الخميس, 26 مايو 2022

بريطانيا تعفي السعوديين من التأشيرة و تتيح الإعفاء الإلكتروني لدخولها .. ابتداء من مطلع يونيو

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أن بإمكان السعوديين بداية من يونيو المقبل، التقدم بطلب زيارة المملكة المتحدة عن طريق التقديم على تأشيرة إلكترونية قبل الزيارة بـ 48 ساعة، دون الحاجة لتقديم طلب مسبق إلى سفارة لندن لدى السعودية.

اقرأ المزيد

وتتطلب هذه العملية تعبئة نموذج إلكتروني يتضمن: جواز السفر، وعنوان الإقامة في بريطانيا، وموعدَي الوصول والمغادرة. وستحصَّل رسوم خدمات قدرها 30 جنيهاً استرلينياً (37 دولاراً أميركياً)، وتقدر بنحو 138 ريالاً سعودياً.

وقال سفير المملكة المتحدة المعيّن لدى السعودية نيل كرومبتون: «أود أن أخبركم حول تحسينات مهمة في نظام الفيزا للسياح والزوار السعوديين لبريطانيا. من بداية شهر يونيو القادم سيكون من الممكن لأي مواطن سعودي أن يقدم طلب الفيزا عبر الإنترنت».

وتابع: «النظام بسيط وسريع وغير مكلف، هذا يمثل تحسينا مهما وينسجم مع رغبة الحكومتين لتحسين وتعزيز العلاقات بين الدولتين وخصوصا بين الشعبين، أنا سعيد جدا، أهلا وسهلا بكم في بريطانيا»، مشيرا إلى وجود المزيد من التفاصيل عبر الموقع الإلكتروني للحكومة البريطانية عبر الرابط https://www.gov.uk/get-electronic-visa-waiver.

من جانبها، رحبت سفارة المملكة في بريطانيا، بقرار وزارة الخارجية البريطانية، بإعفاء المواطنين السعوديين من إجراءات التأشيرة والاكتفاء بالحصول على إعفاء الكتروني لدخول المملكة المتحدة، متمنية مزيدًا من التقدّم والازدهار للبلدين الصديقين.

وقالت السفارة، في بيان، إن قرار السلطات البريطانية بإعفاء مواطني المملكة من إجراءات التأشيرة والاكتفاء بالإعفاء الالكتروني يمثل خطوةً هامّة لتعزيز العلاقات الثنائية.

ويتلقي صاحب الطلب موافقة إعفاء من التأشيرة عبر البريد الإلكتروني، خلال 24 ساعة من تقديمه، ويجب عليه أن يقوم بطباعة نموذج الإعفاء الإلكتروني قبل السفر، وتقديمه إلى السلطات البريطانية عند الووصول.

وأبانت السفارة أنه في حال الحاجة إلى تعديل الطلب أو المساعدة، يمكن التواصل على البريد الإلكتروني الخاص بوزارة الداخلية البريطانية.

ونشرت السفارة اليوم إنفوجرافيك توضيحيًا لإجراءات الحصول على الإعفاء الإلكتروني لدخول المملكة المتحدة ابتداءً من تاريخ 1 يونيو 2022م.


يذكر أن هناك 79 دولة في العالم تسمح بدخول السعوديين إليها من دون موافقة مسبقة مرتبطة بإصدار تأشيرة قبل السفر، إلا إنها تنقسم إلى: دول لا تطلب تأشيرة بشكل نهائي. وأخرى تطلب تأشيرة إلكترونية يجري إصدارها قبل السفر من دون شروط معينة كما هي الحال مع بريطانيا الآن. ودول تطلب تأشيرة يجري إصدارها من المطار.

وتظل القارة الأوروبية؛ إضافة إلى دول أوقيانوسيا، الأقل في التساهل في شروط التأشيرة لحملة الجواز الأخضر، ففي القائمة الأوروبية التي انضمت إليها المملكة المتحدة، تأتي: ألبانيا، وجورجيا، وتركيا، وكوسوفو، وبيلاروسيا، وأوكرانيا.

أما دول أوقيانوسيا، فهي: نيوزيلندا، وفانواتو، وبالاو، وتوفالو، وساموا.

ذات صلة Posts

المزيد