الجمعة, 29 مارس 2024

“بلومبيرغ”: السعودية تخطط لبناء أكبر ناطحتي سحاب بالعالم في “نيوم”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تخطط السعودية لإنشاء أكبر المباني في العالم ضمن مشروع نيوم البالغ قيمته 500 مليار دولار، وفقاً لما نقلته “بلومبيرغ” عن مصادر.

قالت المصادر إن نيوم، تخطط لبناء ناطحتي سحاب يبلغ ارتفاعها حوالي 500 متر (1640 قدمًا) تمتد أفقيًا لعشرات الأميال.

وكشفت المصادر أن ناطحات السحاب ستضم مزيجًا من المساحات السكنية والتجزئة والمكاتب الممتدة من ساحل البحر الأحمر إلى الصحراء.

اقرأ المزيد

قالت المصادر إن الخطة هي تحول من المفهوم الذي تم الإعلان عنه العام الماضي لبناء سلسلة من التطورات المرتبطة بقطارات تحت الأرض فائقة السرعة ، إلى هيكل طويل مستمر.

وقال موظفو نيوم الحاليون والسابقون، إنه تم توجيه المصممين للعمل على نموذج أولي بطول نصف ميل.

وإذا تم التنفيذ وفقاً لهذا المخطط، فسيكون كل مبنى أكبر من أكبر المباني الحالية في العالم، والتي سيكون معظمها عبارة عن مصانع أو مراكز تسوق بدلاً من مجتمعات سكنية.

وكان ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان، قال العام الماضي إن بناء مشروع “ذا لاين” – والذي سيكون أول تطبيق لمفهوم المدن الخطية الخالية من السيارات وسيشكل العمود الفقري لنيوم – قد يكلف ما يصل إلى 200 مليار دولار، على الرغم من أن ذلك كان قبل تغيير الخطة لتشمل المباني الأفقية العملاقة.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة نيوم، نظمي النصر، في مقابلة رافضا التعليق على تفاصيل الخطة “ذا لاين فكرة خارجة عن المألوف، ما سنقدمه عندما نكون مستعدين سيحظى باستقبال جيد للغاية، وسينظر إليه على أنه إنجاز ثوري”.

وأضاف النصر أن المباني ستكون “على ارتفاعات مختلفة”، بحيث تتكيف مع المناظر الطبيعية، مع تحديد حجمها النهائي حسب الاعتبارات الهندسية والتضاريس.

ذات صلة

المزيد