الجمعة, 19 أبريل 2024

“جدوى”: “تاسي” ضمن افضل الاسواق العالمية اداءا والاجانب يضخون 33.1 مليار في سوق الاسهم السعودية خلال 4 اشهر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة جدوى للاستثمار ارتفاع مؤشر سوق الاسهم السعودية “تاسي” بنسبة 4.9% على اساس شهري في ابريل، مما جعله ضمن أفضل الاسواق اداءا مقارنة بالمؤشرات الرئيسية العالمية والاقليمية، وسجل المؤشر السعودي نموا اضافيا بنسبة 0.6%، خلال اليومين الاولين من التداول في مايو بعد عطلة عيد الفطر.

وبحسب “جدوى” بلغ صافي المشتريات عبر اتفاقيات المبادلة ومشتريات المستثمرين الاجانب المؤهلين نحو 5 مليار ريال في ابريل، مما رفع اجمالي المشتريات من بداية العام وحتى تاريخه إلى 33.1 مليار ريال.

في المقابل ارتفع الانفاق الاستهلاكي في مارس بنسبة 12.9%، على أساس سنوي، وبنسبة 28.5%، على أساس شهري، مشيرة إلى أن الانفاق في قطاعي “الاغذية والمشروبات” و”الملابس” شهد زيادات كبيرة خلال رمضان

اقرأ المزيد

وفيما يخص القطاع الصناعي، بينت “جدوى” ارتفاع مؤشر إنتاج الصناعات غير النفطية في فبراير، بنسبة 14.3%، على أساس سنوي، وتشير بيانات أحدث في شهر مارس، إلى أن إجمالي القيمة الشهرية للاستثمارات المصدق عليها لانشاء مصانع جديدة ارتفع إلى 2.5 مليار ريال.

وعن الوضع المالي للحكومة قالت “جدوى” ارتفع صافي التغيير الشهري في حسابات الحكومة لدى “ساما” بنحو 69.3 مليار ريال في مارس، وجاءت الزيادة الشهرية بصورة رئيسية من الحساب الجاري للحكومة، وانتعشت احتياطيات “ساما” من الموجودات الاجنبية في مارس، مرتفعة 9.8 مليار دولار، على أساس شهري، ليصل إجماليها إلى 451 مليار دولار وجاء هذا الانتعاش من الايداعات في مصارف اجنبية، حيث زادت بنحو 12.7 مليار دولار، مقابل تراجع الاوراق المالية الاجنبية” بنحو 2.7 مليار دولار خلال الشهر

واضافت ارتفع عرض النقود الشامل (ن3) بنسبة 8.4%، على أساس سنوي، في مارس، وهي أعلى زيادة في ثمانية شهور، كما ارتفع بنسبة 1.8%، على أساس شهري. كذلك، ارتفعت الودائع الاجمالية بنسبة 9.4%، على أساس سنوي.

 

ذات صلة

المزيد