الخميس, 16 مايو 2024

“الراجحي المالية”: ارباح “التعاونية” في الربع الاول دون توقعاتنا وستصل لهذين المستويين خلال العامين 2022 و2023 وهذه توصيتنا وتقديراتنا لسعر السهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية ان الارباح البالغة 41.5 مليون ريال، والتي حققتها شركة التعاونية للتامين بنهاية الربع الاول من العام الجاري، جاءت اقل من توقعاتها التي اشارت الى تسجيل 84 مليون ريال، مرجحة انخفاض الارباح قبل الزكاة بنهاية العام الجاري الى 333 مليون ريال، وبنسبة 5%، عن ارباحها في العام 2021 التي كانت 350 مليون ريال، على ان تقفز الى 697 مليون ريال بنهاية العام القادم 2023، وبنسبة 110% عن الارباح المتوقعة للعام 2022.

في المقابل اوصت “الراجحي المالية” بالحياد لسهم شركة التعاونية للتامين مع تخفيض السعر المستهدف للسهم الى 67 ريال، مقابل 85 ريال في تقييمها السابق، مضيفة تستمر المنافسة الشرسة في القطاع غير الطبي في التسبب في سوء التسعير والنمو على حساب الربحية.

وبحسب “الراجحي المالية” تمكنت الشركة في القطاع الطبي من تحسين حصتها في السوق. ومع ذلك ، فقد أدى التكرار المرتفع للمطالبات الطبية والتضخم الطبي بعد كوفيد إلى الضغط على نسب الخسارة في الأرباع الأخيرة. علاوة على ذلك ، فإن التفويضات الجديدة مثل إدراج تغطية Covid ضمن التأمين وجدول المزايا الجديد قد خلقت حالة من عدم اليقين حول نسب الخسارة المستقبلية.

اقرأ المزيد

واضافت قامت التعاونية برفع الأسعار للتخفيف من هذه التغييرات، ومع ذلك ، فإن التأثير لن يعرف إلا مع مرور الوقت، مشيرة الى انها –اي –الراجحي المالية- تفضل أن تكون متحفظة متوقعة أن تظل معدلات الخسارة مرتفعة في المستقبل، وإن كانت أقل من المستويات الحالية.

وفيما يتعلق بالإيجابيات على المدى القريب، قالت “الراجحي المالية” من المتوقع أن تستفيد الشركة من استئناف الحج والعمرة، الزيادات الملحوظة في الأسعار التي بدأتها منافستها، بوبا العربية، والتي من شأنها أن تساعد في تحسين حصتها السوقية في القطاع الطبي.

 

ذات صلة

المزيد