الخميس, 2 مايو 2024

كيف يؤثر التضخم على مدخراتك؟ وما هي “قاعدة 72” التي يلجأ إليها المستثمرون؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يؤدي التضخم إلى تآكل قيمة مدخرات المستهلكين بأسرع وتيرة في أربعة عقود. حيث قالت وزارة العمل الأمريكية يوم الجمعة إن مؤشر أسعار المستهلك، الذي يقيس مدى سرعة ارتفاع التكاليف لسلة من السلع والخدمات، قفز 8.6% في مايو مقارنة بالعام السابق. ويعتبر أسرع معدل منذ ديسمبر 1981، مدفوعًا أساسًا بتكاليف البنزين والطعام والمأوى.

قاعدة 72 :
ولكن كيف يمكن تقييم تأثير الارتفاع السريع في الأسعار على قوتهم الشرائية؟ ما يسمى ب “قاعدة 72” هي طريقة بسيطة لقياس تأثيرها على المدى الطويل.
وتعرف قاعدة 72 بأنها طريقة سهلة للمستثمر أو المستشار المالي لتقريب المدة التي ستستغرقها الاستثمارات لتتضاعف، بناءً على معدل فائدة سنوي ثابت. ببساطة، اقسم 72 على معدل الفائدة الثابت، وستحصل على تقدير تقريبي للمدة التي ستستغرقها محفظتك الاستثمارية لتضاعف الأموال.

على سبيل المثال، الأموال المستثمرة في صندوق استثمار يدر 2٪ سنويًا سوف تتضاعف في 36 عامًا، وفقًا للقاعدة. فيما يحقق اخر 6٪ عائد سنوي يمكن أن يتضاعف رأس ماله في 12 سنة.

اقرأ المزيد

يمكن استخدام نفس القاعدة مع التضخم، إلا أنها تعمل في الاتجاه المعاكس: حيث يمكن للمستهلكين تقدير مدى السرعة التي ستؤدي بها الأسعار المرتفعة إلى خفض قيمة مدخراتهم إلى النصف. للقيام بذلك، اقسم 72 على معدل التضخم السنوي. باستخدام هذه الصيغة، ستنخفض قيمة أموال المستهلكين إلى النصف في حوالي 8 إلى 8 سنوات ونصف. (اثنان وسبعون مقسومًا على 8.6 يساوي 8.37.)

من جانبه يقول الخبير الاقتصادي تشارلي فيتزجيرالد وفقًا لشبكة سي ان بي سي تعمل القاعدة بالطريقة نفسها سواء كنت تشير ضمنًا إلى عامل تضخم – والذي يؤدي بشكل أساسي إلى انكماش القوة الشرائية لأموالك – أو ما إذا كنت تطبق قاعدة 72 لتنمية أموالك “.

فيما يشير جريج ماكبرايد، كبير المحللين الماليين في شركة الخدمات المالية الأمريكية Bankrate الى ان هذه القاعدة تفترض أن معدل التضخم المرتفع الحالي سيستمر لفترة طويلة (أكثر من ثماني سنوات، منبها إلى إنه من غير المرجح أن يحدث ذلك.

إجراءات الفيدرالي:
بدأ الاحتياطي الفيدرالي في رفع سعر الفائدة المعياري لزيادة تكاليف الاقتراض، وإبطاء الطلب، على ان يصل في النهاية لترويض التضخم. ومن المتوقع أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة مرة أخرى الأسبوع المقبل.

تأثير متباين:
علاوة على ذلك، لا تؤثر التكاليف المرتفعة على جميع الأسر بنفس الطريقة. قد يكون لدى بعض العائلات معدل تضخم شخصي أقل (أو أعلى) من المعدل الوطني، اعتمادًا على ما تشتريه. قد يواجه الشخص الذي يقود سيارته إلى العمل ويدفع ثمن البنزين أسعارًا أعلى بشكل أكثر حدة من شخص يستخدم وسائل النقل العام، على سبيل المثال. نمو الأجور وأي أرباح على المدخرات تعمل أيضًا على تعويض بعض التضخم على الأقل.

ذات صلة

المزيد