الخميس, 16 مايو 2024

من خلال استطلاع لـ "الاهلي كابيتال" حيث يتوقع 48% منهم نمو الاقتصاد بنسبة تتجاوز 7.5% خلال 2022

استطلاع للاسهم السعودية: معظم مدراء الصناديق الاستثمارية نظرتهم إيجابية رغم اشارة 52% منهم الى تقييم “تاسي” باعلى من قيمته العادلة.. وهذه القطاعات الايجابية والسلبية في السوق

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت نتائج استطلاع اجرته شركة الاهلي كابيتال أن لدى معظم مدراء الصناديق الاستثمارية نظرة إيجابية نحو سوق الأسهم السعودي في الربع الثاني من العام 2022 متوافقاً مع الربع السابق، بينما كانت نظرة 38% منهم محايدة (مقارنة بـ42% في الربع السابق). كما استمر اعتقاد المستثمرين بأن حركة أسعار النفط ستكون المحرك الرئيسي للسوق وستتراوح أسعار النفط ما بين 90 دولار إلى 100 دولار، ويليها في ذلك أسعار الفائدة والتضخم، متماشياً مع الاستطلاعات السابقة. وبالإضافة إلى ذلك، يتوقع 34% من المدراء استقرار متوسط قيمة التداولات اليومية عند متوسط التداولات اليومي المسجلة في الربع الأول من العام 2022 والبالغة 8.5 مليار ريال/يوم بالفترة القادمة.

وبحسب الاستطلاع يتوقع 45% من مديري الصناديق تعافيًا اقتصاديًا كاملًا من جائحة كوفيد-19 في عام 2022. ويتوقع 45% من المدراء أن التوسع الاقتصادي قد بلغ ذروته في الوقت الحالي (Peak) بينما يعتقد 41% من المدراء أن الاقتصاد مازال في مرحلة التعافي. وبالنسبة لنمو الاقتصاد، يتوقع 48% من المشاركين نمو الاقتصاد بنسبة تتجاوز 7.5% في عام 2022.

ووفقا لما بينه الاستطلاع أشار غالبية المدراء (52%) الى أن السوق مقيم بأعلى من قيمته العادلة حالياً، فيما راى 10% فقط أن السوق مقيم بأقل من القيمة العادلة، في الربع السابق من هذا العام، اعتقد 35% من المدراء أن السوق كان مقيماً بأعلى من القيمة العادلة بينما رأى 62% من المدراء أن تقييمات السوق كانت عادلة. لا تزال نظرة مدراء الصناديق لقطاعات البنوك والخدمات الصحية والانشاءات إيجابية فيما كانت توقعاتهم سلبية لقطاعات التأمين والتجزئة والبتروكيماويات.

اقرأ المزيد

وابان الاستطلاع احتفاظ نحو 24% من مدراء الصناديق بسيولة نقدية خلال الربع بنسبة أقل من 5%، بانخفاض عن مستويات الربع السابق والبالغة 46%. مدراء الصناديق الذين يحتفظون بسيولة نقدية بنسبة (6%-10%) يمثلون 38% من المدراء بالمقارنة مع نحو 23% في الربع الأول من العام 2022. ويرى مدراء الصناديق أن استراتيجيات القيمة ستتفوق في الأداء في الفترة المقبلة بينما كانت استراتيجية الزخم والمتوازنة الاقل تفضيلاً.

يشار الى ان استطلاع شركة الأهلي المالية لمدراء صناديق الاستثمار هو عبارة عن استطلاع ربع سنوي يُرسل إلى مجموعة من مدراء الصناديق المستثمرين بالسوق السعودي المتواجدين في المملكة وحول العالم. يركز الاستطلاع على السوق السعودي ويهدف إلى جمع البيانات المتعلقة بآراء مدراء الصناديق حول الاقتصاد السعودي وسوق الأسهم ومقارنتها مع نتائج الاستطلاعات السابقة. ويأخذ الاستطلاع في الاعتبار النظرة المستقبلية لمختلف القطاعات في السوق بالإضافة إلى أهم محفّزات السوق المتوقعة ومستويات النقدية. تم إرسال هذا الاستطلاع إلى مدير صندوق واحد في كل مؤسسة مشاركة.

ذات صلة

المزيد