الخميس, 26 مايو 2022

أوبك+ تقرر زيادة الإنتاج 432 ألف برميل في يونيو وفق المتفق عليه سابقاً

قالت ثلاثة مصادر في أوبك+ اليوم الخميس إن أوبك+ اتفقت على الالتزام بخطط زيادة تدريجية في إنتاج النفط تصل إلى 432 ألف برميل يوميا في يونيو.

اقرأ المزيد

وانعقد الاجتماع الوزاري الافتراضي الـ 28 لدول منظمة (أوبك) والدول المنتجة من خارجها (أوبك+) اليوم الخميس برئاسة وزير الطاقة الأمير عبدالعزيز بن سلمان.

ونقلت وكالة رويتر. عن مصدر أن أوبك+ وافقت على الالتزام بخطة زيادة الإنتاج التدريجي للنفط في يونيو.

وكانت الترجيحات تدور حول تمسك تحالف أوبك+ بخطة زيادة إنتاج النفط زيادات متواضعة خاصة وأن التحالف ليس مسؤولا عن التطورات السياسية واضطرابات الإمدادات، مع التشديد على مخاوفه بشأن توقعات الطلب بسبب عمليات الإغلاق الجديدة المرتبطة بمكافحة فيروس كورونا في الصين.

وكان خمسة مندوبين من أوبك+ توقعوا الموافقة على زيادة شهرية أخرى قدرها 432 ألف برميل يوميا في الإنتاج المستهدف لشهر يونيو، وهو ما يتماشى مع خطة للتخلص من قيود الإنتاج التي فرضت خلال أسوأ فترات جائحة كوفيد-19 في عام 2020.

وتضم أوبك+ منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء مثل روسيا. وتبدأ المحادثات الرسمية الساعة 11:00 بتوقيت غرينتش باجتماع للجنة المراقبة الوزارية المشتركة الاستشارية.

جاء الاجتماع فيما تشهد أسعار النفط ارتفاعا إذ سجلت أعلى مستوياتها منذ عام 2008 في مارس/آذار عند أكثر من 139 دولارا للبرميل بعدما فاقم غزو روسيا لأوكرانيا مخاوف حيال الإمدادات كانت تؤجج بالفعل زيادة الأسعار.

كما جاء الاجتماع أيضا بعد يوم من اقتراح الاتحاد الأوروبي فرض حظر نفطي تدريجي على روسيا في أشد إجراءاته حتى الآن لمعاقبة موسكو على غزوها أوكرانيا.

ذات صلة Posts

المزيد