الثلاثاء, 2 يوليو 2024

وكيل “هيئة السوق”: تعديلات اللوائح تستهدف حوكمة صناديق الاستثمار وتعزيز حماية المستثمرين وإيجاد بيئة تنافسية عادلة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال بدر بالغنيم وكيل هيئة السوق المالية للشؤون القانونية والتنفيذية، إن القوانين وتعديلات اللوائح التي تم اعتمادها في العام 2021م تستهدف في مجملها دعم نمو إدارة الأصول في القطاع المالي، وتعزيز الاستثمار المؤسسي وأيضاً حوكمة صناديق الاستثمار، ومن ناحية أخرى، تعزيز حماية المستثمرين وإيجاد بيئة تنافسية عادلة.

وأوضح أن الهيئة قامت بالعمل خلال العام 2021 على اعتماد تعديل 3 لوائح وإصدار لائحة جديدة، وإن التعديل الأول كان لقواعد طرح الأوراق المالية والذي تم فيه تنظيم خيار جديد لزيادة رأس المال بالإضافة إلى الخيارات المتاحة. أما لائحة صناديق الاستثمار وصناديق الاستثمار العقاري فتم التعديل فيها بحيث شمل العديد من الجوانب المرتبطة بالحوكمة بما يتوافق وأفضل الممارسات والمعايير الدولية. كما تم تعديل لائحة سلوكيات السوق المالية والتي شملت تطوير أحكام حظر الإفصاح عن المعلومات الداخلية والتداول بناء عليها.

ووفقا لـ “العربية” أضاف أن الهيئة أصدرت أيضاً لائحة الإبلاغ عن المخالفات لنظام السوق، كما أضافت تحديد مكافآت المبلغين وضوابط منحها والإجراءات التي تساهم في حمايتهم.

اقرأ المزيد

وأكد وكيل هيئة السوق المالية للشؤون القانونية والتنفيذية، على

ولفت بالغنيم أيضاً إلى أن تعديل اللوائح والمراجعة المستمرة لها يساهم في أمرين رئيسيين، هما تنظيم وتطوير السوق المالية وتمكين الهيئة من ممارسة دورها الرقابي بشكل يساهم في الحد من المخالفات والتعامل معها.

وقال إن هيئة السوق المالية ترى يوماً بعد يوم آثارا إيجابية لهذه الخطوات، وفق أدوات ومؤشرات تستخدمها لقياس الأثر.

وتستمر هيئة السوق المالية السعودية بدورها الرقابي والإشرافي على السوق، لتوفير المناخ الملائم للتمويل والاستثمار في السوق المالية، وتعزيز حماية المستثمرين والمتعاملين بالأوراق المالية.

وقد قامت الهيئة في الفترة الماضية بإصدار عدد من اللوائح والقوانين، وتعديل بعض القوانين لتحقيق هذه الأهداف بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لرؤية 2030.

وكان من آخر هذه التعديلات إصدارها للائحة تنفيذية جديدة لتنظيم الإبلاغ عن مخالفات نظام السوق المالية، وتعديل قواعد طرح الأوراق المالية وتنظيم خيارات إضافية لزيادة رأس المال.

لمطالعة تحديث اللوائح التتنفيذية التي أعتمدتها الهيئة في الربع الأول 2021م أضغط أدناه.

لتحميل الملفات المرفق

ذات صلة

المزيد