الجمعة, 27 مايو 2022

رئيس مجلس إدارة “عبدالله العثيم للاستثمار”: الإدراج سيوفر بُعداً استراتيجياً لتحفيز نمو الشركة .. وبن عميرة يؤكد: نتطلع لتعزيز عروضنا التنافسية والاستفادة من الفرص الجديدة والواعدة

قال عبدالله صالح العثيم، رئيس مجلس إدارة عبدالله العثيم للاستثمار إن الشركة رسخت منذ تأسيسها سمعة طيبة بفضل موثوقيتها ومرونة أعمالها، مع توفير قيمة كبيرة على المدى الطويل لجميع أصحاب المصلحة.

اقرأ المزيد

واوضح أن الإدراج سيوفر بُعداً استراتيجياً مهماً لتحفيز استراتيجية نمو الشركة، مما يتيح لنا التوسع في مناطق جغرافية جديدة وتعزيز نجاحنا في مجال مراكز التسوق والعروض الترفيهية. وفي النهاية، سيستفيد عملاؤنا ومستثمرونا والمجتمع المحلي على حد سواء من زيادة الخدمات والعروض عالية الجودة، لا سيما في المناطق التي لا نوفر خدماتنا فيها حالياً، بالإضافة إلى خلق فرص العمل بما يتوافق مع رؤية 2030″.

بدوره، أكد مشعل بن عميرة، الرئيس التنفيذي للشركة أن الوقت الآن مناسب تماماً للانتقال إلى المرحلة التالية من مسيرة النمو من خلال إدراج أسهم الشركة، وبالتالي تعزيز عملياتها التجارية ومعاييرها للحوكمة، ومواءمة استراتيجيتها مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وتابع:”بفضل تنوّع مصادر إيرادات الشركة وميزانيتها العمومية المتينة ومرونة أعمالها وقدرتها على الاستجابة بسرعة للتحديات، تمكّنت شركة عبدالله العثيم للاستثمار من تخطي تداعيات الوباء”.

واضاف أن الشركة تتطلع من خلال الإدراج إلى دعم استراتيجيتها للنمو، وتعزيز عروضها التنافسية والاستفادة من الفرص الجديدة والواعدة. مبينا أن العثيم ستنويع منتجاتها وخدماتها المميزة والاستفادة من كل الوسائل المتاحة لتعزيز تجربة المستهلك وتحقيق النمو، بدعم من ديناميكيات السوق الإيجابية”.

ويتناغم نمو الشركة مع أهداف رؤية 2030، بما يتماشى مع برنامج تحسين جودة الحياة وتركيز المملكة على تطوير المناطق التي تنقصها الخدمات حالياً، بما يؤدي إلى نمو القطاعات الواعدة مثل السياحة والاستجمام والترفيه. وتستفيد هذه القطاعات من أحد أهداف رؤية 2030 في زيادة إنفاق الأسر السعودية على الأنشطة الثقافية والترفيهية بما يصل إلى 6% من إنفاق الأسرة، والذي تم إحراز تقدم في تحقيقه بفضل التوسع الحضري السريع في المملكة. وفي حقبة ما بعد الوباء، تشهد المملكة نمواً قوياً في قطاعات التجزئة والترفيه والمطاعم والمقاهي بفضل ديناميكيات السوق الإيجابية.

و أعلنت شركة عبدالله العثيم للاستثمار ، إحدى أهم الشركات الرائدة والمتخصصة في إنشاء وتشغيل مجموعة متنوعة من المجمعات التجارية ومراكز الترفيه والأزياء والمطاعم والمقاهي في المملكة العربية السعودية (“المملكة“) ، اليوم عن نيتها المضي في عملية طرح وإدراج أسهمها العادية في السوق الرئيسية لتداول السعودية.

وقد وافقت الهيئة في شهر مارس 2022م على طلب الشركة لطرح 30 مليون سهم تمثل 30% من رأس مالها، وذلك عن طريق بيع أسهم الشركة المملوكة من قبل المساهمين الحاليين في الشركة، وهما شركة أسواق عبدالله العثيم، وعبدالله صالح علي العثيم (“المساهمين الحاليين” أو “المساهمين البائعين“). وسيتم تحديد السعر النهائي لأسهم الطرح في نهاية فترة بناء سجل الأوامر.

