الجمعة, 29 مارس 2024

قفزت 54% خلال 4 أشهر .. أسعار القمح العالمية تواصل الارتفاع وتنويع المصادر وزيادة المخزونات حمى السعودية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت تقارير دولية عن مواصلة أسعار القمح العالمية ارتفاعها خلال شهر أبريل الماضي مدعومة باستمرار الأزمة الروسية الأوكرانية الحصار المستمر للمرافئ في أوكرانيا والمخاوف من تقلبات الطقس في الولايات المتحدة الامريكية، لتسجل عقود القمح الطري في بورصة شيكاغو ارتفاعا نسبته 54% مقارنة بمستوياتها نهاية العام 2021.

ووفقا لمنظمة الاغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفا) سجل طن القمح ارتفاعا قيمته 160 دولارا خلال الأربع أشهر الاولى من العام الجاري ليسجل طن القمح الطري سعر 450 دولار للطن بموانئ الشحن مقارنة بسعر 295 دولار للطن نهاية شهر ديسمبر 2021.

ووفقا للفاو فإن معدل ارتفاع الاسعار تباطئ في شهر ابريل الماضي بفعل وصول شحنات كبيرة من الهند، وصادرات أعلى من المتوقع من الاتحاد الروسي، فيما شهد الطلب العالمي انخفاضًا طفيفًا في ظلّ ارتفاع الأسعار.

اقرأ المزيد

وتعد السعودية الدولة رقم الـ 14 بين أكبر مستوردي القمح في العالم ورابع أكبر دولة عربية بواردات تصل لنحو 3.5 مليون طن، يتم استيرادها بشكل أساسي من دول الاتحاد الاوروبي (الـ 28 دولة) وامريكا الجنوبية والشمالية واستراليا بالاضافة إلى كميات محدودة من البحر الاسود (روسيا واوكرانيا)، وهو ما حد من تأثير الأزمة الروسية الاوكرانية على واردات المملكة.
وتظهر تقارير المؤسسة العامة للحبوب نجاح المملكة في تنويع مصادر استيراد القمح بالاعتماد على الاستثمارات الزراعية السعودية في الخارج بشراء 20% من استهلاك المملكة من تلك الاستثمارات، اضافة إلى شراء القمح المحلي والمستهدف له 1.5 مليون طن وهو ما دعم المخزونات المرتفعة حاليا.

ونجحت المملكة في السنوات الاخيرة من بناء صوامع غلال متطورة منتشرة على كافة مناطق المملكة وصلت طاقتها التخزينية إلى نحو 3.5 مليون طن وضعتها في مقدمة دول المنطقة الاعلى طاقات تخزينية.

وتظهر البيانات أن مصر تتقدم دول العالم والدول العربية المستوردة للقمح بنحو 12.2 مليون طن، وهى الدولة الأكثر تأثرا بالازمة الروسية الاوكرانية باعتمادها على نحو 80% من واردات القمح على كل من روسيا واوكرانيا.

وتأتي الجزائر كثاني اكبر دولة عربية استيراد للقمح بكمية تصل إلى 7.3 مليون طن، وتليها المغرب باستيراد كمية 4.2 مليون طن سنويا، فيما تأتي السعودية واليمن في المركز الرابع بكمية 3.5 مليون طن لكل منهما، ثم العراق بكمية 2.5 مليون طن سنويا، ثم السودان في المركز السادس بكمية 2.2 مليون طن، ثم تونس 1.7 مليون طن سنويا، وتليها الامارات العربية المتحدة 1.6 مليون طن، ثم ليبيا 1.3 مليون طن، وتليها الاردن 1.2 مليون طن، ثم لبنان مليون طن والكويت 500 ألف طن وسوريا 400 الف طن.

ذات صلة

المزيد