انخفاض ارباح “الخزف السعودي” إلى 37.9 مليون خلال الربع الثاني بنسبة 40%

كشفت شركة الخزف السعودي عن انخفاض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الثاني إلى 37.9 مليون ريال مقابل 63.3مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 40%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2022-06-30 ( ستة أشهر )

اقرأ المزيد

وبلغ الربح التشغيلي 35.7 مليون ريال في الربع الثاني مقابل 68.5 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بتراجع 47.8%.

أما إجمالي الدخل في الربع الثاني بلغ 105.5مليون ريال مقابل 137مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بانخفاض 22.9%.

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 1.70 مليار ريال في فترة الـ 6 أشهر مقابل 1.63مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بنسبة 4.14%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 1.12ريال مقابل 1.68 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– يعود السبب في انخفاض صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق الى انخفاض المبيعات. بالإضافة الى ارتفاع تكاليف بعض مدخلات الإنتاج . كذلك تأثر الربع الحالي بالتوقف المؤقت لبعض المصانع بسبب إيقاف امدادات الغاز من قبل شركة أرامكو لغرض الصيانة في بداية شهر مايو وقد سبق الإعلان عن ذلك على صفحة الشركة في موقع تداول.

– ويعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق الى انخفاض المبيعات نتيجة تزامن الربع الحالي مع دخول شهر رمضان الكريم وعيد الفطر المبارك والذي اثر على أداء بعض قنوات البيع خلال الربع مقارنة مع الربع السابق، بالإضافة الى أثر توقف الإنتاج بسبب امدادات الغاز.

– كما يعود سبب الانخفاض في أرباح الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق الى انخفاض المبيعات نتيجة انخفاض الكميات المباعة خلال الفترة الحالية بالإضافة الى ارتفاع تكاليف بعض مدخلات الإنتاج، وكذلك تأثير التوقف المؤقت لبعض المصانع بسبب امدادات الغاز في الربع الثاني من العام الحالي.

ذات صلة Posts

المزيد