أرباح “وقت اللياقة” تتراجع إلى 36 مليون خلال الربع الثاني بنسبة 29%

كشفت شركة لجام للرياضة “وقت اللياقة” عن تراجع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الثاني إلى 36.02 مليون ريال مقابل 51 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 29.22%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2022-06-30 ( ستة أشهر )

اقرأ المزيد

وبلغ الربح التشغيلي 49.7 مليون ريال في الربع الثاني مقابل 64.11 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 22.4%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 6 أشهر 82.04 مليون ريال مقابل 43.9 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بنمو 86.7%.

و بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 817.4 مليون ريال في الفترة الحالية مقابل 708.4 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بارتفاع 15.3%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 1.57 ريال مقابل 0.84 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– يعود سبب الانخفاض في صافي الربح للربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى الارتفاع في تكلفة الإيرادات بمقدار 21.81 مليون ريال، وصافي ارتفاع في كافة التكاليف الأخرى (متضمنة تكاليف التمويل والزكاة) بواقع 4.16 مليون ريال، على الرغم من ارتفاع الإيرادات بمبلغ 11.1 مليون ريال.

أسباب ارتفاع الإيرادات:

_ ارتفاع إيرادات العضوية بمقدار 4.3 مليون ريال نتيجة ارتفاع دخل الاشتراكات.

_ ارتفاع إيرادات التدريب الشخصي بمقدار 1.86 مليون ريال نتيجة ارتفاع عدد الحصص المنفذة.

_ ارتفاع إيرادات الإيجارات والإيرادات الأخرى بمقدار 4.94 مليون ريال نتيجة العقود العقارية الجديدة وارتفاع مبيعات الخدمات الأخرى.

ارتفعت التكلفة الإجمالية للإيرادات بشكل رئيسي بسبب ارتفاع تكاليف الموظفين والخدمات العامة والاستهلاك خلال الفترة بالإضافة إلى انخفاض خصومات الإيجار المستحقة مقارنة بالعام السابق. واتى الارتفاع في تكلفة الإيرادات بشكل رئيسي بسبب إضافة 18 مركزًا للياقة البدنية والتي تم افتتاحها منذ الربع الثالث من عام 2021.

ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية بشكل رئيسي بسبب ارتفاع تكاليف الموظفين والتكاليف الأخرى.

ارتفعت تكلفة التمويل بمقدار 0.85 مليون ريال ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع معدلات الفائدة مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

– يعود سبب الانخفاض في صافي الربح للربع الحالي مقارنة بالربع السابق بشكل رئيسي الى زيادة تكاليف الإيرادات بمقدار 9.04 مليون ريال، وصافي ارتفاع في كافة التكاليف الأخرى (متضمنة تكلفة التمويل والزكاة) بمقدار 2.32 مليون ريال، على الرغم من ارتفاع الإيرادات بمقدار 1.37 مليون ريال.

ويعود السبب الرئيسي في ارتفاع الإيرادات إلى ارتفاع دخل الاجارات والإيرادات الأخرى نتيجة العقود العقارية الجديدة وشروط تسعير أفضل.

ارتفعت التكلفة الإجمالية للإيرادات بشكل رئيسي بسبب ارتفاع الرسوم الحكومية والخدمات العامة.

ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية بسبب ارتفاع تكاليف الموظفين بشكل رئيسي.

ارتفاع تكلفة التمويل بمقدار 1.3 مليون ريال ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع مدفوعات الفوائد مقابل القروض طويلة الأجل.

– كما يعود سبب الارتفاع في صافي الربح للفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي بشكل رئيسي الى زيادة الإيرادات بمقدار 94 مليون ريال. قابله جزئياً ارتفاع في تكلفة الإيرادات بمقدار 49.64 مليون ريال، وصافي ارتفاع في جميع التكاليف الأخرى (متضمنة تكلفة التمويل والزكاة) بمقدار 6.24 مليون ريال.

