الخميس, 18 أبريل 2024

أرباح “البنك السعودي الفرنسي” ترتفع إلى 837 مليون خلال الربع الثاني بنسبة 9%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي ربح البنك السعودي الفرنسي خلال الربع الثاني إلى 837 مليون ريال مقابل 770 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 9%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية للفترة المنتهية في 2022-06-30 ( ستة أشهر )

وبلغ إجمالي ربح العمليات في الربع الثاني 1.89 مليار ريال مقابل 1.75 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 8%.

وبلغ صافي الربح 1.7 مليار ريال في فترة الـ 6 أشهر مقابل 1.5 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بنمو 11%.

اقرأ المزيد

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين بعد استبعاد حقوق الأقلية” 37.7 مليار ريال في فترة الـ 6 أشهر مقابل 39 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بتراجع 4%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 1.33 ريال مقابل 1.21 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

يعود سبب الارتفاع ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل وكان السبب الرئيسي هو ارتفاع إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 8.1٪.
هذا الارتفاع في إجمالي الدخل التشغيلي يعود بشكل أساسي إلى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة، دخل المتاجرة ودخل الصرف الأجنبي والذي قابله انخفاضاً جزئيًا في صافي دخل الأتعاب والعمولات بالإضافة إلى أرباح استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة.

كما ارتفع إجمالي المصاريف التشغيلية بنسبة 7.8٪ ويعود السبب الرئيسي إلى مخصص خسائر الائتمان.

ويرجع سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى انخفض صافي الدخل وكان السبب الرئيسي هو ارتفاع في إجمالي المصاريف التشغيلية بنسبة 10.4٪ ومع ذلك، إجمالي الدخل التشغيلي ارتفع بنسبة 2.4٪.
هذا الارتفاع في إجمالي المصاريف التشغيلية يعود بشكل أساسي إلى ارتفاع مخصص خسائر الائتمان, الرواتب ومصاريف الموظفين.

هذا الارتفاع في إجمالي الدخل التشغيلي يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة, والذي قابله انخفاضاً جزئيًا في صافي دخل الرسوم والعمولات ودخل المتاجرة.

كما يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل وكان السبب الرئيسي هو ارتفاع إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 5.6٪.
هذا الارتفاع في إجمالي الدخل التشغيلي يعود بشكل رئيسي إلى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة، دخل الصرف الأجنبي بالإضافة الى الدخل التشغيلي الأخر، الذي قابله انخفاض جزئي في صافي دخل الأتعاب والعمولات وأرباح استثمارات مقتناة لغير أغراض المتاجرة.

في حين ارتفع إجمالي المصاريف التشغيلية بنسبة 3.1٪ ويعود السبب الرئيسي إلى ارتفاع مخصص خسائر الائتمان والمصاريف التشغيلية والعمومية والإدارية الأخرى والذي قابلة تعويض جزئي في (عكس)/ مخصص الموجودات المالية الأخرى.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تصنيف/تعديل أرقام مقارنة الفترة السابقة لتتوافق مع عرض أرقام الفترة الحالية.
معلومات اضافية:
تم احتساب ربحية السهم للفترة الحالية والسابقة بقسمة صافي الدخل بعد الزكاة للفترة ( معدل بتضمين تكلفة صكوك من الفئة 1) على المتوسط المرجح لعدد الأسهم القائمة بعد استثناء أسهم الخزينة.
تم إصدار صكوك إضافية من الفئة 1 بإجمالي 5 مليار ريال سعودي والذي تم تضمينه كجزء من إجمالي حقوق المساهمين.

بلغ مخصص خسائر الائتمان لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2022 نحو 320 مليون ريال سعودي، مقارنة بـ 267 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام الماضي ومقارنة ب 275 مليون ريال للثلاث أشهر المنتهية ب31 مارس 2022.

بلغ مخصص خسائر الائتمان لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2022 نحو 595 مليون ريال سعودي، مقارنة بـ 557 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام الماضي

ذات صلة

المزيد