“مدينة المعرفة”: انخفاض تكلفة تنفيذ “مخطط العلياء” من 34.86 مليون إلى 31.8 مليون .. و نتوقع الانتهاء من المشروع في ديسمبر 2022

أعلنت شركة مدينة المعرفة الاقتصادية عن تطورات في عقد مقاولة مشروع “مخطط العلياء”، حيث ورد في الإعلان السابق بأن مدة العقد (12) شهراً تبدأ من يوليو 2021م، فيتثمل التغيير في الانتهاء من جميع الأعمال وتسليم المقاول لموقع المشروع بنهاية شهر ديسمبر 2022م.

اقرأ المزيد

من المتوقع كذلك انخفاض التكلفة في تنفيذ المشروع من المبلغ المتفق عليه مع المقاول من مبلغ (34,860,765) ريال إلى مبلغ (31,800,986) ريال أي بتخفيض قدره (3,059,779) ريال نتجت عن إجراءات الهندسة القيمية وإعادة تصميم شبكات الكهرباء بالمشروع.
سبق لشركة مدينة المعرفة الاقتصادية (الشركة) الإعلان على موقع السوق المالية السعودية تداول بتاريخ 30 يونيو 2021م -وضمن خطة التطوير الطموحة والمشاريع النوعية التي تم إطلاقها برعاية كريمة من أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود خلال شهر أبريل 2021م- عن توقيع عقد تنفيذ أعمال البنية التحتية لمشروع مخطط العلياء.

وعن الأثر المالي للتغير الحاصل قالت الشركة إنه لا يوجد أثر مالي عن التأخير في انتهاء تسليم الأعمال في التاريخ الجديد بنهاية العام الجاري.
معلومات اضافية:
لا يؤثر التأخير في استلام الموقع من المقاول على أعمال التطوير المستقبلية المستهدف تنفيذها على أرض المشروع وفقاً لخطة الشركة المعتمدة.

تعود الأسباب لتأخر بدء المقاول في أعمال التنفيذ، بجانب التأخير الذي واجهه المقاول لاعتماد بعض مواد المشروع من الجهات النظامية المختصة وعدم توفر العمالة الكافية لدى المقاول لإتمام الأعمال في الوقت المحدد.

وقد تم تذليل جميع العقبات التي واجهت سير التنفيذ تمهيداً لاستكمال الأعمال المتبقية قبل نهاية العام الجاري.

ووفقاً لما تم إعلانه في السابق يستهدف مشروع الضاحية الشمالية (مخطط العلياء) استكمال تطوير المنطقة الشمالية المطلة على شارع صفوان الذي يبلغ عرضه 40 متر، على مخطط بمساحة 269 ألف متر مربع مقسمة إلى قطع أراضي بمساحات مختلفة لإقامة عمائر سكنية وخدمات تجارية تم تصميمها لتستجيب للتوجه العمراني الجديد بالمدينة المنورة “أنسنة المدن” الذي يعتمد على ترابط الوحدات السكنية بالمناطق الخضراء وممرات المشاة بهدف إيجاد نمط وجودة حياة جاذبة، حيث تبلغ مساحة الحدائق والممرات 72 ألف متر مربع كما يصل طول قلب المشروع الأخضر إلى 1,100 م وعرضه يتراوح بين 16 – 82 متر .

وقد تمت دراسة وتصميم قطع الأراضي لتأخذ في الاعتبار الممرات والطرق الواسعة مما يحقق منافع عديدة في حزمة الشوارع الرئيسية والفرعية لتتوسطها حديقة بمساحة تقريبية 60 ألف متر مريع لتفصل حركة المشاة والسيارات وتنظم الحركة المرورية في الأماكن المخصصة للتنزه وللتشجيع على المشي مع تيسير طرق الوصول لأصحاب الهمم. وتم الاعتناء بدقة التفاصيل في تطوير الأرصفة وإنارتها وتشجيرها.

 

ذات صلة Posts

المزيد