الأربعاء, 17 أبريل 2024

“تنمية” توقع اتفاقية مع تايسون العالمية للاستحواذ على حصص ملكية في شركتين تابعتين بقيمة 70 مليون دولار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت شركة التنمية الغذائية “التنمية”، عن توقيع صفقة وافقت بموجبها شركة تايسون العالمية القابضة الأمريكية، والمملوكة بالكامل من قبل شركة تايسون للأغذية، المدرجة في بورصة نيويورك )تحت الرمز TSN)، “شركة تايسون” على الاستحواذ على حصة ملكية في الشركات التابعة للشركة، وهم شركة التنمية الزراعية وشركة تصنيع الأغذية الممتازة )مقابل مبلغ 70 مليون دولار امريكي (ما يعادل 262.6 مليون ريال سعودي).

تعتبر هذه الصفقة والشراكة استراتيجية بين الشركة وشركة تايسون التي جزءاً من الجهود المستدامة للشركة لتلبية الطلب العالمي المتزايد على منتجات البروتين.

وستكون ملكية الشركة بعد الصفقة 85% في شركة التنمية الزراعية و40% في شركة تصنيع الأغذية الممتازة.

اقرأ المزيد

هذا وستقوم الشركة بالإعلان عن أي تطورات أخرى تتعلق بهذه الصفقة في الوقت المناسب.

وعن تفاصيل الصفقة، فسوف يتم بيع ما نسبته 15% من حصة الشركة في شركة التنمية الزراعية )المملوكة بالكامل للشركة(، وبيع ما نسبته 60% من حصة الشركة في شركة تصنيع الأغذية الممتازة )المملوكة بالكامل للشركة (لشركة تايسون. من المُتوقع إتمام الصفقة فور الانتهاء من استيفاء الشروط المتعارف عليها لإتمام مثل هذه الصفقات بما في ذلك ضوابط الاندماج المطلوبة والحصول على الموافقات النظامية الخاصة بذلك.

علماً أنه قد تم تقديم الاستشارات ذات الصلة للشركة عن طريق الاستعانة بشركة إيرنست أند يونغ بصفتهم المستشار المالي لهذه الاتفاقية، بالإضافة إلى مكتب بيكر ماكنزي كمستشارين قانونيين.

قيمة الصفقة 70 مليون دولار أمريكي (ما يعادل 262.6 مليون ريال سعودي) ويخضع مبلغ الصفقة النهائي لبنود التعديلات السعرية في عقد البيع والشراء.
ومن شروط الصفقة أنه يخضع إتمام الصفقة إلى الشروط المتعارف عليها لإتمام مثل هذه الصفقات بما في ذلك ضوابط الاندماج المطلوبة والحصول على الموافقات الخاصة بذلك

وفور إتمام الصفقة، سيقوم الشركاء بإبرام اتفاقية شركاء فيما يتعلق بملكية وإدارة وتشغيل كل من شركة تصنيع الأغذية الممتازة وشركة التنمية الزراعية.

بعد إتمام الصفقة، اتفق الشركاء على:

• مساهمة شركة تايسون بمبلغ 21 مليون دولار أمريكي (أو المبلغ الذي يتفق عليه الشركاء) مقابل حصص جديدة في شركة تصنيع الأغذية الممتازة.

• مساهمة الشركة بمبلغ 14 مليون دولار (والمبلغ الذي يتفق عليه الشركاء) مقابل حصص جديدة في شركة تصنيع الأغذية الممتازة لتمويل زيادة القدرة الإنتاجية لشركة تصنيع الأغذية الممتازة.

اطراف الصفقة:

شركة التنمية الغذائية (البائع) وشركة تايسون العالمية القابضة (المشتري) وشركة تايسون للأغذية (الضامن).

وصف النشاط للأصل موضوع الصفقة:

شركة التنمية الزراعية: تربية وإنتاج دجاج التسمين، والأعلاف وتشغيل الفقاسات وإنتاج وبيع وتوزيع الدواجن الطازجة.

شركة تصنيع الأغذية الممتازة: انتاج منتجات ذات القيمة المضافة مسبقة التحضير من الدجاج، ولحم البقر وبيعها وتوزيعها.

يبلغ رأس مال شركة التنمية الزراعية المسجل 20,000,000 ريال سعودي، ويبلغ رأس مال شركة تصنيع الأغذية الممتازة المسجل 8,625,000 ريال سعودي.

اسباب الصفقة:

توفر هذه الصفقة شراكة استراتيجية وقاعدة اساس للمرحلة التالية من النمو للتنمية من خلال الاستفادة من سجل شركة تايسون الحافل وخبراتها العالمية في القطاع، لدفع عجلة الابتكار في إنتاج وبيع وتوزيع الدواجن الطازجة ومنتجات التصنيع الأخرى، محليًا وعالمياً.
وتتماشى هذه الصفقة أيضًا مع أجندة الشركة للتوسع الاستراتيجي وسينتج عنها مضاعفة قدرة الشركة الإنتاجية لمنتجات التصنيع الأخرى مع تمكين الشركة من طرح منتجات حلال جديدة للأسواق العالمية مما يعزز التنوع في محفظة المنتجات للشركة.

بالإضافة إلى ذلك، ستمكن الشركة من تعزيز عملياتها عن طريق كفاءة سلسلة التوريد، ونطاق أكبر للعمليات، وتحسين إجراءات شراء الحبوب والسلع الأخرى.

وستستفيد الشركة من الرؤى والخبرات الفنية لدى شركة رائدة عالمياً في المجال والاستفادة من برامج التدريب والتطوير ذات المستوى العالمي.

الاثر المتوقع للصفقة على الشركة وعملياتها:

ستؤدي الصفقة لتعزيز وتقوية العلامة التجارية للشركة في منطقة الخليج والأسواق الأخرى.
يُتوقع أن يظهر الأثر المالي للصفقة في البيانات المالية الموحدة للتنمية كما في 30 سبتمبر 2022.

تفاصيل استخدام المتحصلات من بيع الاصل:

تمويل التوسع في الطاقة الإنتاجية والأغراض المؤسسية الأخرى، بما يتماشى مع استراتيجية الشركة.

ذات صلة

المزيد