ارتفاع أرباح “سبكيم العالمية” إلى 1.26 مليار خلال الربع الثاني بنسبة 52%

كشفت شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات “سبكيم” عن ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الثاني إلى 1.26مليار ريال مقابل 829.9 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 52.2%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2022-06-30 ( ستة أشهر )

اقرأ المزيد

وبلغ الربح التشغيلي 1.36مليار ريال في الربع الثاني مقابل 1.13مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 20.14%.

أما إجمالي الدخل في الربع الثاني بلغ 1.6مليار ريال مقابل 1.4مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 13.6%

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 15.6 مليار ريال في فترة الـ 6 أشهر مقابل 13.3مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بارتفاع 17.2%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 3.22 ريال مقابل 1.71 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

 

– ارتفع صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق بنسبة 52.2% ويعود ذلك بشكل رئيسي الى :

– ارتفاع الإيرادات نتيجة ارتفاع أسعار البيع لمعظم المنتجات مما ساهم في ارتفاع أجمالي الربح.

– إنخفاض تكاليف التمويل نتيجة خفض القروض مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق.

– ويضاف لذلك ارتفاع حصة الأرباح من الاستثمار في مشروع مشترك وشركات زميلة.

– يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق من العام الحالي بنسبة 17.1% الى ارتفاع الإيرادات نتيجة الى أرتفاع كميات المبيعات بالرغم من الانخفاض في أسعار البيع لبعض منتجات الشركة إضافة الى ارتفاع حصة الأرباح من الاستثمار في مشروع مشترك وشركات زميلة.

– ارتفع صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق بنسبة88.7 % ويعود ذلك بشكل رئيسي الى :

– ارتفاع الإيرادات نتيجة ارتفاع أسعار بيع منتجات الشركة مما ساهم في ارتفاع إجمالي الربح على الرغم من ارتفاع أسعار المواد الأولية من البيوتان والايثانول والايثلين والبروبان.

– انخفاض تكاليف التمويل نتيجة لانخفاض القروض.

– تم في الفترة المماثلة من العام السابق تسجيل خسارة انخفاض في قيمة وحدتي مولدات للنقد بمبلغ 260 مليون ريال سعودي لمصنعي بولي بيوتيلين ترفثليت وعوازل الكابلات المتقدمة عند مقارنة الفترة الحالية بالفترة المماثلة من العام السابق.

– ارتفاع حصة الأرباح من الاستثمار في مشروع مشترك وشركات زميلة.

– معلومات إضافية:

انخفضت نسبة المديونية الى حقوق الملكية خلال الفترة الحالية من 34% في العام 2021 الى 26% بنهاية الفترة الحالية مدعومة بتسديد القروض حيث انخفضت القروض بمبلغ 1,053 مليون ريال خلال الفترة الحالية مقارنة بنهاية عام 2021.

أعلنت الشركة عن توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن النصف الأول من العام 2022م بلغت 1.27 مليار ريال ما يعادل 1.75 ريال للسهم والتي تمثل 133% أعلى مما تم توزيعه كأرباح نصف سنوية خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

تحسنت كفاءة تشغيل المصانع خلال الربع الحالي وذلك بعد استكمال أعمال الصيانة المجدولة كما تم الإعلان عنه سابقا.

– خلال فترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2022, تم إعادة تصنيف الانخفاض في قيمة الموجودات غير المالية المتعلقة بفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2021 بمبلغ 260 مليون ريال سعودي من بند “إيرادات / (مصروفات) أخرى، بالصافي” الى بند مستقل في قائمة الربح أو الخسارة الأولية الموحدة المختصرة وذلك لعرض أكثر ملائمة للربح التشغيلي للمجموعة.

ذات صلة Posts

المزيد