تُقدم شركة عبدالله العثيم للاستثمار خدماتها في المملكة منذ تأسيسها قبل 15 سنة، وقد تميّزت بالريادة في إنشاء وصيانة وإدارة مراكز تسوّق ضخمة وناجحة. وتمتلك الشركة سلسة من مراكز التسوق في مواقع استراتيجية، حيث تتميز بريادتها في المدن الصغيرة والمتوسطة، إلى جانب تقديم خدمات وعروض مستهدفة في المدن الكبرى من خلال شبكة تضم 10 مراكز تسوق، و37 متجراً للبيع بالتجزئة للأزياء، و29 مطعماً ومقهى في المملكة، و38 مركزاً ترفيهياً في خمس دول في مجلس التعاون الخليجي وشمال إفريقيا.

لمحة عامة عن الطرح

  • فيما يتعلق بالطرح، عينت الشركة جي آي بي كابيتال (“جي آي بي كابيتال“) مستشاراً مالياً لها، ومديراً للاكتتاب، ومديراً لسجل اكتتاب المؤسسات، ومتعهداً رئيسياً لتغطية الطرح. كما عينت الشركة الإنماء للاستثمار كمتعهد تغطية مشارك (“متعهد التغطية المشارك“).
  • وتم تعيين البنك الأهلي السعودي، وبنك الرياض، والبنك السعودي البريطاني (ساب)، والبنك السعودي الفرنسي، وميم – بنك الخليج الدولي، ومصرف الإنماء كجهات مستلمة (“الجهات المستلمة“).
  • تم الحصول على موافقة الهيئة وموافقة تداول السعودية للطرح والإدراج على النحو المبين أدناه:
  • تطرح شركة عبدالله العثيم للاستثمار 30 مليون سهم عادي تمثل نسبة 30% من رأس مال الشركة البالغ 100 مليون سهم، وذلك عن طريق بيع أسهم الطرح من قبل المساهمين الحاليين في الشركة.
  • سيتم إدراج أسهم الشركة في السوق الرئيسي لتداول السعودية بعد الانتهاء من إجراءات الطرح والإدراج لدى كل من الهيئة وتداول السعودية.
  • يقتصر الاكتتاب في أسهم الطرح على شريحتين من المستثمرين وهما:
  • الشريحة (أ) الجهات المشاركة (المستثمرين المؤسساتيين): وتشمل هذه الشريحة الجهات التي يحق لها المشاركة في بناء سجل الأوامر وفقاً لتعليمات بناء سجل الأوامر وتخصيص الأسهم في الاكتتابات الأولية الصادرة عن هيئة السوق المالية (“تعليمات بناء سجل الأوامر“). ويبلغ عدد أسهم الطرح التي سيتم تخصيصها للفئات المشاركة التي تشارك فعلياً في عملية بناء سجل الأوامر ثلاثين مليون (30,000,000) سهم تمثل ما نسبته 100% من إجمالي أسهم الطرح، ويكون التخصيص النهائي بعد انتهاء فترة اكتتاب الأفراد، حيث يحق للمستشار المالي في حال وجود طلب كافٍ من قبل المكتتبين الأفراد، تخفيض عدد أسهم الطرح المخصصة للجهات المشاركة إلى سبعة وعشرين مليون (27,000,000) سهم لتمثل ما نسبته 90% من إجمالي أسهم الطرح.
  • الشريحة (ب): المكتتبون الأفراد: وتشمل هذه الشريحة الأشخاص السعوديين الطبيعيين، بما في ذلك المرأة السعودية المطلقة أو الأرملة التي لها أولاد قُصّر من زوج غير سعودي حيث يحق لها أن تكتتب بأسمائهم لصالحها شريطة أن تقدم ما يثبت أنها مطلقة أو أرملة وما يثبت أمومتها للأولاد القُصّر، والمستثمرين الخليجيين من ذوي الشخصية الطبيعية (مجتمعين “المكتتبين الأفراد” ومنفردين بـ “المكتتب الفرد“) ويعد لاغياً اكتتاب من اكتتب بِاسم مطلقته، وإذا ثبت القيام بعملية من هذا النوع فسيطبق النظام بحق مقدم الطلب. وفي حال تم الاكتتاب مرتين، سوف يعتبر الاكتتاب الثاني لاغياً ويتم أخذ الاكتتاب الأول بالاعتبار فقط. وسوف يُخصص للمكتتبين الأفراد بحد أقصى ثلاثة ملايين (3,000,000) سهماً، والتي تمثل نسبة 10% من إجمالي أسهم الطرح، على أن تكتتب الجهات المشاركة بكامل أسهم الطرح المخصصة لها. وفي حال عدم اكتتاب المكتتبين الأفراد بكامل عدد الأسهم المخصصة لهم، يحق للمستشار المالي تخفيض عدد الأسهم المخصصة لهم لتتناسب مع عدد الأسهم المكتتب بها من قبلهم.