أسباب ارتفاع الإيرادات:

_ ارتفاع إيرادات العضوية بمقدار 76 مليون ريال نتيجة ارتفاع دخل الاشتراكات

_ ارتفاع إيرادات التدريب الشخصي بمقدار 10 مليون ريال نتيجة ارتفاع عدد الحصص المنفذة.

_ ارتفاع إيرادات الإيجارات والإيرادات الأخرى بمقدار 8 مليون ريال نتيجة العقود العقارية الجديدة وارتفاع مبيعات الخدمات الأخرى.

كما يعود الارتفاع في الإيرادات بشكل رئيسي إلى زيادة أيام التشغيل خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق (في العام السابق، تم إغلاق الصالات الرياضية لمدة 30 يومًا).

ارتفعت التكلفة الإجمالية للإيرادات بشكل رئيسي بسبب زيادة أيام التشغيل حيث تم إغلاق الصالات الرياضية لمدة 30 يومًا في العام الماضي لمواجهة جائحة كوفيد-19.

ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية بشكل رئيسي بسبب زيادة أيام التشغيل في العام الحالي مقارنة بالعام الماضي.

ارتفعت تكلفة التمويل بشكل طفيف بمقدار 0.8 مليون ريال ويرجع ذلك بشكل رئيسي إلى ارتفاع معدلات الفائدة.

– معلومات إضافية:
خلال الربع الثاني من عام 2022، سجلت شركة لجام للرياضة “وقت اللياقة” إيرادات قدرها 233 مليون ريال مع استمرار المراكز الـ 18 الجديدة والتي تم افتتاحها خلال الأشهر الـ 12 الماضية في التحسن التدريجي. لا تزال المراكز الثمانية عشر الجديدة، ومعظمها من مراكز فئة الاكسبرس، في طور النمو من حيث الإيرادات بينما تعترف الشركة بجميع التكاليف.

و لا يزال قطاع فئة الاكسبرس ككل يعمل وفقًا لدراسات الجدوى مع الأخذ في الاعتبار أن كل مركز واحد من مراكز فئة الاكسبرس يمثل ثلث مركز واحد من فئة مراكز وقت اللياقة التقليدية من حيث الإيرادات والتكلفة.

من ناحية التكاليف، سجلت الشركة تكاليف أعلى خلال الربع الثاني والنصف الأول من عام 2022 مقارنة بالفترات المماثلة من العام الماضي، ويعود ذلك إلى:

– إضافة 18 مركزًا جديدًا خلال الـ 12 شهرًا الماضية مما أدى إلى زيادة تكاليف الموظفين والاستهلاك.

– زيادة طفيفة في تكلفة تشغيل المراكز 24 ساعة.

– تتضمن سنة الأساس (2021) لبنود غير متكررة تشمل (تخفيضات الإيجار وإغلاق المراكز لمدة 30 يومًا).

– تسجيل مخصص بقيمة 2.7 مليون ريال لخسائر الائتمان المتوقعة والمتعلقة بذمم الإيجار المدينة.

– زيادة تكلفة التمويل نتيجة ارتفاع معدل الفائدة.

ساهم كل ما سبق في انخفاض صافي الربح في الربع الثاني من عام 2022 مقارنة بالربع الثاني من عام 2021 والربع الأول من عام 2022.

اما فيما يتعلق بسوق اللياقة البدنية خلال النصف الأول من العام الحالي فقد واجه السوق تحديات، خاصة مع التحول في سلوك الإنفاق لدى المستهلكين. وتتوقع الشركة أن تستمر ظروف السوق الحالية كما هي خلال النصف الثاني من 2022.

خلال النصف الأول من عام 2022، شهدت الشركة تغييرًا في اتجاهات الأعضاء، حيث زادوا بشكل طفيف ميلهم نحو الاشتراكات قصيرة الأجل ، مما قد يؤدي إلى زيادة التأثير الموسمي لأعمال الشركة.

ذات صلة Posts

المزيد