أرباح “رعاية” ترتفع إلى 42 مليون خلال الربع الثاني بنسبة 37%

ارتفع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للشركة الوطنية للرعاية الطبية إلى 42 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 31 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 37%.

اقرأ المزيد

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 30-06-2022 “6 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 46مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 38 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 22%.

أما اجمالي الربح فبلغ 67 مليون ريال خلال الربع الثاني، مقابل 58 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 16%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 72 مليون ريال، مقابل 66 مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 8%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.61ريال، مقابل 1.48ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى إرتفع صافي الربح خلال الربع الحالي بنسبة 37% ليبلغ 42 مليون ريال سعودي مقارنة بـ 31 مليون ريال سعودي للربع المماثل من العام السابق. ويعزى سبب الزيادة في صافي الربح إلى العوامل التالية:
– تحسن صافي الإيرادات للربع الحالي بنسبة 7٪ (216 مليون ريال) نتيجة لزيادة الإحالات من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والتحسن في حجم الأعمال مع قطاعات التأمين والنقد والعقود المباشرة، مما أدى إلى إرتفاع عدد زيارات المرضى.

– تحسن هامش الربح الإجمالي الي 31% مقابل 29% للربع المماثل من العام السابق ويعزى ذلك الي زيادة الهامش الأعلى من حجم الأعمال مع المؤسسة العامة للتامينات الاجتماعية وإنخفاض تكلفة الإيرادات نتيجة للتحكم فى إستهلاك المصاريف المباشرة.

– الإنخفاض في مخصصات الخسائر الاتمانية المتوقعة.

– الزيادة فى الإيرادات الاخرى.

تم تعويض المكاسب والهوامش المذكورة أعلاه بشكل جزئي من خلال ما يلي:

– زيادة مصاريف المبيعات والتسويق.

– زيادة المصاريف العمومية والادارية.

بلغ هامش الربح الصافي للربع 19٪.

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى تحسن صافي الربح بنسبة 40٪ خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق. وتعود أسباب الزيادة الى:
– ارتفاع الإيرادات نتيجة زيادة الإحالات من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وتحسن حجم الاعمال مع قطاعات التأمين والنقد والعقود المباشرة ، مما أدى إلى زيادة زيارات المرضى.

– تحسن إجمالي الربح بنسبة 9% خلال الربع بسبب انخفاض تكلفة الايرادات كنسبة مئوية من الايرادات.

– الإنخفاض في مخصصات الخسائر الاتمانية المتوقعة.

– الزيادة فى الايرادات الاخري.

تم تعويض المكاسب والهوامش المذكورة أعلاه بشكل جزئي من خلال ما يلي:

– زيادة مصاريف المبيعات والتسويق.

– زيادة المصاريف العمومية والادارية.

كما سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى تحسن صافي الربح للفترة الحالية بنسبة 8٪ مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى الأسباب التالية:
-تحسنت إيرادات الفترة بنسبة 3٪ نتيجة لإرتفاع حجم الأعمال وزيادة زيارات المرضى بما في ذلك حالات التنويم والعمليات الجراحية.

– تحسن إجمالي الربح بنسبة 6٪ نتيجة لانخفاض تكلفة الايرادات كنسبة مئوية من الإيرادات.

– الزيادة فى الايرادات الاخري.

– انخفاض مبلغ الزكاة المحمل عن الفترة.

تأثرت المكاسب المذكورة أعلاه بما يلي:

– زيادة مصاريف المبيعات والتسويق .

– زيادة المخصصات للخسائر الائتمانية المتوقعة

– زيادة المصاريف العمومية والادارية.

وقالت الشركة إنه تم إعادة عرض بنود وعناصر وملاحظات النتائج المالية الأولية الموجزة للمقارنة وإعادة تجميعها وإعادة تصنيفها لتتوافق مع السياسات المحاسبية المطبقة للفترة الحالية، والتي تم إعدادها وفقًا للمعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) المعتمدة في المملكة العربية السعودية. لمزيد من المعلومات، يرجى الرجوع إلى الإيضاح رقم 3 في النتائج المالية الاولية الموجزة للفترة المنتهية في 30 يونيو 2022م.

 

ذات صلة Posts

المزيد