الخميس, 26 مايو 2022

“سابك”: أسعار البتروكيماويات ارتفعت 26% وإنتاجنا زاد 7% بالربع الأول 2022 على أساس سنوي

أكد المهندس يوسف بن عبدالله البنيان، نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي، لـ السعودية للصناعات الأساسية “سابك” أن أسعار البتروكيماويات ارتفعت بالربع الأول 2022 مقارنة بالربع المقابل من العام 2021 (على أساس سنوي) بنسبة 26% وبنسبة 3% مقابل الربع الرابع 2021 (على أساس ربع سنوي)، وذلك بعد ارتفاع متوسط أسعار النفط إلى 104 دولار للبرميل بالربع الأول من 2022 مقابل 61 دولار للبرميل في المتوسط، وهو ما أدى إلى انعكاسات إيجابية على أسعار البتروكيماويات.

اقرأ المزيد

وأضاف البنيان، في المؤتمر الصحفي الخاص بنتائج الشركة بالربع الأول 2022، أنه وفي الوقت ذاته ارتفع حجم الإنتاج وبنسبة 7% على أساس سنوي، و 1% على أساس ربع سنوي، إلا أنه قابل ذلك ارتفع متوسط تكلفة الإنتاج بنسبة 3% على أساس ربع سنوي، و29% على أساس سنوي.

وارتفعت إيرادات الشركة إلى 52.64 مليار ريال خلال الربع الأول 2022 مقارنة بـ 37.53 مليار ريال في الربع الأول 2021، بارتفاع نسبته 40.261%.

وأشار البنيان إلى إعلان “سابك” عن بدء تشغيل المشروع المشترك لمجمع البتروكيماويات على ساحل الخليج الأمريكي، الذي نجحت جهود إنجازه في الإطار الزمني المحدد وفي حدود الميزانية المرصودة له، مؤكدا أن الشركة ستواصععل العمل على تحقيق استراتيجية النمو العالمية التي تركز على امتلاك مصادر اللقيم التنافسية وتعزيز الحضور العالمي.

وأ ضاف البنيان أن العام 2022م سيشهد مواصلة التركيز على تنفيذ استراتيجية النمو، وتعزيز المركز المالي، وتحقيق المرونة التشغيلية، ومواصلة العمل على الوفاء بالالتزامات المتعلقة بمعايير الممارسات البيئية والاجتماعية والحوكمة.

أما على صعيد أبرز التطورات في هذا الربع، قال البينان إن “سابك” أكملت استحواذها على حصة كلارينت البالغة 50% في شركة “ساينتيفيك ديزاين”، وهي شركة متخصصة في مجال ترخيص التقنيات الصناعية عالية الأداء وتطوير الحفازات، ما يعني أن ملكيتها الكاملة باتت في حوزة “سابك، وتسهم هذه الصفقة في تلبية الطلب المتزايد على الحفازات، وتعزيز أمن الإمدادات ومستوى الابتكار.

وأعلنت “سابك” اليوم الخميس أن صافي الربح بعد الزكاة والضريبة ارتفع إلى 6.47 مليار ريال خلال الربع الأول، مقابل 4.86 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 33%.

ذات صلة Posts

المزيد