الخميس, 4 يوليو 2024

“الرياض المالية”: توسيع شبكة 5G يفتح فرص استثمارية ضخمة لقطاع الاتصالات ويزيد نمو صافي دخل الشركات إلى 265% في المستقبل القريب

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نشرت “الرياض المالية” في تقرير إلحاقي لقطاع الاتصالات السعودي عن توقعاتها للنمو المستقبلي لقطاع الاتصالات وتتوقع أن يكون قطاع الأعمال سيستفيد من توسيع شبكة الجيل الخامس وسيفتح عدداً هائلاً من الفرص الجديدة ويمهد الطريق للمشغلين لتوفير تقنية قائمة على البنية التحتية للاتصالات كخدمات الاتصالات بين الآلات(M2M) ،وإنترنت الأشياء (IoT)والحوسبة السحابية، وخدمات الأمن السيبراني.، في حين زادت الاستثمارات على هذه الشبكات ووصلت للربع الثاني من 2022م إلى 60 محفظة مشمولة بخدمات الجيل الخامس مقارنة ب 35محفظة بالربع المماثل من العام السابق، ويتمتع النظام بميزة نسبية لتقديم خدمات متميزة لقطاع الأعمال مثل دمج الاتصال الخاصة بهم في التطبيقات الخاصة بالصناعة، وارتفع متوسط سرعة التحميل الانترنت المتنقل إلى 169.5(ميجابت في الثانية) في الربع الثاني من 2022 مقارنة ب 60 (ميجابت في الثانية) في الربع المماثل من العام السابق كما ازداد عدد الاشتراكات في الاتصالات بين الآلات(m2m) إلى 4.8 مليون في الربع الثاني لعام2022 مقارنة بـ 1.5مليون في الربع المماثل من العام السابق.

وأدت زيادة حركة البيانات مع الانتقال المستمر للجيل الخامس والتقدم التقني والتحول الرقمي إلى زيادة الحاجة إلى مراكز البيانات في المملكة، في وقت أعلنت فيه شركة الاتصالات السعودية (اس تي سي ) عن إنشاء شركة جديدة متخصصة في خدمات الاستضافة في مراكز البيانات برأسمال مبدئي بلغ 100 مليون ريال وتتوقع أن يتم استثمار ما قيمته 1.7مليار ريال إضافية، إلى جانب نيتها استثمار لإنشاء مركز إقليمي للحوسبة السحابية والخدمات الرقمية في (مينا هب) بمبلغ 3.75مليار ريال ، وأعلنت الشركة أيضاً اطلاق ثلاث مناطق ضخمة للبيانات في مدينة الرياض وجدة والمدينة المنورة باستثمار يقدر بمليار ريال، وأما شركة اتحاد الاتصالات (موبايلي) فقد أعلنت عن اكتمال أكبر منصة سحابية لإنترنت الأشياء للأجهزة المحمولة في المنطقة التي تستضيفها المملكة العربية السعودية، وذكرت في إعلان خاص بذلك بناء الشبكة السحابية الخاصة بها بالتعاون مع شركتي إريكسون وهواوي، في حين أعلنت شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين) عن انطلاق خدمة (زين كلاود) المخصصة للشركات الكبيرة والشركات الصغيرة والمتوسطة ورواد الأعمال والقطاعات الحكومية بالشراكة مع بابا كلاود، وأعلنت كذلك عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركة هواوي لتعزيز البنية التحتية للشبكات السحابية الرقمية في زين السعودية.

وعلى صعيد آخر ذكرت “الرياض المالية” أن هناك العديد من المناطق غير المغطاة في المملكة مما يوفر إمكانية للمشغلين لتوسيع قاعدة مشتركي الألياف الضوئية خاصة في المناطق غير الحضرية على الرغم من ارتفاع معدل المنازل المغطاة بالألياف الضوئية في المملكة إلى 56.9% نهاية 2020م، من 49.2% عام 2019 و37.2% عام 2018، على التوالي، إلا أن معدل انتشار خدمات الألياف الضوئية في المملكة لا يزال دون متوسط الدول المتقدمة والولايات المتحدة الأمريكية.

