ارباح “بنك البلاد” ترتفع إلى 511 مليون خلال الربع الثاني بنسبة 23%

صعد صافي الربح لبنك البلاد إلى 511 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 416 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 23%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2022-06-30 ( 6 أشهر )

اقرأ المزيد

وبلغ إجمالي ربح العمليات في الربع الثاني 1.25مليار ريال مقابل 1.13مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 11%.

وبلغ صافي الربح مليار ريال في فترة الـ 6 أشهر مقابل 809 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بنمو 24%.

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين بعد استبعاد حقوق الأقلية 12.6 مليار ريال في فترة الـ 6 أشهر مقابل 11.4 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة 10.4%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 1.01 ريال مقابل 0.81 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.
يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة لارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 11٪ ، وذلك نتيجة للارتفاع في صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية، وتوزيعات الأرباح، ومكاسب تحويل عملات أجنبية ودخل العمليات الأخرى. وقابلها، انخفاض في دخل وأتعاب العمولات صافي ومكاسب (خسائر) الاستثمارات.
من جانب آخر فقد ارتفع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 2٪، وذلك نتيجة الارتفاع في مصاريف عمومية وإدارية أخرى ومصاريف الرواتب وما في حكمها والاستهلاكات والاطفاء وقابلها انخفاض في مخصص خسائر ائتمانية متوقعة.

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى ارتفع صافي الدخل على الرغم من انخفاض اجمالي دخل العمليات بنسبة 1٪، ويرجع ذلك إلى انخفاض مكاسب (خسائر) الاستثمارات ودخل أتعاب العمولات صافي ودخل العمليات الأخرى. وفي المقابل، فقد ارتفعت توزيعات الأرباح وصافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية ومكاسب تحويل عملات أجنبية.
ومن جانب آخر فقد انخفض اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 5٪، وذلك نتيجة الانخفاض في مخصص خسائر ائتمانية متوقعة ومصاريف عمومية وإدارية أخرى. وقابلها ارتفاع في مصاريف الرواتب وما في حكمها والاستهلاكات والاطفاء.

كما يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل نتيجة لارتفاع اجمالي دخل العمليات بنسبة 11٪، ويرجع ذلك إلى الارتفاع في صافي الدخل من الموجودات الاستثمارية والتمويلية، ومكاسب (خسائر) الاستثمارات، وتوزيعات الأرباح، ومكاسب تحويل عملات أجنبية ودخل العمليات الأخرى. وقابلها، انخفاض في دخل وأتعاب العمولات صافي.
ارتفع اجمالي مصاريف العمليات بنسبة 3٪، وذلك نتيجة الارتفاع في مصاريف عمومية وإدارية أخرى، مصاريف الرواتب وما في حكمها والاستهلاكات والاطفاء. وقابلها انخفاض في مخصص خسائر ائتمانية متوقعة.

وبلغ صافي مخصص خسائر ائتمانية متوقعة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2022 مبلغ 120 مليون ريال سعودي، مقارنة بمبلغ 136 مليون ريال سعودي في الفترة المقابلة من العام الماضي بانخفاض قدره 12٪.
بلغ صافي مخصص خسائر ائتمانية متوقعة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2022 مبلغ 120 مليون ريال سعودي، مقارنة بمبلغ 159 مليون ريال سعودي في الربع السابق المنتهي في 31 مارس 2022 بانخفاض قدره 25٪.

بلغ صافي مخصص خسائر ائتمانية متوقعة لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2022 مبلغ 280 مليون ريال سعودي، مقارنة بمبلغ 306 مليون ريال سعودي في الفترة المقابلة من العام الماضي بانخفاض قدره 8٪.

تم احتساب ربحية السهم للفترة المنتهية في 30 يونيو 2022 و 30 يونيو 2021 بتقسيم صافي دخل الفترة بعد الزكاة على المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة وذلك بعد استبعاد أسهم الخزينة ، وهو 996 مليون سهم ، لتعكس بأثر رجعي تأثير تغير عدد الأسهم نتيجة لإصدار أسهم المنحة.

ذات صلة Posts

المزيد