الجزيرة كابيتال: أرباح “زين السعودية” خلال الربع الثاني فاقت التوقعات لهذا السبب وهذه توصيتنا والسعر المستهدف للسهم

أكدت شركة الجزيرة كابيتال أن أرباح شركة زين السعودية في الربع الثاني 2022 والتي ارتفعت بأكثر من 3 أضعاف إلى 134 مليون ريال، جاءت أعلى من توقعاتهم البالغة 68 مليون ريال وأعلى من متوسط توقعات السوق عند 80 مليـون ريال.

اقرأ المزيد

وحسب تقرير شركة الأبحاث كان معظم الفارق عـن التوقعات ناتج مـن ارتفاع الإيرادات أكثـر من المتوقع وانخفاض مصاريف الاستهلاك والإطفاء، من جانب آخر، يستمر الضغط على هامش إجمالي الربح حيـث جاء أقل مـن المتوقـع.

وذكرت الشركة أنه لا تغيير على السعر المستهدف لسهم زين السـعودية عند 14.5ريال مع التوصية السـهم الشـركة على أسـاس “محايد”، وذلك بانتظار صدور القوائم المالية التفصيلية قبل أن يقوموا بتحديث نظرتهم لسهم الشركة.

وحسب تقرير الجزيرة كابيتال ارتفعت الإيرادات عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 16.4% إلى 2206 مليون ريال، وهي أعلى من توقعاتهم البالغة 2029 مليون ريال.

وسجلت زين السعودية صافي ربح للربع الثاني 2022 بقيمة 134 مليون ريال مقابل 42 مليون ريال في الربع الثاني 2021 ،أعلى من توقعات شركة الأبحاث البالغة 68 مليون ريال وأعلى من متوسط توقعات السوق البالغ 80 مليون ريال سعودي، وذلك بسبب ارتفاع الإيرادات عن المتوقع وانخفاض مصاريف الاستهلاك والإطفاء، فيما أدى انخفاض هامش إجمالي الربح إلى الحد من نمو صافي الربح.

وارتفعت الإيرادات في الربع الثاني 2022 عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 16.4% إلى 2206 مليون ريال، أعلى من توقعاتهم البالغة 2029 مليون ريال.

جاء نمو الإيرادات خلال الربع بدعم من تعافي إيرادات حزم الزوار نتيجة تخفيف القيود المتعلقة بجائحة كوفيد ونمو قطاع الأعمال وإيرادات خدمات اتصالات الجيل الخامس.

انخفض إجمالي الربح عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 0.6% إلى 1251مليون ريال، حيث قابل قوة نمو الإيرادات زيادة كبيرة في تكلفة الإيرادات بنسبة 49.9% أو ما يعادل 318 مليون ريال (41 مليون ريال منها
متعلقة بعكس المخصصات في الربع الثاني 2021)، لذلك، تقلص هامش إجمالي الربح عن الربع المماثل من العام السابق بما يقارب 970 نقطة أساس إلى56.7% أقل من تقديراتهم  البالغة 58.9%.

فيما ارتفع الربح التشغيلي في الربع الثاني 2022 عن الربع المماثل من العام السابق بنسبة 64.8%إلى 262 مليون ريال، على الرغم من انخفاض إجمالي الربح جاء ارتفاع الربح التشغيلي بدعم من انخفاض الاستهلاك والإطفاء عن الربع المماثل من العام السابق إلى 101 مليون ريال بسبب تحويل أصول أبراج الشركة إلى أصول محتفظ بها للبيع، بعد عروض الاستحواذ على حصص في البنية التحتية لبرج زين السعودية من قبل صندوق الاستثمارات العامة ومستثمرين آخرين.

بلغ هامش الربح التشغيلي 11.9% مقابل 9.6% في الربع الثاني 2021 وهو أعلى من توقعات الجزيرة كابيتال البالغة 9.6% بسبب انخفاض الاستهلاك والإطفاء عن المتوقع.

انخفضت النفقات التشغيلية عن الربع المماثل من العام السابق بمقدار 10 مليون ريال، فيما ارتفعت تكلفة التمويل خلال نفس الفترة بمقدار 7 مليون ريال بسبب ارتفاع أسعار الفائدة.

وفي الأخير تقول الجزيرة كابيتال: تفوقت نتائج زين السعودية للربع الثاني 2022 على توقعاتنا بهامش كبير، وكان النمو الجيد في إيرادات الشركة أهم ما جاء في الربع.

وتتوقع شركة الأبحاث أن تدعم عودة إيرادات الحج والعمرة والزيادة في عدد الزوار الدوليين قطاع البيع بالتجزئة.

إضافة إلى ذلك، من المرجح أن يؤدي استمرار النمو في قطاع الأعمال وارتفاع مساهمة خدمات الجيل الخامس إلى نمو الإيرادات خلال 2022 ،فيما قد يستمر ارتفاع مساهمة القطاعات ذات الهوامش المنخفضة في الضغط على هامش إجمالي الربح.

وسيدعم بيع الأبراج سيولة الشركة والأرباح التشغيلية نتيجة انخفاض مصاريف الاستهلاك والإطفاء.

يتم تداول سهم زين السعودية حاليا بمكرر قيمة الشركة الى الربح قبل الفوائد والضرائب والزكاة والاستهلاك والإطفاء عند 5.3 مرة ومكرر ربحية عند 24.3 مرة، وذلك على أساس توقعات الجزيرة كابيتال للعام 2022.

ذات صلة Posts

المزيد