اقرأ المزيد

وذكر التقرير أن جميع مزودي خدمات الاتصالات الستة في المملكة قد وقعوا اتفاقية وصول مفتوح في شهر فبراير من عام 2021م تضمن توفير خدمات الألياف الضوئية من خلال أي مقدم خدمة يختاره العميل، بغض النظر عن ملكية البنية التحتية للألياف الضوئية. وهذا من شأنه زيادة المنافسة بين مزودي خدمة الألياف الضوئية وضمان حرية الاختيار للمشتركين. حيث أن تركيز الدولة على الرقمنة بالإضافة إلى التعاون بين المشغلين والجهات التنظيمية سيحدث تنافًسا قوًيا لخدمات الألياف بين الشركات بالإضافة إلى تحفيز مشغلي الاتصالات على طرح وتقنية الألياف بشكل أسرع خاصة في المناطق غير الحضرية.

وتطرقت “الرياض المالية” عن استفادة قطاع الاتصالات عن طريق زيادة الإهتمام في السياحة بسبب زيادة أعداد الحجاج والمعتمرين والمسافرين الدوليين بعد أن قررت المملكة هذا العام زيادة عدد الحجاج من خارج وداخل المملكة إلى مليون حاج، مما سينعكس إيجاباً على بيع الباقات المؤقتة للدفع المسبق، كما ألغت وزارة الحج والعمرة في هذا العام 2022م، التحقق من حالة التحصين لزوار الحرمين الشريفين، إلى جانب إزالة الفحوصات الرئيسية للحجاج الأجانب بما في ذلك شرط تسجيل بيانات التحصين، وشرط تقديم نتيجة فحص (PCR) عند الوصول للمملكة ومتطلبات الامتثال للحجر الصحي المؤسسي والمنزلي.
ونشرت “الرياض المالية” في بيان أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قد أعلنت أن عدد مشتركي الهاتف المحمول في المملكة قد بلغ 53.6مليون مشترك بنهاية عام 2021 بارتفاع وصل إلى 15.6%على أساس سنوي نتيجة للاستمرار في إعادة فتح الأنشطة الاقتصادية وتخفيف قيود السفر الدولية مما يتوقع زيادة عدد مشتركي الهاتف المحمول بمعدل نمو سنوي مركب في حدود 1.5%خلال الفترة من 2022 إلى 2026 على خلفية زيادة عدد الحجاج والزوار، علاوة على ذلك، سيرتفع متوسط الإيرادات لكل مستخدم للقطاع بنسبة 1.1%خلال عام 2022 بسبب ارتفاع مساهمة مشتركي الدفع المسبق في إجمالي المشتركين، ومن ثم سيرتفع بمعدل نمو سنوي مركب 1.6% خلال الفترة من 2023 إلى 2026.

وأضافت “الرياض المالية” عن العقبات التي يواجهها مشغلو الاتصالات في توسيع قاعدة مشتركيها بسبب وجود عدد قليل من السكان غير المشتركين، مما سيؤدي إلى تنافس المشغلين على نفس العملاء، لذلك، فإن هناك فرصة ضئيلة للمشغلين لزيادة إيراداتها من خلال توسيع قاعدة المشتركين، علاوة على أن المنافسة الخارجية من تطبيقات المراسلة والمكالمات المستندة إلى الويب تسبب ضغطً على مشغلي الاتصالات، باعتبار أن التطبيقات القائمة على الويب لا تساهم بشكل مباشر في عائدات المشغلين.

على النطاق الاخر شركة الاتصالات السعودية (اس تي سي) تقول بأننا نحافظ على سعرنا المستهدف عند 125 ريال للسهم إلا أننا قمنا برفع توصيتنا للشراء و تتمتع بمركز مالي صحي مع سيولة عالية ومستوى دين منخفض نسبًيا مما يسمح للشركة القدرة على الحفاظ على ريادتها من خلال الاستثمار المستمر في التقنيات المبتكرة، والتي من المتوقع أن تدفع النمو في المستقبل. ونتوقع أن نحافظ على توزيع 4 ريالات للسهم للعام ً 2022. كما نتوقع أن تقوم شركة الاتصالات السعودية بتوزيع أرباح إضافية من عام ابتداء 2023.

