الجمعة, 29 مارس 2024

اقتصاديون: قوة الدولار تشكل مصدر قلق أكبر لآسيا مقارنة بالتضخم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

حذر خبراء اقتصاديون من ضعف سعر الصرف في مواجهة الدولار الأمريكي القوي، معتبرين أنه يشكل مصدر قلق أكبر لآسيا مقارنة بالتضخم.

حيث نبه تيمور بايج، العضو المنتدب في بنك “دي بي إس” بسنغافورة في حديثه لشبكة “سي ان بي سي” الى أن ضعف سعر الصرف، وشح السيولة بالدولار تثير مخاوفهم، مقارنة بالسياسات الخاصة بالتضخم.

لافتا إلى ان ارتفاع أسعار المدخلات في العام المقبل، سيكون له تأثيره حتي دول منتجة للغذاء للاكتفاء الذاتي والتصدير، مثل الهند.

اقرأ المزيد

فحتى دولة مثل الهند – فقد تشعر بعدم الأمان قليلاً بشأن الإمدادات الغذائية لعام 2023. وقال بياج ، وهو أيضًا كبير الاقتصاديين في “دي بي إس” ، إن أزمة الطاقة العالمية التي تحفز التضخم قد تؤدي إلى شتاء قاتم قادم.

واعتبر الخبير المصرفي انه من الصعوبة حل وضع الغاز في أوروبا في أي وقت قريب، فيما لم تخرج الصين بعد من سياسة (زيرو-كوفيد). منبها إلى أن [أزمة الطاقة] ليست فقط قضية تتعلق بالحفاظ على دفء المنازل، بل هي أيضًا عامل كبير جدًا في تحديد توقعات تضخم الغذاء في العام المقبل.

وقال إن أزمة الطاقة في أوروبا ، ستؤثر على أسعار الطاقة في جميع أنحاء العالم، مرجحا أن يظل التضخم مرتفعًا طوال عام 2023 مع “الآثار السلبية” على الاقتصاد العالمي.

وقال الخبير الاقتصادي إن هناك “متسعًا وحاجة” للدول الآسيوية لدعم اقتصاداتها من خلال السياسات المالية.

في السياق قال ريتشارد مارتن من IMA Asia لشبكة “سي ان بي سي” إن الدولار يقترب من ذروته. وأن البنوك المركزية للاقتصادات الناشئة الأفضل ستواصل زيادة أسعار الفائدة تحسباً لمزيد من التشديد في الولايات المتحدة.

ذات صلة

المزيد