الخميس, 26 مايو 2022

“أوبار كابيتال”: أرباح “أسواق العثيم” بالربع الأول جاءت متوافقة مع تقديراتنا.. وهذه توصيتنا والسعر المستهدف للسهم

أكدت شركة أوبار كابيتال للأبحاث أن الأرباح الصافية التي سجلتها شركة أسواق عبدالله العثيم في الربع الأول من العام الجاري جاءت متوافقة تقريباً مع تقديرات الشركة.

اقرأ المزيد

وأوضحت “أوبار” في تقرير لها، اليوم الأربعاء، إن الأرباح الصافية لـ”أسواق العثيم” بلغت 91.3 مليون ريال في الربع الأول من العام الجاري، مرتفعة 58% على أساس سنوي، لتأتي متطابقة مع التقديرات وبفارق ضئيل بلغ (-2%).

وأشار التقرير إلى أن “أسواق العثيم” سجلت تحسناً في حصتها من دخل الشركات التابعة والزميلة خلال الربع الأول من العام الجاري؛ بدعم من تسجيل الشركة لحصة في أرباح شركة الخليج لطحن الدقيق، والتي لم تكن موجودة في الربع المُقابل من عام 2021.

وذكر التقرير أن الربح التشغيلي لـ”أسواق العثيم” جاء أقل من تقديرات “أوبار”؛ نظراً لارتفاع تكاليف التشغيل أكثر من المتوقع، حيث شهدت فترة الربع الأول من العام الجاري ارتفاعاً في مصاريف البيع والتوزيع نتيجة افتتاح الفروع الجديدة، وارتفاع المصاريف الإدارية نتيجة تعزيز الكادر الإداري في الوظائف القيادية.

وبينت “أوبار” أن الربح الإجمالي للشركة جاء متوافقاً تقريباً مع التوقعات وبزيادة قليلة بلغت (+2%). ومع ذلك، جاءت الأرباح التشغيلية بنهاية الربع الأول من العام الجاري أقل بنسبة 10% عن تقديرات “أوبار”، حيث سجلت “أسواق العثيم” أرباحاً تشغيلية بنهاية الفترة بلغت 90.25 مليون ريال.

وبالنسبة للإيرادات، قالت “أوبار” في تقريرها إن إيرادات “أسواق العثيم” في الربع الأول من العام الجاري ارتفعت 17% على أساس سنوي؛ لتصل إلى 2462.4 مليون ريال؛ لتتماشى إلى حد كبير مع تقديرات “أوبار” البالغة 2345.2 مليون ريال.

وأوضح التقرير أن ارتفاع إيرادات الشركة خلال فترات المقارنة من المحتمل أن يكون مدفوعاً بشكل أساسي بعمليات الشراء قبل شهر رمضان، والذي تزامن تقريباً مع بداية الربع الثاني من هذا العام مقارنةً بمنتصف أبريل من العام الماضي.

وقالت “أوبار” إنه بناءً على تقييم النتائج، فقد حافظت في تقريرها على السعر المستهدف لسهم “أسواق العثيم” عند 126 ريالاً، مع التوصية بتجميع سهم الشركة.

تجدر الإشارة إلى أن سهم “أسواق العثيم” ارتفع في تمام الساعة 2:25 عصر اليوم، بنسبة 0.88% عند سعر 115 ريالاً، وهو سعر أقل من السعر المستهدف الذي حددته “أوبار” في تقريرها” بنسبة 8.7%.

ذات صلة Posts

المزيد