في عام 2020، قامت شركة الاتصالات السعودية بتحديث استراتيجيتها (تجرأ 2.0) والتي تركز على تنفيذ مجالات النمو ذات الأولوية الأعلى والمهمة من الناحية الكمية وتشمل هذه المجالات: سوق خدمات تقنية المعلومات الشامل وإنترنت الأشياء (IoT) والخدمات المالية الرقمية بالإضافة إلى مركز البيانات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وسوق الاتصال. خلال الربع الأول من عام 2022، وأعلنت شركة عن تأسيس شركة جديدة متخصصة في استضافة مراكز البيانات برأس مال أولي قدره 100 مليون ريال. بالإضافة إلى ذلك، وقعت اتفاقية مشروع مشترك مع صندوق الاستثمارات العامة لتأسيس شركة متخصصة في إنترنت الأشياء (IoT) برأس مال أولي قدره 492 مليون ريال مع إمكانية زيادة رأس مال الشركة الجديدة إلى 900 مليون ريال.

وفي عام 2021م تم منح ترخيص الخدمات المصرفية الرقمية للبنك إس تي سي ليصبح بنًكا رقمًيا برأس مال مدفوع 5.2 مليار ريال وتمتلك شركة الاتصالات السعودية ما نسبته 85 %من البنك الرقمي بينما تمتلك شركة ويسترن يونيون النسبة المتبقية البالغة 15% ، وعلى ذلك نمت ودائع العملاء بشكل ملحوظ لتنمو بنسبة 104 %على أساس سنوي لتصل إلى 1.2 مليار ريال خلال عام 2021 ومع ذلك، أظهرت البيانات المالية للشركة أن بنك إس تي سي سجل إيرادات بقيمة 834 مليون ريال بخسائر بلغت 438 مليون ريال ولهذا السبب تعتقد بأنه لن يتم طرح بنك إس تي سي طرًحا عاًما قريًبا، بل وأنه يحتاج إلى مزيد من الوقت للنضوج.

ويتوقع أن ترتفع الإيرادات بمعدل نمو سنوي مركب 2.7%حتى عام 2026 مدفوعًة بشكل أساسي بالطلب القوي على البيانات والخدمات. ظل هامش الربح الإجمالي يتقلص باستمرار على مدى السنوات الأربعة السابقة من 58.64% في 2018 إلى 53.3%في 2021، بسبب زيادة مساهمة الشركات التابعة ذات الهامش المنخفض في الإيرادات. ومع ذلك، الا تتوقع أن يستمر الهامش الإجمالي في الانكماش بسبب نضوج الشركات التابعة والتحسن في هوامشها. اتبع الهامش الصافي نفس اتجاه الهامش الإجمالي، حيث انكمش في السنوات الأخيرة من 20.7% في عام 2018 ليستقر عند 17.8%في عام 2021 وتتوقع أن يبدأ الهامش الصافي في التعافي، ينتج عنه ربح قدره 14.4مليار ريال في عام 2026.

أما بالنسبة لشركة اتحاد الاتصالات (موبايلي) فقد ارتفعت إيراداتها في عام 2021 لتصل إلى اعلى مستوى لها من ثماني أعوام إلى 14,8 مليار ريال بنسبة ارتفاع 6%على أساس سنوي وستقوم برفع سعره المستهدف إلى 42 ريال من 38 ريال للسهم، باستخدام مزيج من طريقة التدفقات النقدية المخصومة (DCF) ومضاعف قيمة المنشأة واستندت استراتيجية الشركة في السنوات الأخيرة إلى تحسين كفاءتها التشغيلية إلى جانب زيادة إيراداتها، وهناك تحسن كبير في هامش التشغيلي خلال السنوات الخمس السابقة في عام 2017 بلغ الهامش التشغيلي 0.2%وفي عام 2021 توسع ليستقر عند 11.2% نتيجة لتحسين الكفاءة التشغيلية إلى جانب تحسن الجانب الإجمالي الذي توسع من 57.5%في عام 2017 إلى 58.5% في عام 2021 وتتوقع ان يستقر الهامش الإجمالي بين 58%و59%من المرجح أن يستمر الهامش التشغيلي في الاتساع ليصل إلى 15.3%في عام 2026 من الجدير بالذكر أن موبايلي أعلنت عدم تجديد اتفاقية الخدمات والدعم الفني مع مجموعة اتصالات. في عام 2021، دفعت موبايلي ما قيمته 127 مليون ريال كرسوم ومصاريف لمجموعة اتصالات. وبالتالي، فإن النفقات المنخفضة ستدعم هوامش التشغيل.

