الخميس, 7 يوليو 2022

الأولى من نوعها في قطاع تطوير المشاريع السكنية بالمملكة

“المراكز العربية” و”الوطنية للإسكان” توقعان اتفاقية تحالف لإنشاء مول تجاري متكامل في “مرسية” بتكلفة 600 مليون

أعلنت شركة المراكز العربية عن توقيعها يوم أمس السبت بتاريخ 18 يونيو 2022م اتفاقية تأسيس شركة مع الشركة الوطنية للإسكان، أكبر ممكن ومطور في المنظومة العقارية، وذلك لغرض تطوير وتشغيل مول متكامل على أرض مساحتها التقريبية 180,000 متر مربع ضمن مشروع “مرسية” السكني الواقع شمال مدينة الرياض.

اقرأ المزيد

واتفق الطرفان على تأسيس شركة (“شركة المشروع”) برأس مال قدره 130 مليون ريال سعودي يُساهم به الطرفان مناصفة، وتكون مدتها 28 سنة ميلادية تبدأ من تاريخ سريان الاتفاقية. وسيتم من خلال شركة المشروع استئجار الأرض من الشركة الوطنية للإسكان لغرض تطوير المول عليها، حيث يصل إجمالي مبلغ الإيجار إلى قرابة 340 مليون ريال، سيتم سداده عن طريق دفعات سنوية.

وتخطط المراكز العربية، بصفتها الشريك المطور، البدء في أعمال التطوير خلال النصف الثاني من عام 2022م بعد إقرار تصاميم المول والمزمع أن يكون مزيجاً ما بين أجزاء مغلقة وأخرى مفتوحة ذات إطلالة على مناظر خضراء ومائية. وسيحوي المول على مساحات تأجيرية تبلغ 45,000 متر مربع سيتم مراعاة توزيعها بشكل يقدم تجربة شاملة ومميزة لزواره، فمن المقرر أن يضم 150 محلاً تجارياً ستستضيف أرقى العلامات التجارية العالمية والمحلية في مجالات الأزياء والموضة، والمطاعم والكافيهات الراقية، والسينما والترفيه، وهايبرماركت وخدمات أخرى متنوعة. ومن المتوقع افتتاحه خلال النصف الأول من عام 2025م.

وتقدر كلفة تطوير المول بمبلغ 260 مليون ريال، ستقوم المراكز العربية بتمويل حصتها به من خلال مواردها الذاتية، في حين أنه من المتوقع تخطي إيرادات المول عند وصوله لمرحلة النضج التشغيلي مبلغ 50 مليون ريال سنوياً. ومن المتوقع ظهور الأثر المالي من هذه الشراكة على القوائم المالية للمراكز العربية ابتداءً من الربع المالي الثاني المنتهي في 30 سبتمبر 2022م. علماً بأنه لا توجد أية أطراف ذات علاقة في هذه الاتفاقية.

كما سيتضمن المول عددا من المساحات المغلقة والمفتوحة، ومسطحات خضراء ونوافير مائية تجعل منه وجهة مثالية ومتنزها للاستجمام والترفيه لعملاء مشروع “مرسية” والضاحية بشكل عام، وتقدر تكلفة المشروع أرضاً وبناء حوالي 600 مليون ريال، منها 260 مليون ريال تكلفة تطوير المباني.

وبهذا الخصوص، تعبر المراكز العربية عن اعتزازها بهذه الشراكة مع الشركة الوطنية للإسكان، والتي تعد أكبر ممكن ومطور في المنظومة العقارية تعمل من أجل إثراء السوق العقاري بمشاريع نوعية. وسيكون المول إضافة مميزة لمحفظة الشركة من المولات التجارية نظراً لموقعه الاستراتيجي شمال مدينة الرياض وفي مشروع “مرسية” السكني بالتحديد.

ويعد مشروع “مرسية”، الواقع شمال مدينة الرياض، واحدًا من سلسلة مشاريع سكنية نوعية تطورها الشركة الوطنية للإسكان، ويمتد على مساحة 2.7 مليون متر مربع، حيث يحتوي المشروع على أكثر من 5,000 منزل و570 شقة سكنية، يجري تطويرها بإسلوب حديث يوفر بيئة متكاملة تضمن للأهالي توفير كافة السبل للتمتع بجودة الحياة.

مرفق بعض من صور حفل التوقيع وتصاميم المول.

 

لتحميل الملفات المرفق

9034_1381_2022-06-19_00-42-18_ar.pdf

ذات صلة Posts

المزيد