السبت, 20 أبريل 2024

“الخدمات الأرضية” تسجل خسائر بـ 19 مليون خلال الربع الأول بارتفاع 14%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت الشركة السعودية للخدمات الأرضية خسائر بعد الزكاة والضريبة بـ 19 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل خسائر بـ 17 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 14%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 مارس 2022م ( ثلاثة أشهر ).

أما الخسارة التشغيلية فبلغت 20 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل خسائر بـ 12 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بزيادة 72%.
وبلغ إجمالي الربح 48 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 58 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بتراجع 17%.

اقرأ المزيد

وبلغت خسارة السهم خلال الفترة الحالية 0.101 ريال، مقابل خسارة بـ 0.089 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

ارتفعت صافي خسارة الشركة بمقدار 13.9% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق لتسجل خسارة قدرها 19 مليون ريال سعودي. ويعود السبب الرئيسي لهذه الخسارة إلى زيادة تكلفة التشغيل بمقدار 61.9 مليون ريال لدعم ارتفاع حجم علميات التشغيل الناتجة عن التعافي المستمر لقطاع الطيران واستعدادا للارتفاع المتوقع من جراء الاعلان عن رفع الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار جائحة كورونا، والتي انعكست على ارتفاع الايرادات بمبلغ 51.8 مليون ريال سعودي (13.9%) مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.
قامت الشركة ببيع أسهمها المستثمرة في سوق الأسهم المحلي مما أدى إلى ارتفاع الربح من الاستثمار بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة بمقدار 19.4 مليون ريال. كما ارتفعت مصاريف الزكاة بمبلغ 12.2 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

كما سجلت الشركة خسارة مقدارها 19 مليون ريال سعودي بانخفاض قدره 82.1 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع السابق بسبب انخفاض الخسائر في قيمة الذمم المدينة التجارية بمبلغ 40.8 مليون ريال، وانخفاض المصاريف الإدارية العارضة بمبلغ 27.6 مليون ريال. فيما ارتفعت تكاليف التشغيل بقيمة 7.4 مليون ريال سعودي وذلك استعدادا للارتفاع المتوقع لعمليات التشغيل من جراء الاعلان عن رفع الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار جائحة كورونا.
قامت الشركة ببيع أسهمها المستثمرة في سوق الأسهم المحلي مما أدى إلى ارتفاع الربح من الاستثمار بالقيمة العادلة من خلال الربح أو الخسارة بمقدار 23.3 مليون ريال سعودي. كما انخفضت الخسائر من الاستثمار في حقوق الملكية بمقدار 18.5 مليون ريال سعودي، وارتفعت مصاريف الزكاة بمقدار 6.2 مليون ريال سعودي.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تصنيف بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.
معلومات اضافية:
مع تفشي جائحة كورونا وتعليق رحلات الطيران التجاري الداخلي والدولي من منتصف شهر مارس 2020 نتيجة الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجهات الرسمية، شكلت إدارة الشركة لجنة تنفيذية لاستمرارية الأعمال والتي قامت بوضع خطة من عدة احتمالات للحد من الآثار المالية الناتجة من جائحة كورونا، وتأثيرها على النتائج المالية المتوقعة، والتدفقات النقدية المرتبطة بها. وقدمت اللجنة مبادرات لتحسين التكلفة دون التأثير على قدرة الشركة على استعادة وضعها التشغيلي مع التعافي التدريجي الناتج عن رفع الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الجهات الرسمية للحد من انتشار فايروس كورونا. علما بأنه تم الاعلان عن رفع الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا اعتباراً من تاريخ 06 مارس 2022م.

بلغ إجمالي الإيرادات للربع الحالي 424.8 مليون ريال مقابل 373 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق وذلك بارتفاع نسبته 13.9٪. كما بلغ صافي الخسارة للربع الحالي 19 مليون ريال مقابل صافي خسارة 16.7 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بزيادة قدرها 13.9٪. بلغ صافي الخسارة للربع الحالي 19 مليون ريال ، مقابل صافي خسارة 101.1 مليون ريال للربع السابق بانخفاض قدره 81.2٪. وبلغت الخسارة الشاملة للفترة الحالية 19 مليون ريال ، مقابل خسارة شاملة قدرها 16.7 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بانخفاض قدره 13.9٪. لا يوجد لدى الشركة حقوق أقلية حيث بلغ إجمالي حقوق المساهمين 2،245.7 مليون ريال للفترة الحالية مقابل 2،482.5 مليون ريال للفترة المماثلة من العام الماضي بانخفاض قدره 9.5٪.

ذات صلة

المزيد