على السياق الآخر انخفض إجمالي دين موبايلي بشكل طفيف خلال العامين السابقين من 15.2مليار ريال في عام 2019 إلى 14.2مليار ريال في عام 2021 فقد أدى تحسن الأداء المالي وانخفاض النفقات الرأسمالية 25 %)على أساس سنوي) إلى دعم الحساب النقدي والنقد وما في حكمه المعادل إلى 2.1 مليار ريال في عام 2021، مما أدى إلى انخفاض الدين الصافي على الرغم من مستويات الديون المستقرة نسبًيا، بلغت مصاريف التمويل في عام 2021 ما قيمته 405.8 مليون ريال مقارنة بـ 561.1مليون ريال و 929.5 مليون ريال في عامي 2021 و 2019 على التوالي و يعزى بشكل رئيسي إلى انخفاض معدل السايبور حيث أن 83%من ديون موبايلي تعتمد على معدل فائدة متغير. هذا بالإضافة إلى إعادة هيكلة الديون السابقة، والتي تعكس قدرة موبايلي على تحقيق معدلات فائدة أفضل مع تحسن مركزها المالي. ويتوقع أن يؤدي ارتفاع معدل السايبور إلى زيادة نفقات التمويل، دخلت موبايلي في عقود مبادلات لأجل تغطية تقلبات التدفقات النقدية الناتجة عن ارتفاع معدل الفائدة بقيمة اسمية قدرها 3.3مليار ريال والذي يتوقع أن تحافظ على استمرار مصاريفها التمويلية.

وأعلنت موبايلي في عام 2019 عن ربح قدره 31 مليون ريال وأظهرت نتائج عام 2021 ارتفاع الإيرادات وصافي الدخل إلى أعلى مستوياتها في السنوات الثماني الماضية لتصل إلى 14.8 مليار ريال و1.1 مليار ريال على التوالي ويتوقع أن تستمر في تحسين كفاءتها التشغيلية، والتي ستترجم إلى هوامش صافية أعلى عند 11.4% في عام 2026 وارتفاع صافي الدخل بمعدل نمو سنوي مركب قدره 12.8%خلال الفترة 2022 و 2026، وبعد ست أعوام من عدم توزيع الأرباح، مكّن التحسن في الأداء المالي لشركة موبايلي من الإعلان عن دفع 0.50 ريال للسهم عن العام 2020 و0.85 ريال للسهم عن العام 2021، وتتوقع أن تصل الأرباح الموزعة إلى 1.00ريال ثم ترتفع إلى 1.25ريال للسهم في عام 2023.

لشركة زين السعودية سعر مستهدف إلى 14.50ريال من 15.00ريال باستخدام مضاعف قيمة المنشأة. وخلال العامين السابقين، تمكنت من تحسين مركزها المالي، والذي كان يمثل تحدًيا للشركة في السابق. وتحتاج إلى مزيد من التعزيز لمركزها المالي وتعتقد أن بيع الأبراج سيدعم تحسين هيكل رأس مالها. في حين واجهت شركة زين انخفاضا نسبته 7.9%على أساس سنوي في عدد المشتركين خلال عام 2020 ويعود ذلك بسبب طبيعة المشاركين في زين السعودية، والتي تأثرت بشدة بتفشي كوفد -19 في عام 2020 ومع ذلك سجلت شركة زين السعودية زيادة في عام 2021 في قاعدة المشتركين بنسبة 14% على أساس سنوي إلى جانب ارتفاع في الإيرادات بنسبة 6 %على أساس سنوي. وتتوقع مواصلة زيادة قاعدة مشتركيها لتصل إلى 8.4 مليون و8.6 مليون مشترك في 2022 و2023 على التوالي متوسط الإيرادات لكل مستخدم، والذي تتوقع أن يكون المحرك الرئيسي إيرادات شركة زين في المستقبل، ليصل إلى 71.3 ريال 73.1 ريال في عامي 2022 و2023 على التوالي وتعتقد “الرياض المالية” أن الشركة في وضع جيد للاستفادة من زيادة الطلب على الجيل الخامس، والتي بدورها ستزيد الإيرادات بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 5.6% خلال الفترة 2022 و 2026.

