أرباح “كيان السعودية” تتراجع 81% خلال الربع الثاني إلى 150 مليون

كشفت شركة كيان السعودية للبتروكيماويات عن انخفاض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الثاني إلى 150.13 مليون ريال مقابل 780.9 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 80.7%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2022-06-30 ( ستة أشهر )

اقرأ المزيد

وبلغ الربح التشغيلي 246.2 مليون ريال في الربع الثاني مقابل 901.2 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 72.6%.

أما إجمالي الدخل في الربع الثاني بلغ 435.4 مليون ريال مقابل 1048.7مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي بتراجع 58.4%.

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 17.03 مليار ريال في فترة الـ 6 أشهر مقابل 15.3 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بنمو 11.2%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.24 ريال مقابل 0.85 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– يعود سبب انخفاض صافي الربح إلى ارتفاع في متوسط تكلفة اللقيم وانخفاض في متوسط أسعار بيع المنتجات على الرغم من ارتفاع الكميات المنتجة و المباعة.

– و يعود سبب انخفاض صافي الربح إلى ارتفاع في متوسط تكلفة اللقيم والمصاريف العمومية والإدارية إضافة إلى ارتفاع في تكاليف التمويل, على الرغم من ارتفاع في متوسط أسعار بيع المنتجات و ارتفاع الكميات المنتجة و المباعة.

– كما يعود سبب انخفاض صافي الربح إلى ارتفاع في متوسط تكلفة اللقيم وانخفاض في متوسط أسعار بيع المنتجات على الرغم من ارتفاع الكميات المنتجة و المباعة.

– معلومات إضافية:

إشارة الي ما تم الإعلان عنه سابقاً في موقع تداول السعودية بتاريخ 27 يناير 2022م .انه كجزء من المتابعة الدورية لتقييم استثمارات الشركة وموائمة المعالجات المحاسبية لها لتعكس بشكل ملائم اتفاقية الشركاء ذات الصلة, نود الإحاطة بأن الشركة قد قامت بإعادة تقييم بعض أحكام وتقديرات الإدارة الهامة المتعلقة بتحديد ما إذا كان يوجد للشركة سيطرة أو سيطرة مشتركة أو نفوذ هام فيما يتعلق في استثمارها في شركة البيوتانول السعودية المحدودة حيث أن شركة كيان السعودية تملك 33.33% من رأس مالها، وقد نتج عن اعاده التقييم تغيير في المعالجة المحاسبية وتصنيف هذا الاستثمار “كعمليات مشتركة” وفقا للمعيار الدولي للتقرير المالي رقم 11 ” الترتيبات المشتركة” بدلا من تصنيفه كاستثمار في “شركة زميلة” وفقا لمعايير المحاسبة الدولي رقم 28 “استثمارات في شركات زميلة ومشروعات مشتركة”. وقد تم تطبيق هذا التغيير في المعالجة المحاسبية خلال الربع الرابع من العام 2021م بأثر رجعي.

لم ينتج من هذا التغيير أي أثر مالي على ارصده حقوق الملكية الافتتاحية وكذلك صافي نتائج الشركة في السنوات / الفترات السابقة المعلنة، وانحصرت بعض الآثار المالية على الأرصدة الافتتاحية لبعض بنود قائمه المركز المالي وعرض قائمه الدخل لعام 2021م حيت تم الاعتراف بهذا الاستثمار عن طريق اثبات حصة كيان السعودية من الموجودات والمطلوبات والايرادات والمصاريف في القوائم المالية لجميع السنوات / الفترات ذات الصلة.

لتحميل الملفات المرفق

7837_415_2022-07-27_14-54-20_ar.pdf

ذات صلة Posts

المزيد