الثلاثاء, 23 أبريل 2024

ارتفاع أرباح “البنك العربي الوطني” إلى 708 مليون خلال الربع الثاني بنسبة 50%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

صعد صافي ربح البنك العربي الوطني خلال الربع الثاني إلى 708 مليون ريال مقابل 473 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 50%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية للفترة المنتهية في 2022-06-30 ( ستة أشهر )

وبلغ إجمالي ربح العمليات في الربع الثاني 1.67 مليار ريال مقابل 1.38 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 21%.

وبلغ صافي الربح 1.35 مليار ريال في فترة الـ 6 أشهر مقابل 1.06 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بنمو 29%.

اقرأ المزيد

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين بعد استبعاد حقوق الأقلية” 31 مليار ريال في فترة الـ 6 أشهر مقابل 30 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة 3.3%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.91 ريال مقابل 0.7 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

ارتفع صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 45.3% مقارنة مع الربع المماثل في العام الماضي. ويعزى الارتفاع بشكل رئيسي الى الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة وتوزيعات أرباح وصافي أرباح تحويل عملات أجنبية وصافي مكاسب من الأدوات المالية المدرجة قيمتها العادلة في قائمة الدخل وصافي دخل المتاجرة وصافي دخل أتعاب وعمولات وصافي دخل العمليات الأخرى، وانخفاض صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة وإيجار ومصاريف مباني.
وقابله ارتفاع في رواتب ومصاريف متعلقة بالموظفين ومصاريف عمومية وإدارية أخرى واستهلاك وإطفاء.

بينما ارتفع صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 8.5% مقارنة مع الربع السابق. ويعزى الارتفاع بشكل رئيسي الى الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة وتوزيعات أرباح وصافي مكاسب من الأدوات المالية المدرجة قيمتها العادلة في قائمة الدخل وصافي أرباح تحويل عملات أجنبية وانخفاض في مصاريف عمومية وإدارية أخرى واستهلاك وإطفاء.
وقابله انخفاض في صافي دخل العمليات الأخرى وصافي دخل المتاجرة وصافي دخل أتعاب وعمولات، وارتفاع في صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة ومصاريف متعلقة بالموظفين وإيجار ومصاريف مباني.

كما ارتفع صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 25.4% مقارنة مع الربع المماثل في العام الماضي. ويعزى الارتفاع بشكل رئيسي الى الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة وتوزيعات أرباح وصافي أرباح تحويل عملات أجنبية وصافي دخل المتاجرة وصافي دخل العمليات الأخرى وصافي مكاسب من الأدوات المالية المدرجة قيمتها العادلة في قائمة الدخل وصافي دخل أتعاب وعمولات، وانخفاض صافي مخصص خسائر الائتمان المتوقعة.
وقابله ارتفاع في رواتب ومصاريف متعلقة بالموظفين ومصاريف عمومية وإدارية أخرى واستهلاك وإطفاء وإيجار ومصاريف مباني.

وقالت إدارة البنك إنه تم إعادة تبويب بعض الأرقام المقارنة للفترة السابقة لتتوافق مع عرض الفترة الحالية.

وبلغ صافي مخصص خسائر ائتمانية متوقعة لفترة الستة اشهر المنتهية في 30 يونيو 2022م نحو 437.4 مليون ريال سعودي، مقارنة ب 631.9 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام الماضي وذلك بانخفاض بنسبة 30.8%.
بلغ صافي مخصص خسائر إئتمانية متوقعة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2022م نحو 282.0 مليون ريال سعودي، مقارنة ب 155.5 مليون ريال سعودي للربع الماضي المنتهى في 31 مارس 2022م و ذلك بارتفاع بنسبة 81.4%.

ذات صلة

المزيد