وفي شهر فبراير 2022، أعلنت شركة زين السعودية عن موافقة مجلس إدارتها على العرض النهائي المقدم من صندوق الاستثمارات العامة وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن فهد وشركة سلطان القابضة ويتضمن العرض النهائي المعتمد الاستحواذ على 80 %من البنية التحتية أبراج زين السعودية التي تتكون من 8069 برًجا، بقيمة 3 مليار ريال، بينما ستمتلك زين السعودية الحصة المتبقية البالغة 20%. تتضمن الصفقة أيضًا خيار شراء يمنح صندوق الاستثمارات العامة الحق في شراء الحصة المتبقية البالغة 20 %من شركة زين السعودية.

وأظهرت نتائج الربع الأول من عام 2022 أن الجزء المتداول من القروض لشركة زين السعودية بلغ 3 مليار ريال، بالإضافة إلى 1.4 مليار ريال مستحقة الطراف ذات عالقة و525 مليون ريال مستحقة الدفع لوزارة المالية) وفقً ا للبيانات المالية لعام 2021) حيث بلغت نسبة التداول (0.39باستثناء الأصول المصنفة لغرض البيع (ومع ذلك، في شهر أبريل، وصلت زين السعودية إلى الإغلاق المالي لسحب 2.8مليار ريال من تسهيلات المرابحة الرئيسية بشروط تمويلية أفضل، مما رفع الرصيد القائم لتسهيل المرابحة الرئيسي إلى 6 مليار ريال. سيسمح التمويل الجديد للشركة بتسوية دفعتين من ديون 2022(تسهيل مرابحة الثانوي بقيمة 2,25 مليار ريال وأقساط للعام 2022 من القرض الحكومي بقيمة 525 مليون ريال) بالنسبة لعام 2022 وما بعده وتعتقد “الريال المالية ” أن صفقة الأبراج، إلى جانب قدرة الشركة على التفاوض للحصول على شروط أفضل العادة هيكلة التمويل وسينعكس ذلك إيجاًبا على المركز المالي وقائمة الدخل لشركة.

وسجلت شركة زين السعودية انخفاضًا في صافي الدخل نسبته 17.6% أساس سنوي في عام 2021، ويرجع ذلك بشكل أساسي إلى انكماش الهامش الإجمالي بمقدار 695 نقطة أساسي وُيعزى الانخفاض في إجمالي الهامش إلى انتهاء عملية عكس المخصصات في عام 2020 وتتوقع “الرياض المالية” استمرار الانكماش نتيجة زيادة مساهمة قطاعات ذات الهامش المنخفض في الإيرادات وتعتقد أن انخفاض الاستهلاك الناتج عن صفقة الأبراج سيعطي صافي دخل زين دفعة في عام 2022 ليصل إلى 329مليون ريال بينما تتوقع على المدى الطويل ان يستمر الهامش الصافي في التوسع ليستقر عند 8.4%في عام 2026 ويعود ذلك بشكل أساسي إلى انخفاض المصاريف التمويلية إلى جانب زيادة الإيرادات.

الشركات

 (مليار ريال)

صافي الدخل 2021  توقعاتها لصافي الدخل 2022  توقعاتها لصافي الدخل 2023 توقعاتها لصافي الدخل 2024  توقعاتها لصافي الدخل 2025  توقعاتها لصافي الدخل 2026  نسبة النمو 
شركة الإتصالات السعودية (اس تي سي) 11.31 11.66 12.56 13.55 14.05 14.417 27%
شركة اتحاد الاتصالات (موبايلي) 1.07 1.03 1.59 1.76 1.87 1.96 83%
شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين)  0.214 0.328 0.381 0.487 0.7 0.874 262%

ذات صلة

المزيد