الخميس, 26 مايو 2022

أرباح “أسواق العثيم” تقفز 58% خلال الربع الأول إلى 91 مليون

قفز صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة أسواق عبدالله العثيم إلى 91 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 58 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 58%.

اقرأ المزيد

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2022-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

أما الربح التشغيلي فبلغ 90 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 67 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 34%.
وبلغ اجمالي الربح 489 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 419 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 17%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.01 ريال، مقابل 0.64 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى – نمو المبيعات بنسبة 17.42% والتي تعود بشكل رئيسي إلى وقوع موسم رمضان في الربع الأول لهذا العام، بينما العام السابق كان الموسم في الربع الثاني.
– تحسن أداء الشركات التابعة والزميلة، بالإضافة إلى تسجيل حصة الشركة من أرباح (شركة الخليج لطحن الدقيق) للربع الأول والتي لم تكن موجودة في الربع المقابل.

وذلك بالرغم من ارتفاع مصاريف البيع والتوزيع نتيجة افتتاح الفروع الجديدة، وارتفاع المصاريف الإدارية نتيجة تعزيز الكادر الإداري في الوظائف القيادية.

بالرغم من نمو المبيعات بنسبة 15.14% مقارنة بالربع السابق، إلا أن هامش الربح للربع الحالي قد انخفض مقارنة بالربع السابق بسبب تسجيل حوافز الأهداف البيعية السنوية من الموردين في نهاية السنة المالية للشركة. بالإضافة إلى ذلك انخفضت ايرادات نشاط التأجير التسويقي في الربع الحالي بسبب تركيز الموردين على دعم أسعار بضائع موسم رمضان.
وقد تحسن أداء الشركات التابعة والزميلة، بالإضافة إلى تسجيل حصة الشركة من أرباح شركة الخليج لطحن الدقيق للربع الأول كاملاً، بينما تضمن الربع السابق الحصة من نتائج هذه الشركة عن شهر ديسمبر فقط.

وقالت الشركة إنه تم إعادة عرض بعض أرقام سنة المقارنة لتتلاءم مع تصنيف أرقام السنة الحالية.
معلومات اضافية:
سوف يكون العرض التقديمي الربع السنوي للمستثمرين متاحًا على الموقع الإلكتروني للشركة ضمن صفحة علاقات المستثمرين خلال الرابط التالي:
https://www.othaimmarkets.com/investors-ir?___store=ar&___from_store=en

ذات صلة Posts

المزيد