الخميس, 18 أبريل 2024

مجموعة stc تحقق أعلى إيرادات سنوية في تاريخها خلال العام 2021 وأعلى إيرادات ربعية في الربع الأول من العام 2022

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تمكنت مجموعة الإتصالات السعودية stc من تحقيق أعلى إيرادات سنوية في تاريخها والتي بلغت 63.4 مليار ريال في عام 2021م، وأعلى إيرادات ربعية بلغت 17 مليار ريال في الربع الأول من العام الحالي 2022، وبلغت القيمة السوقية لمجموعة stc 215.6 مليار ريال سعودي بنهاية الربع الأول من العام 2022م، ويأتي هذا تتويجاً لاستراتجيتها “تجرأ”.

وتتمتع الشركة بتصنيف ائتماني عالي من قبل وكالات التصنيف العالمية ( إس أند بي “A-“، موديز “A1″، وتصنيف “AAA”)، مما يجعلها واحدة من أعلى شركات الإتصالات وتقنية المعلومات من حيث التصنيف الإئتماني على مستوى العالم.

تهدف رؤية مجموعة الإتصالات السعودية إلى أن تكون شركة عالمية متخصصة في تقديم خدمات رقمية ومنصات مبتكرة للعملاء عن طريق تمكين التحول الرقمي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

اقرأ المزيد

وتقدم الشركة الحلول والخدمات الرقمية في مجالات متعدّدة تشمل الاتصالات، وتقنية المعلومات، والمدفوعات الرقمية، والإعلام الرقمي، والأمن السيبراني، وغيرها من المجالات الرقمية المتطورة.

ومنذ تأسيسها وإدراجها في السوق المالية السعودية، مرت مجموعة الاتصالات السعودية بالعديد من المحطات الهامة في تاريخها والتي أدت إلى نمو وتوسع المجموعة حتى أصبحت الشركة الرائدة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات على مستوى منطقة الشرق الأوسط، حيث قامت المجموعة بالاستثمار في العديد من القطاعات والشركات وذلك لدعم عملياتها وتنويع خدماتها ومواكبة التغيرات والتطورات المستمرة والمتسارعة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، كما استمرت المجموعة في بناء قدراتها المالية والتشغيلية بهدف تقديم خدمات عالية الجودة وتجربة مميزة لعملائها. وفي عام 2015، اعتمدت مجموعة stc سياسة توزيع أرباح كأول شركة في المملكة العربية السعودية تلتزم بتوزيع أرباح ثابتة لمدة ثلاث سنوات (ريال لكل سهم في كل ربع) مع إمكانية توزيع أرباح إضافية وفق إجراءات محددة في السياسة، وقد تم تجديد هذه السياسة مرتين في عامي 2018م و2021م، مما جعلها واحدة من أعلى شركات الاتصالات وتقنية المعلومات من حيث العائد الإجمالي للمساهمين.

وشهد عام 2017م، حدثاً مهماً في تاريخ المجموعة بإطلاق استراتجية “تجرأ”، والتي تبعتها استراتجية “تجرأ 2.0” في عام 2020م، حيث تقوم استراتجية “تجرأ” على أربعة محاور رئيسية: توسع في الحجم والنطاق، تجديد تجربة العملاء، رقمنة stc، وتسريع أداء الأصول.

ومنذ إطلاق استراتيجتها “تجرأ”، عملت المجموعة على العديد من المبادرات والمشاريع التي كان لها عظيم الأثر في زيادة وتنوع إيرادات المجموعة من خلال التوسع في الأعمال الحالية والدخول في مجالات جديدة، وقد ساهمت تلك المبادرات والمشاريع بالمحافظة على ربحية الشركة ونموها بشكل مستمر. فعلى سبيل المثال، قامت المجموعة بتأسيس شركة توال والمتخصصة في إدارة البنية التحتية وبمحفظة إجمالية تقدر بأكثر من بـ 15 ألف برج، وتشمل خدمات توال تصميم وبناء وإدارة البنية التحتية للاتصالات باستخدام أحدث التقنيات.

ومن خلال تعزيز مشاركة البنية التحتية، تمكّن توال عملائها من تحقيق الكفاءة التشغيلية من خلال ترشيد النفقات الرأسمالية ونفقات تشغيل وإدارة البنية التحتية. ولم تكتف المجموعة بالاستثمار في المسارات الإعتيادية، بل اتخذت خطوة مهمة للغاية بالدخول في قطاع التقنية المالية من خلال تأسيس شركة “stcpay” والتي بدأت كمحفظة رقمية ثم حصلت على رخصة بنك رقمي في عام 2021م، كأول بنك رقمي سعودي.

