الأربعاء, 6 يوليو 2022

النفط يتراجع ويصل لأدنى مستوى في 4 أسابيع بسبب مخاوف الركود وارتفاع الدولار

تراجعت أسعار النفط بنحو 6% إلى أدنى مستوى لها في أربعة أسابيع يوم الجمعة وسط مخاوف من أن رفع البنوك المركزية الكبرى لأسعار الفائدة قد يبطئ الاقتصاد العالمي ويخفض الطلب على الطاقة.

اقرأ المزيد

كما ضغط على الأسعار، ارتفع الدولار الأميركي هذا الأسبوع إلى أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2002 مقابل سلة من العملات، مما جعل النفط أكثر تكلفة بالنسبة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 5.6% لتبلغ عند التسوية 113.12 دولار للبرميل، بينما هبط خام غرب تكساس 6.8% ليستقر عند 109.56 دولار.

وكان هذا أدنى إغلاق لخام برنت منذ 20 مايو آيار وأقل مستوى لخام غرب تكساس منذ 12 مايو آيار، بالإضافة إلى أنه أكبر انخفاض يومي بالنسبة المئوية لبرنت منذ أوائل مايو آيار وأكبر تراجع لخام غرب تكساس منذ أواخر مارس آذار.

وعلى مدار الأسبوع، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت للمرة الأولى في خمسة أسابيع، بينما انخفض خام غرب تكساس الوسيط للمرة الأولى في ثمانية أسابيع.

وخلال الأسبوع، رفع الفدرالي الأميركي أسعار الفائدة، بالإضافة لبنك إنكلترا والبنك المركزي السويسري.

قال جون كيلدوف، الشريك في شركة Again Capital LLC في نيويورك “مع قيام البنوك المركزية بتحركات كبيرة للحد من النمو من خلال رفع أسعار الفائدة والتشديد النقدي، يظهر هنا في قطاع البترول”.

كما تراجعت العقود الآجلة للبنزين والديزل في الولايات المتحدة بأكثر من 4% وسط مخاوف من أن يؤدي ارتفاع أسعار الضخ إلى خفض الطلب.

قالت مجموعة السيارات AAA إن سعر الديزل في المضخة سجل رقما قياسيًا مرتفعا عند 5.798 دولار للغالون يوم الجمعة، بينما سجل سعر البنزين أعلى مستوى قياسي له عند 5.016 دولار في وقت سابق من الأسبوع.

في غضون ذلك، قال نائب وزير الطاقة الروسي اليوم الجمعة، إن روسيا تتوقع زيادة صادراتها النفطية في عام 2022 رغم العقوبات الغربية والحظر الأوروبي، بحسب ما نقلته وكالة تاس للأنباء.

 

ذات صلة Posts

المزيد