“المراكز” توقع اتفاقية استئجار واستثمار أرض بـ 969.7 مليون لتطوير مول جوهرة الخبر وتتوقع ظهور الأثر المالي في الربع الثاني 2023

أعلنت شركة المراكز العربية عن اكتمال توقيع اتفاقية استئجار واستثمار أرض بـ 969,7 مليون ريال مقابل العشرين سنة الملزمة الأولى، وبمتوسط قيمة إيجارية سنوية تبلغ قرابة 51.5 مليون ريال، لمدة 30 سنة ميلادية قابلة للتمديد بموافقة طرفي الاتفاقية، وذلك لغرض تطوير مول جوهرة الخبر ومرافق تجارية أخرى متعددة الاستخدامات.

اقرأ المزيد

وقالت الشركة أن مساحة الأرض تقارب 300 ألف متر مربع، حيث تقع في جزء استثنائي على شاطئ كورنيش مدينة الخبر وذات إطلالة مميزة على الخليج العربي والمعالم القريبة وكذلك قربها من دول الخليج المجاورة مثل البحرين وقطر والكويت، وفيما يلي أهم بنود العقد:

– يحق للمستأجر تأجير الأرض محل العقد أو المنشآت المقامة عليها من الباطن بشكل كامل أو جزئي على أن لا تتجاوز مدة العقود مع المستأجرين من الباطن مدة هذا العقد، وعند انتهاء مدة هذا العقد أو فسخه يقوم المستأجر بتسليم الأرض وما عليها للمؤجر وفق الضوابط المذكورة في العقد.

و تعتزم المراكز العربية البدء بأعمال تطوير مول جوهرة الخبر خلال الستة أشهر القادمة، وتتوقع الشركة أن يتراوح مبلغ تكلفة تطويره ما بين مليار ريال إلى 1.3 مليار ريال حيث أنه من المخطط أن يضيف المول ما بين 130 إلى 150 ألف متر مربع من المساحات التأجيرية.

وتستهدف المراكز خلال المدى القريب بأن تحافظ على مستوى معتدل فيما يتعلق بسياسة التملك مقابل الاستئجار لأصولها الاستثمارية، وتتوقع ظهور الأثر المالي من توقيع هذا العقد على قوائمها المالية اعتباراً من الربع الثاني من العام المالي 2023م والمنتهي بتاريخ 30 سبتمبر 2023م.

وتتوقع الشركة استكمال أعمال تطوير المول وافتتاحه ما بين النصف الثاني من عام 2025م والنصف الأول من عام 2026م، ومن المتوقع أن تصل إيراداته السنوية ما بين 290 و330 مليون ريال بعد افتتاحه ووصوله لمستوى الاستقرار التشغيلي. وسيتم تخصيص جزء من مساحة الأرض ليتم في مرحلة لاحقة تطوير مرافق متعددة الاستخدامات (فندقية ومكتبية) متصلة بالمول مما ستضيف مستقبلاً ما يصل إلى 30% من العوائد الإضافية. وسيتم الإفصاح لاحقاً بتفصيل أكثر عن تصاميم المول ومرافقه وطرق تمويله.

– استئجار واستثمار أرض بشمال مدينة الخبر، حي الكورنيش، لمدة 30 سنة ميلادية لغرض تطوير مول ومرافق تجارية أخرى متعددة الاستخدامات، بحيث تكون أول سنتين من مدة العقد معفاة من الإيجار، وتعتبر العشرين 20 سنة الأولى من العقد ملزمة للطرفين، أما السنوات العشر 10 الأخيرة فهي ملزمة للمؤجر فقط واختيارية للمستأجر، مع إمكانية تجديد العقد لمدة مماثلة أو أي مدة أخرى باتفاق الطرفين قبل سنة واحدة من نهاية مدة العقد.

– يقر المؤجر بأنه لا يوجد على الأرض محل العقد أية نزاعات أو رهون أو تصرفات قانونية تمنع انتفاع المستأجر بها في إطار العقد، ويلتزم المؤجر بتعويض المستأجر عن أية أضرار أو خسائر إذا ثبت خلاف ذلك. ويلتزم المستأجر أيضاً باستخراج كافة التراخيص والموافقات اللازمة لإنشاء وتطوير المول والمرافق التجارية الأخرى وعلى نفقته الخاصة.

– في حال نزع ملكية الأرض محل العقد من قبل الدولة للمصلحة العامة، فيحق للمستأجر الحصول على التعويضات المقدرة مقابل المباني والمنشآت المقامة من قبله فقط. وفي حال حدوث أي من ظروف القوة القاهرة المذكورة في العقد، فيعفى المستأجر من التزاماته بموجب العقد حتى زوال الظرف، وفي حال استمراره لأكثر من 120 يوم جاز للمستأجر فسخ العقد.

ووفقاً لإحدى ركائز استراتيجية الشركة التوسعية القائمة على تطوير وجهات عصرية رئيسية، سيصبح مول جوهرة الخبر ثالث وجهة عصرية رئيسية ضمن محفظة مولاتها إلى جانب موليّ جوهرة الرياض وجوهرة جدة (كلاهما تحت التطوير)، حيث سيجسد مول جوهرة الخبر أحدث التصاميم والتوجهات في مجال صناعة المولات التجارية على مستوى العالم ليُلبّي كافة احتياجات الزوار في وقتنا الراهن، وسيُخصص جزء منه لاستضافة علامات تجارية فارهة في مجالات الأزياء والمجوهرات والاكسسوارات والموضة.

جدير بالذكر أن هذا المول سيكون الإضافة السادسة لمحفظة مولات الشركة بالمنطقة الشرقية والإضافة رقم 30 لمحفظة مولات الشركة عبر المملكة (إجمالي المولات القائمة وتحت التطوير)، مما يعزز من الدور القيادي للشركة في هذه المنطقة وفي المملكة على حد سواء.

وتنوه الشركة بأن خيار استئجار الأرض يندرج تحت إطار استراتيجيتها العامة بتبني نموذج تخفيف الأصول من أجل تعظيم وتعزيز العوائد الاستثمارية لمساهمي الشركة من جهة، و ﺗﺧﻔﯾف اﻟﻣﺧﺎطر اﻟﻣرﺗﺑطﺔ ﺑﺎﻻﺣﺗﻔﺎظ ﺑﺎﻷﺻـول اﻟﺗﺷـﻐﯾﻠﯾﺔ ﺑﺎﻟﻛﺎﻣل ﻋﻠﻰ اﻟﻣرﻛز اﻟﻣﺎﻟﻲ ﻟﻠﺷـرﻛﺔ من جهة أخرى ﻣﻣﺎ سيسهم ﻓﻲ ﺗﻌزﯾز اﻟﻣروﻧﺔ اﻟﻣﺎﻟﯾﺔ واﻟﺗﺷـﻐﯾﻠﯾﺔ ﻟﻠﺷـرﻛﺔ ﻟﻠﺗوﺳـﻊ ﻓﻲ ﻧطﺎق ﻋﻣﻠﯾﺎﺗﮭﺎ بشكل أكثر ﺳـرﻋﺔ وﻓﻌﺎﻟﯾﺔ.

ذات صلة Posts

المزيد