بالإضافة إلى ذلك، استطاعت شركة “stcpay” استقطاب استثمارات أجنبية من خلال استحواذ شركة ويسترن يونيون على حصة 15% من أسهم رأس مالها بمبلغ 750 مليون ريال وبتقييم كلي للمنشأة يقدر بـ 5 مليار ريال، مما جعل “stcpay” أول يونيكورن في المنطقة بقيمة تجاوزت المليار دولار. وما زال البنك في مرحلة التأسيس وبناء القدرات التقنية والتشغيلية، وتشهد مرحلة التأسيس والإنشاء دائماً ارتفاعاً في المصاريف الرأسمالية والتشغيلية، مما يؤثر على النتائج المالية بشكل مؤقت. ومن المتوقع أن يطلق بنك stc عملياته التجارية بشكل كامل، مما سيؤدي إلى تحسن العمليات التشغيلية والنتائج المالية للبنك، ورفع مساهمته في إيرادات وربحية المجموعة بشكل إيجابي.

وكان إطلاق السمة التجارية الجديدة في عام 2019م من الأحداث المهمة في تاريخ مجموعة الإتصالات السعودية، والتي ساهمت في رفع قيمة السمة التجارية للمجموعة إلى 10.6 مليار دولار أمريكي (39.75 مليار ريال) في الوقت الحالي.

وإضافة إلى ما حققته الشركة من إنجازات ونجاحات منذ تأسيسها، فقد شهد عام 2021 حدثين مهمين للغاية. أولهما كان الطرح العام الناجح للشركة التابعة “الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات” – اس تي سي حلول، حيث تم طرح 24 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل 20 % من أسهم الشركة (حلول) في السوق السعودي وبقيمة تقدر 18 مليار ريال عند الطرح، علماً بأنه تم الإستحواذ على شركة حلول بمبلغ 100 مليون ريال، لتصبح اليوم أكبر شركة مدرجة في مؤشر التطبيقات وخدمات التقنية في تداول. وكان الحدث المهم الأخر هو طرح 120 مليون سهم تمثل 6% من رأس مال الشركة لعدد من المستثمرين من المؤسسات المحلية والدولية، بالإضافة الى مستثمرين من الأفراد، وذلك من خلال عملية طرح عام ثانوي يعد الأول من نوعه في السوق المالية السعودية. وبلغ اجمالي حجم الطرح 12 مليار ريال سعودي (3.2 مليار دولار)، وهو ما يعد أكبر عملية طرح عام ثانوي في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ ثلاث سنوات، وأكبر عملية طرح عام ثانوي في منطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا منذ حوالي 10 سنوات.

ولمواكبة الطلب المتزايد والنمو المتوقع على خدمات ومنتجات وحلول الأمن السيبراني، قامت المجموعة بتأسيس شركة متخصصة في خدمات وحلول الأمن السيبراني (sirar by stc) وبرأس مال 120 مليون ريال. ولتحقيق رؤية المملكة العربية السعودية بأن تكون مركزاً رئيساً لخدمات البنية التحتية، قامت المجموعة مؤخراً بالإعلان عن تأسيس شركة متخصصة في مراكز البيانات والكيابل البحرية (MENA HUB) وذلك من خلال ضخ 1 مليار دولار (3.7 مليار ريال) في الشركة الجديدة عن طريق تحويل أصول واستثمارات مباشرة فيها. ولإدراك المجموعة أهمية الاستثمار في المجالات الجديدة والغير تقليدية، قامت المجموعة مؤخراً بتوقيع اتفاقيات شراكة في مجال انترنت الأشياء والحوسبة السحابية مع مستثمرين وشركات عالمية باستثمارات تجاوزت 730 مليون ريال سعودي.

ومن المتوقع أن تؤدي استراتيجية ورؤية المجموعة إلى استمرار الأداء التشغيلي والمالي المميز، وأن يكون للاستثمارات الكبيرة والمتنوعة التي قامت بها المجموعة أثر إيجابي وملموس على النتائج التشغيلية والمالية على المدى المتوسط والطويل، مع الأخذ في الاعتبار أن بعض شركات المجموعة ما زالت في مراحل التأسيس والإنشاء وبالتالي تحتاج وقتاً أطول حتى تنعكس نتائجها بشكل إيجابي على المجموعة.

 

ذات صلة

المزيد