أرباح “البحري” تقفز 229% خلال الربع الثاني إلى 128 مليون

كشفت الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري عن ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الثاني إلى 128.02 مليون ريال مقابل 38.9 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 229.01%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2022-06-30 ( ستة أشهر )

اقرأ المزيد

وبلغ الربح التشغيلي 201.8 مليون ريال في الربع الثاني مقابل 99.5 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 102.6%.

أما إجمالي الدخل في الربع الثاني بلغ 246.9 مليون ريال مقابل 127.2مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بارتفاع 94.04%.

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 9.64 مليار ريال في فترة الـ 6 أشهر مقابل 9.68 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بانخفاض 0.44%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.39 ريال مقابل 0.17 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

 

– يعود السبب الرئيسي لارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:

– ارتفاع الإيرادات بنسبة 54 % وذلك نتيجة تحسن أداء عدة قطاعات وبالأخص قطاع نقل النفط الخام والذي ارتفعت ايراداته بمبلغ 222 مليون ريال، وقطاع نقل الكيماويات والذي ارتفعت إيراداته بمبلغ 121 مليون ريال، وذلك نتيجة تحسن أسعار النقل بالإضافة إلى زيادة عمليات النقل وإضافة سفن جديدة لأسطول البحري.

– ارتفاع حصة الشركة في نتائج شركات مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية بمبلغ 24.8 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

-كما حد من الارتفاع في صافي الربح، انخفاض الإيرادات الأخرى بمبلغ 16.4 مليون ريال، والارتفاع في المصروفات التمويلية بمبلغ 12 مليون ريال خلال هذا الربع مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

– ويعود السبب الرئيسي لارتفاع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلي:

– ارتفاع الإيرادات بنسبة 26 % وذلك نتيجة تحسن أداء عدة قطاعات وبالأخص قطاع نقل النفط الخام والذي ارتفعت ايراداته بمبلغ 229 مليون ريال، وقطاع نقل الكيماويات والذي ارتفعت إيراداته بمبلغ 113 مليون ريال، وذلك نتيجة تحسن أسعار النقل بالإضافة إلى زيادة عمليات النقل وإضافة سفن جديدة لأسطول البحري.

– ارتفاع حصة الشركة في نتائج شركات مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية بمبلغ 16.5 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق.

-في حين أدى الارتفاع في المصروفات التمويلية بمبلغ 19.3 مليون ريال خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى الحد من الارتفاع في صافي الربح.

– كما يعود السبب الرئيسي لارتفاع صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلي:

– ارتفاع الإيرادات بنسبة 44 % وذلك نتيجة تحسن أداء عدة قطاعات وبالأخص قطاع نقل النفط الخام والذي ارتفعت ايراداته بمبلغ 607 مليون ريال، وقطاع نقل الكيماويات والذي ارتفعت إيراداته بمبلغ 260 مليون ريال، وذلك نتيجة تحسن أسعار النقل بالإضافة إلى زيادة عمليات النقل وإضافة سفن جديدة لأسطول البحري.

-في حين أدى الارتفاع في مخصص الديون المشكوك في تحصيلها بمبلغ 16.4 مليون ريال، وانخفاض الإيرادات الأخرى بمبلغ 15.9 مليون ريال، وانخفاض حصة الشركة في نتائج شركات مستثمر فيها بطريقة حقوق الملكية بمبلغ 13.2 مليون ريال إلى الحد من الارتفاع في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.

ذات صلة Posts

المزيد