أرباح “أماك” تتراجع إلى 40.4 مليون خلال الربع الثاني بنسبة 30.8%

كشفت شركة المصانع الكبرى للتعدين عن تراجع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الثاني إلى 40.4 مليون ريال مقابل 58.4 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 30.8%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2022-06-30 ( ستة أشهر )

اقرأ المزيد

وبلغ الربح التشغيلي 41.5 مليون ريال في الربع الثاني مقابل 56.5 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 26.3%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 6 أشهر 82.2 مليون ريال مقابل 92.7 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بتراجع 11.3%.

و بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 1.3 مليار ريال في الفترة الحالية مقابل 544.19 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بنمو 145.6%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 1.37 ريال مقابل 1.69 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي إلى انخفاض المبيعات نتيجة انخفاض السعر المحقق لمعظم المعادن رغم ارتفاع كميات الإنتاج والبيع، إضافة لارتفاع تكلفة المبيعات بسبب ارتفاع كمية المبيعات وارتفاع حساب رسوم الإطفاء والمقابل المالي للاستغلال بالإضافة إلى الارتفاع في الضرائب والزكاة في الربع الحالي بسبب تسجيل ضريبة دائنة في نفس الربع من العام الماضي والذي قابله ارتفاع في الإيرادات الأخرى.

– ويعود سبب الانخفاض الطفيف في صافي الربح للربع الحالي مقارنة بالربع السابق نتيجة انخفاض المبيعات بشكل طفيف بنسبة 8٪ نتيجة انخفاض السعر المحقق لمعظم المعادن رغم ارتفاع كميات الإنتاج والبيع والذي قابله انخفاض في المصاريف العمومية والإدارية وتكلفة التمويل ، وارتفاع في الإيرادات الأخرى وانخفاض في مصروف الزكاة.

– كما يعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي إلى ارتفاع المصاريف العمومية و الإدارية نتيجة تسجيل الشركة لحصتها من الرسوم والمصاريف المتعلقة بالطرح العام الأولي إضافة لارتفاع مصاريف البيع والتسويق وارتفاع مصروف الزكاة إضافة لتسجيل ضريبة دائنة في الفترة المماثلة من العام الماضي، وذلك رغم ارتفاع المبيعات واجمالي الربح خلال الفترة نتيجة شغيل منجم قيان بكامل طاقته.

-معلومات إضافية:
يتم احتساب ربح السهم بقسمة الربح بعد الزكاة والضرائب على المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية القائمة خلال الفترة والبالغة 60،159،752 سهم (30 – يونيو – 2021: 54،870،015 سهم).

ذات صلة Posts

المزيد