أرباح “التعمير” تتراجع إلى 57.4 مليون خلال الربع الثاني بنسبة 60%

انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة الرياض للتعمير إلى 57.4 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 143.4 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 60%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية الموحدة للفترة المنتهية في 2022-06-30 ( ستة أشهر ).

اقرأ المزيد

وبلغ الربح التشغيلي 24 مليون ريال في الربع الثاني مقابل 43.0738 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بنقصان 37%.

أما إجمالي الدخل في الربع الثاني بلغ 43 مليون ريال مقابل 45 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بتدني 4%.

وبلغ صافي الربح 196 مليون ريال في فترة الـ 6 أشهر، مقابل 254.44 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بتراجع 23%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 1.1 ريال مقابل 1.43 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.
بلغ صافي الربح للربع الحالي 57.40 مليون ريال بنسبة انخفاض 60% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ويعود ذلك بشكل رئيسي الى انخفاض العوائد من الشركة الزميلة تنال بنسبة 70%، نتيجة لانخفاض حجم مبيعات الأراضي اضافة إلى ذلك ارتفعت المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 184% ويعود ذلك بشكل رئيسي لتكوين مخصص بلغ 10.3 مليون ريال للدعاوى القضائية المنظورة، ولاستقطاب الكفاءات في المجالات الإدارية بناء على ميزانية خطة التحول المعتمدة من مجلس الإدارة سابقاً.
وكما ارتفعت تكاليف الإيرادات بنسبة 15% بسبب أعمال الصيانة الأساسية لتحسين وتطوير أصول الشركة بالإضافة الى استقطاب الكفاءات في القطاعات التشغيلية.

ومن جهة أخرى، ارتفعت الايرادات التشغيلية بنسبة 1.5% بعد الانتهاء من اعمال الصيانة الاساسية.

كما ارتفعت ارباح ودائع المرابحات الإسلامية بنسبة 633% نتيجة لارتفاع معدل الفائدة بالإضافة إلى زيادة حجم المرابحات المستثمرة.

فيما بلغ صافي الربح للربع الحالي 57.40 مليون ريال بنسبة انخفاض 59% مقارنة بالربع السابق ويعود ذلك بشكل رئيسي الى انخفاض العوائد من الشركة الزميلة تنال بنسبة 70% نتيجة لانخفاض حجم مبيعات الأراضي. اضافة إلى ذلك، ارتفعت المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 145% ويعود ذلك بشكل رئيسي لتكوين مخصص بلغ 10.3 مليون ريال لبعض القضايا المنظورة، ولاستقطاب الكفاءات الإدارية بناء على ميزانية خطة التحول المعتمدة من مجلس الإدارة.
ومن جهة أخرى، ارتفعت الايرادات التشغيلية بنسبة 5% بعد الانتهاء من اعمال الصيانة الاساسية.

وكما ارتفعت ارباح ودائع المرابحات الإسلامية بنسبة 81% نتيجة لارتفاع معدل الفائدة بالإضافة الى زيادة حجم المرابحات المستثمرة.

كما بلغ صافي الربح للفترة الحالية 196.3 مليون ريال بنسبة انخفاض 23% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق ويعود ذلك بشكل رئيسي الى انخفاض العوائد من الشركة الزميلة تنال بنسبة 22%، نتيجة لانخفاض حجم مبيعات الأراضي. اضافة إلى ذلك، ارتفعت المصاريف العمومية والأدرية بنسبة 142% ويعود ذلك بشكل رئيسي لتكوين مخصص بلغ 10.3 مليون ريال لبعض القضايا المنظورة، ولاستقطاب الكفاءات في المجالات الإدارية بناء على ميزانية خطة التحول المعتمدة من مجلس الأدارة سابقاً.
وكما ارتفعت تكاليف الإيرادات بنسبة 20% بسبب أعمال الصيانة الأساسية لتحسين وتطوير أصول الشركة، بالإضافة الى استقطاب الكفاءات في القطاعات التشغيلية.

ومن جهة أخرى، ارتفعت ارباح ودائع المرابحات الإسلامية بنسبة 520% نتيجة لارتفاع معدل الفائدة بالإضافة الى زيادة حجم المرابحات المستثمرة.

وقالت الشركة إنه تم إعادة تبويب بعض أرقام المقارنة لتتوافق مع العرض للفترة الحالية.
معلومات اضافية خلال الفترة الحالية من عام 2022 تم تصفية كامل محفظة الأسهم الاستثمارية في تداول بقيمة تبلغ حوالي 61 مليون ريال مما نتج عنه تحقيق ارباح بيع استثمارية بحوالي 27 مليون ريال حيث تم تحويلها من الدخل الشامل الاخر إلى الأرباح المبقاة وفقاً للمعايير المحاسبية الدولية (المعيار رقم 9).

 

 

 

 

 

ذات صلة Posts

المزيد