الأحد, 28 أبريل 2024

“جدوى”: نحن على ثقة بتحقيق “تاسي” المزيد من المكاسب السنوية لسببين

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة جدوى للاستثمار عن ثقتها بان بقاء أسعار النفط مرتفعة، إضافة إلى مجموعة الاكتتابات الاولية المرتقبة، سيدعم تحقيق المزيد من المكاسب السنوية لسوق الاسهم السعودية، مضيفة استسلم المستثمرون المحليون لنزعة تفادي المخاطر التي سادت حول العالم خلال الشهر. واشارت الى ان ذلك أدى إلى تراجع مؤشر “تاسي” بنسبة 6%، على أساس شهري، في مايو، وهو أول تراجع شهري له منذ نوفمبر العام الماضي، مبينة انه جاءت عمليات البيع الكبيرة هذه متسقة مع الوضع في معظم الاسواق العالمية والاقليمية خلال الشهر، ورغم ذلك، لا يزال “تاسي” مرتفعا بنسبة 13% للفترة من بداية العام وحتى تاريخه.

وبحسب “جدوى” ارتفعت أسعار خام برنت بنسبة 10%، إلى 114 دولار للبرميل، وخام غرب تكساس بنسبة 8%، إلى 110 دولار للبرميل، على أساس شهري، في مايو، حيث أدت مجموعة تطورات إلى خلق ضغوط على الاسعار خلال الشهر، وشملت، اتفاق أوروبي على حظر واردات النفط الروسية المنقولة عبر البحر، وتخفيف القيود المتصلة بجائحة كوفيد-19 في الصين والذي يتوقع أن يؤدي إلى زيادة استهلاك النفط، وتسارع السحب من مخزونات النفط الامريكية المستنفذة أصلا قبيل وصول الطلب الى ذروته مع اقتراب موسم السفر بالسيارات.

واضافت بلغ متوسط إنتاج المملكة من النفط الخام 10.4 مليون برميل يوميا في أبريل، متماشيا مع مستويات الحصص المتفق عليها في إطار إعلان التعاون بين أوبك وشركائها، وبالنظر إلى الفترة القادمة يتوقع ان يبقى انتاج النفط متسقا مع إعلان التعاون بين أوبك وشركائها، مما يجعله يرتفع بمتوسط 130 ألف برميل يوميا كل شهر.

اقرأ المزيد

ووفقا لتقرير “جدوى” ارتفع الانفاق الاستهلاكي بنسبة 11.7%، على أساس سنوي، في أبريل، في حين انخفض بنسبة 5.7%،على اساس شهري، متاثرا بتراجع عمليات نقاط البيع الشهرية بنسبة 3%، والسحوبات النقدية بنسبة 10%، مضيفة زاد عرض النقود الشامل بنسبة 8.7%، على أساس سنوي، وبنسبة 1%، على أساس شهري، في أبريل.وارتفعت الودائع الاجمالية بنسبة 9.4%، على أساس سنوي، مستفيدة بالدرجة الاولى من ارتفاع الودائع الحكومية.

من جهة اخرى ارتفع مؤشر أسعار المستهلك“معدل التضخم” بنسبة 2.3%، على أساس سنوي، وبنسبة 0.4%، على أساس شهري، في أبريل.وضمن هذا المؤشر، ارتفعت الاسعار في فئة “الاغذية والمشروبات” بنسبة 4.3%، على أساس سنوي،وبنسبة 1.7%، على أساس شهري، وهو أعلى ارتفاع شهري لها منذ يوليو 2020.

ذات صلة

المزيد