الثلاثاء, 23 أبريل 2024

أسعار النفط هل تعاود الصعود مرة أخرى؟!

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

في حين أنه من المخاطرة دائمًا محاولة التنبؤ بأسعار النفط عندما يرتفع معدل التقلب، فإن العائد الأخير فوق 100 دولار لكل من خام غرب تكساس الوسيط وخام برنت يمكن اعتباره بحسب موقع “أويل برايس” مؤشرا إلى أن الأساسيات قد تكون مرة أخرى في دائرة الضوء وقد يكون ارتفاع الأسعار في الأفق القريب.

مؤشرات تحذيرية:
غالبًا ما يُنظر إلى انخفاض أسعار النحاس على أنه مؤشر حاسم في التنبؤ بركود اقتصادي مستقبلي، ومن هنا أطلق عليه لقب “Dr. Copper” ، ويبدو أننا دخلنا تلك الفترة بالضبط بحسب التقرير. – منذ أبريل، خسر النحاس ما يقرب من ثلث قيمته حيث يزحف التضخم أكثر فأكثر إلى منطقة من رقمين في كل من الولايات المتحدة وأوروبا، مما يشير إلى تباطؤ الزخم الاقتصادي.

فيما بدأت أسعار الفائدة الاسمية على سندات الخزانة الأمريكية طويلة الأجل في الضعف بالفعل – وانخفضت أسعار سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 3٪ مؤخرًا – في مؤشر تحذيري آخر لتباطؤ النمو.

اقرأ المزيد

وبعد أن وصل النحاس إلى أدنى معدل منذ نوفمبر 2020 في أواخر الأسبوع الماضي عند 6.955 / طن متري ، التقطت أسعار النحاس انفاسها هذا الأسبوع على خلفية وعد الصين بدعم قطاع العقارات المحاصر.

أوضاع متقلبة:
مع تزايد التقلبات، أصبح من الصعب بشكل متزايد التنبؤ بما ستفعله أسواق النفط على المدى القصير، وفقًا للتقرير. وعلى الرغم من هذه الحقيقة، فإن رؤية أسعار النفط ترتفع مرة أخرى على خلفية ارتفاع أسعار الفائدة المنخفضة من جانب بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والضعف العام للدولار قد يجعل المرء يميل إلى الاعتقاد بأننا عدنا إلى سوق تحركه الأساسيات. وقد يكون هناك جانب سلبي مؤقت في الأسعار في ليبيا عند العودة، ولكن بصورة عامة، يتخلف العرض بلا شك عن الطلب بهامش كبير.

تراجع النفط:
في نظرة مغايرة ترى مجلة “ادفايسر ادج” الكندية أن مخاوف الركود والتوترات الجيوسياسية من بين العوامل التي قد تؤدي إلى انخفاض أسعار النفط الخام.

مشيرة إلى أن مخاوف الركود تضر بالنظرة المستقبلية للنفط الخام، حيث حذر الاقتصاديون في بنكين رئيسيين من أنه قد ينخفض إلى ما دون 100 دولار أمريكي للبرميل في عام 2023.

من جانبه، قال مصرف “تي دي بنك” الأمريكي الأسبوع الماضي إن الركود المعتدل في الاقتصادات المتقدمة يمكن أن يجعل أسعار غرب تكساس الوسيط تتجه إلى 70 دولارًا أمريكيًا “أو حتى أقل”. فيما توقع تقرير بنك مونتريال الاستثماري الكندي يوم الاثنين أن يبلغ متوسط خام غرب تكساس الوسيط 95 دولارًا أمريكيًا للبرميل في العام المقبل، لكنه قال إن السعر قد ينخفض إلى 75 دولارًا أمريكيًا في حالة الركود.

حتى أوائل الصيف، صمدت أسعار النفط الخام بشكل جيد مقارنة بالسلع الأخرى، لكن “هذا الاتجاه تغير مؤخرًا”، حسبما ذكر تقرير “تي دي”. انخفضت أسعار خام غرب تكساس الوسيط بنحو 15٪ منذ أن بلغت ذروتها فوق 120 دولارًا للبرميل في يونيو.
وتوقع المصرف أن يصل متوسط سعر النفط إلى أكثر من 100 دولار للبرميل خلال الربع الثالث، على الرغم من اشارته إلى ان المخاوف المتزايدة من الركود والنفور من المخاطرة وارتفاع الدولار الأمريكي الذي يوجه ضربة كبيرة لمجمع السلع بشكل عام قد امتد إلى سوق النفط الخام.

وكانت أسعار النفط قد تراجعت 2% يوم الثلاثاء بعد زيادة بأكثر من خمسة دولارات للبرميل في الجلسة السابقة بفعل مخاوف من تضرر الطلب على النفط من تباطؤ اقتصادي محتمل، لكن قلة الإمدادات وانخفاض الدولار حدا من الخسائر.

ذات صلة

المزيد