المزايا التنافسية

إحدى أكبر مشغلي مراكز التسوق في المملكة وأكبر مشغل لمراكز التسوق في المدن الثانوية

  • 10 مراكز تسوّق تتميز بمواقع استراتيجية في جميع أنحاء المملكة.
  • حققت الشركة متوسط نسبة إشغال تجاوزت 85% في الفترة بين 2018م-2021م.
  • بلغ متوسط عدد الزوار أكثر من 41 مليون زائر سنوياً في الفترة بين 2018م-2021م.
  • تمتلك الشركة 38 مركزاً ترفيهياً في 6 دول في مجلس التعاون الخليجي وشمال إفريقيا.
  • تمتلك الشركة 37 مركز بيع بالتجزئة للأزياء في المملكة.
  • تمتلك 29 مطعماً ومقهى في المملكة.
  • داران للسينما، مع 5 اتفاقيات تأجير موقّعة لتشغيل دور سينما.

سجل حافل بالامتياز والمرونة

  • لطالما كانت شركة عبدالله العثيم للاستثمار في طليعة قطاع الترفيه والتجارب المميزة في المملكة، لتبني بذلك سمعة مرموقة وموثوقة بالتزامن مع تحقيق القيمة للمساهمين.
  • تضمن الشركة عمليات مستدامة وأرباحاً مجزية لمساهميها من خلال حقوق الملكية وتطوير وإدارة مراكز التسوق والمرافق الترفيهية، بالإضافة إلى استقطاب أفضل العلامات التجارية المحلية والعالمية.
  • تتميز الشركة بريادتها في المدن الصغيرة والمتوسطة، حيث يصعب منافستها في تلك المناطق مدعومة بمركزها ومكانتها. كما تقدم الشركة خدمات مستهدفة في المدن الكبرى.
  • تتميز الشركة بوجود إدارة محترفة ذات خبرة كبيرة يمتد مجموعها لأكثر من 150 عام في تنمية الأعمال التجارية في مجال تطوير وإدارة المجمعات التجارية، وقطاعات الترفيه والتجارة والعقار.

استراتيجية نمو مدفوعة بظروف السوق الداعمة

  • تستفيد الشركة من منظومة أعمال قوية ساهمت في خلق ظروف مواتية للسوق المالية وديناميكيات سوق داعمة.
  • سيوفر الطرح بُعداً استراتيجياً مهماً لدفع استراتيجية نمو الشركة.
  • تعتزم الشركة الاستفادة من ظروف السوق الداعمة والمبادرات الحكومية لتعزيز استراتيجيتها والتوسع في مناطق جغرافية جديدة والبناء على نجاح مراكز التسوق والترفيه، بالإضافة إلى استكشاف سُبل جديدة لتحقيق النمو من خلال التركيز على احتياجات المستهلكين.
  • يرتبط نجاح الشركة ارتباطاً وثيقاً برؤية المملكة 2030 وبرنامج جودة الحياة ومساعي المملكة إلى تطوير المناطق التي تعاني من نقص الخدمات حالياً، مما يدفع نمو القطاعات الواعدة مثل السياحة والترفيه.

مركز مالي قوي داعم للنمو

  • تتميز الشركة بسجل حافل بالأداء التشغيلي والعائدات المالية، مع نمو قوي للإيرادات والأرباح مما يساهم في توليد تدفق نقدي قوي.
  • بلغ هامش الربح الإجمالي 51.0٪، و53.3٪، و50.7٪، و46.0٪ في 2018م و2019م و2020م و2021م على التوالي.
  • بلغ هامش صافي الربح 27.0٪، و23.1٪، و16.6٪، و27.1٪ في 2018م و2019م و2020م و2021م على التوالي.
  • تمتلك الشركة نموذج أعمال مرن لتعظيم قيمة الشركة مما يؤدي إلى تنويع الإيرادات وزيادة الفرص بما يسمح بتحقيق توسع إضافي في العروض والخدمات المقدمة.
  • تمتلك الشركة خمسة مصادر متنوعة للإيرادات تؤدي إلى تحقيق الاستقرار المالي وتقليل المخاطر:
  • إيرادات الإيجار من عمليات مراكز التسوّق.
  • الإيرادات من قطاعات الترفية وتجزئة الأزياء والمطاعم والمقاهي والسينما.

ذات صلة Posts

المزيد