السبت, 20 أبريل 2024

تراجع أرباح “ام آي اس” إلى 4.6 مليون خلال الربع الأول بنسبة 50.5%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة المعمر لأنظمة المعلومات عن تراجع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الأول إلى 4.6 مليون ريال مقابل 9.3مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 50.5%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2022-03-31 ( ثلاثة أشهر ).

وبلغ الربح التشغيلي في الربع الأول 8.6 مليون ريال مقابل 15مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 42.5%.

أما إجمالي الدخل بلغ في الربع الأول 28.8 مليون ريال مقابل 32.4 ريال في الربع المماثل من العام السابق بتراجع 11%

اقرأ المزيد

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” في فترة الـ 3 أشهر 311.9 مليون ريال مقابل 312.6 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة 0.23%.

ووصلت ربحية السهم في فترة الـ 3 أشهر 0.18 ريال مقابل 0.37 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:
الإيرادات من العقود: سجلت الشركة انخفاضا في ايرادات العقود خلال الربع الحالي من العام 2022م حيث بلغت الإيرادات خلال الربع الحالي 106.6 مليون ريال مقابل 143.44 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي. ويعزى السبب للانخفاض أساسا الى اثبات الايرادات المرحلية لبعض المشاريع التي تتحقق إيراداتها في الفترات اللاحقة بناءا على نسبة الإنجاز المحققة وبسبب بعض طلبات الشراء التي لها دورات مشاريع طويلة.
مجمل الربح: سجلت شركة المعمر لأنظمة المعلومات أرباحا إجمالية بلغت 28.79 مليون ريال خلال الربع الحالي من العام 2022م مقارنة بـمبلغ 32.4 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي. انخفضت مستويات هامش إجمالي الربح بسبب الانخفاض في ايرادات العقود.

بلغت نفقات البيع والتسويق 2.82 مليون ريال في الربع الحالي مقابل 2.65 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي، على هذا النحو تبدو المصاريف متسقة بين الفترتين.

بلغت المصروفات العمومية والإدارية 16.34 مليون ريال في الربع الحالي مقارنة بـ 12.6 مليون ريال بالربع المماثل من العام الماضي. يرجع السبب في الزيادة في المصاريف العمومية و الإدارية الى الزيادة في مصاريف تعويضات الموظفين في الشركة الأم والشركات التابعة لها بمبلغ 2.1 مليون ريال، الزيادة في مصاريف الاهلاك والاطفاء مبلغ 0.55 مليون والزيادة في المصاريف الأخرى.

بلغت تكلفة التمويل 5.24 مليون ريال في الربع الحالي مقابل 5.1 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي دون أي تغير كبير يذكر.

بلغ صافي الدخل (قبل إضافة الدخل الشامل) للربع الحالي 4.60 مليون ريال مقابل 9.30 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي. ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الانخفاض في إيرادات العقود.

– و يعود سبب الارتفاع ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى إيرادات من العقود: سجلت شركة المعمر لأنظمة المعلومات انخفاضا في الايرادات حيث بلغت الإيرادات 106.6 مليون ريال خلال الربع الحالي من العام 2022م مقارنة بمبلغ 171.41 مليون ريال بالربع السابق من العام الماضي. ويعزى السبب للانخفاض اساسا في الإيرادات الى الإثبات المرحلية لبعض الإيرادات للمشاريع التي تتحقق إيراداتها في الفترات اللاحقة بناءا على نسبة الإنجاز المحققة وبسبب بعض طلبات الشراء التي لها دورة مشاريع طويلة.
مجمل الربح: سجلت شركة المعمر لأنظمة المعلومات اجمالي أرباح بلغ 28.79 مليون ريال خلال الربع الحالي من العام 2022م مقارنة بـ 52.22 مليون ريال من الربع السابق من العام الماضي. انخفضت مستويات هامش مجمل الربح بنسبة 45%. السبب في انخفاض مساهمة مجمل الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق يرجع بشكل كبير الى الإرتفاع في مجمل الربح المكتسب من بيع رخص برمجيات لمرة واحدة خلال الربع السابق من العام الماضي.

بلغت نفقات البيع والتسويق بلغت 2.82 مليون ريال في الربع الحالي مقارنة بـ 2.49 مليون ريال في الربع السابق من العام الماضي، على هذا النحو تبدو المصاريف متسقة دون أي تغيير جوهري يذكر.

وبلغت المصروفات العامة والإدارية 16.36 مليون ريال في الربع الحالي مقابل 18.85 مليون ريال بالربع السابق من العام الماضي، مسجله انخفاضا ويعزى السبب الرئيس في ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية خلال الربع السابق من العام الماضي الى الزيادة في مكافآت الموظفين والمصاريف الأخرى مقارنة بالربع الحالي.

بلغت تكلفة التمويل 5.24 مليون ريال في الربع الحالي مقابل 4.17 مليون ريال في الربع السابق من العام الماضي، شهد الربع السابق من العام الماضي انخفاض في المصاريف التمويلية نتيجة الى السدادات الكبيرة للقروض

بلغ صافي الدخل (قبل إضافة الدخل الشامل) للربع الحالي 4.60 مليون ريال مقابل 9.61 مليون ريال خلال الربع السابق من العام الماضي. ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الانخفاض في إيرادات العقود.

ذات صلة

المزيد