السبت, 20 أبريل 2024

بهدف حماية المنتجات الزراعية المحلية

بعد قرار وزير المالية .. تعرف على أبرز السلع الغذائية التي تم رفع الرسوم الجمركية عليها

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك عن صدور قرار لوزير المالية محمد الجدعان رئيس مجلس إدارة الهيئة بتعديل فئة الرسوم الجمركية لـ99 سلعة بحسب السقوف التي التزمت بها المملكة في منظمة التجارة العالمية، على أن يتم التطبيق اعتبارا من الاحد 12 يونيو 2022، وذلك في إطار حماية المنتجات الزراعية المحلية.

ومن بين الـ 99 سلعة برزت العديد من السلع التي جاء في مقدمتها ذكور وإناث الضان والماعز المعدة للذبح والتي تم فرض رسم جمركي عليها بواقع 7% بعد ان كانت صفر، وجاء 12 نوع من الاسماك البلطي والربيان وفاروس وسبيطي من بين السلع التي تم زيادة الروسم الجمركية عليها، فتم فرض وزيادة الرسوم جمركية على السمك البلطي بمختلف انواعه  وصلت في ادناها 6% واقصاها 15%.

وشملت القائمة عدد من الخضروات أهمها البندورة الطازجة والمبردة والبصل للطعام (أخضر أو يابس القشرة) والخيار والجزر والباذنجان والكوسة والبامية والبقدونس والكزبرة والتي تم فرض 15% رسوم عليها بدلا من صفر.

اقرأ المزيد

وتضمن القائمة البطيخ والشمام وقاوون بنسبة 15% ايضا بدلا من صفر، إضافة إلى زيادة الرسوم الجمركية على عدد من العصائر مثل عصير الليمون والعنب إلى 15% بدلا من 12%  وعصير المنجا والجوافة 10% بدلا من 5%.

ومن بين السلع التي ارتفعت الرسوم الجمركية عليها البيض الطازج من دجاج من نوع جالوس دوميستيكوس والذي ارتفعت الرسوم الجمركية عليه من 20% إلى 25% وصفار البيض (مح) إلى 20%.

 

وجاء القرار في ضوء الصلاحيات الممنوحة لوزير المالية، وبناءً على طلب كل من وزارة البيئة والمياه والزراعة ووزارة الصناعة والثروة المعدنية برفع الرسوم الجمركية لهذه السلع لغرض حماية وتشجيع الصناعات الوطنية والمنتجات الزراعية المحلية.

 

ذات صلة

المزيد