سوق الأسهم: “سبكيم العالمية”  تحقق أعلى إيرادات وثاني أفضل أرباح ربعية في تاريخها .. جاءت أعلى من التوقعات

أعلنت شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات “سبكيم” اليوم عن تحقيقها أعلى إيؤادات فصلية في تاريخها، حيث وصلت إلى 3.19 مليار ريال بالربع الثاني 2022، مقابل 2.36 مليار ريال في الربع المقاابل من العام الماضي، لتكون بذلك المرة الثاني في تاريخها التي تحقق الشركة إيرادات تتخطى حاجز الثلاثة مليارات ريال.

اقرأ المزيد

وفي الوقت ذاته حققت الشركة صافي أرباح بلغ 1.26 مليار ريال، وحسب رصد لصحيفة مال يثعد هو ثاني أعلى أرباح تحققها في تاريخها كذلك، حيث كانت قد حققت صافي أرباح بلغ 1.32 مليار ريال بالربع الرابع 2021، بذلك تكون هذه المرة الرابعة التي تحقق فيها الشركة أرباحا مليارية في تاريخها.

وأرجعت الشركة ارتفاع صافي الربح خلال الربع الثاني 2022 مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق بنسبة 52.2% إلى ارتفاع الإيرادات نتيجة ارتفاع أسعار البيع لمعظم المنتجات مما ساهم في ارتفاع أجمالي الربح، وانخفاض تكاليف التمويل نتيجة خفض القروض مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، ويضاف لذلك ارتفاع حصة الأرباح من الاستثمار في مشروع مشترك وشركات زميلة.

 

وفي الوقت نفسه حققت الشركة أرباحا صافية بلغت 2.34 مليار ريال في النصف الأول من العام 2022 (ثاني أعلى أرباح نصف سنوية في تاريخ الشركة بعد النصف الثاني من العام 2021 حيث بلغت الأرباح فيه 2.35 مليار ريال).

وأرجعت الشركة ارتفاع صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق بنسبة88.7% الى، ارتفاع الإيرادات نتيجة ارتفاع أسعار بيع منتجات الشركة مما ساهم في ارتفاع إجمالي الربح على الرغم من ارتفاع أسعار المواد الأولية من البيوتان والايثانول والايثلين والبروبان، وانخفاض تكاليف التمويل نتيجة لإنخفاض القروض، وارتفاع حصة الأرباح من الاستثمار في مشروع مشترك وشركات زميلة.

وأشارت الشركة إلى أنه تم في الفترة المماثلة من العام السابق تسجيل خسارة انخفاض في قيمة وحدتي مولدات للنقد بمبلغ 260 مليون ريال سعودي لمصنعي بولي بيوتيلين ترفثليت وعوازل الكابلات المتقدمة عند مقارنة الفترة الحالية بالفترة المماثلة من العام السابق.

 

وقال عبدالله السعدون الرئيس التنفيذي لشركة “سبكيم”، إن نمو الارباح الفصلية، يعود إلى ارتفاع أسعار البيع لمعظم المنتجات، فضلا عن زيادة حصة الأرباح من الاستثمار في مشروع مشترك وشركات زميلة، إضافة إلى انخفاض تكاليف التمويل. وأعرب السعدون، عن تفاؤله، مؤكدا أن الطلب لايزال قويا على منتجات الشركة.

وحسب رصد “مال” جاءت أرباح “سبكيم” بالربع الثاني أعلى من توقعات 5 من شركات الأبحاث المحلية، وبالتالي من متوسط توقعاتهم البالغة 1.08 مليار ريال، وكان أقرب التوقعات للأرباح الفعلية الرياض المالية عند 1.12 مليار ريال.

 

ذات صلة Posts

المزيد