ارتفاع أرباح “بنك الرياض” إلى 1.6 مليار خلال الربع الثاني بنسبة 7%

نما صافي الربح لبنك الرياض خلال الربع الثاني إلى 1.6 مليار ريال مقابل 1.5 مليار ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 7%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2022-06-30 ( ستة أشهر )

اقرأ المزيد

وبلغ إجمالي ربح العمليات في الربع الثاني 3.23 مليار ريال مقابل 2.97 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 8.5%.

وبلغ صافي ربح البنك خلال الفترة الحالية 3.16 مليار ريال مقابل 2.86 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 10%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 1.05 ريال مقابل 0.96 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

ارتفع صافي الدخل بنسبة 6.6٪ ويرجع ذلك بشكل رئيسي لارتفاع إجمالي دخل العمليات قابله جزئيًا ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات.
ويعود الارتفاع في إجمالي دخل العمليات بشكل رئيسي لارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة ، وصافي دخل الأتعاب والعمولات، وصافي دخل تحويل العملات الأجنبية ، في حين كان هناك انخفاض في صافي مكاسب بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة ، وصافي دخل المتاجرة ودخل العمليات الأخرى.

ويعود الارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي لارتفاع مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات ورواتب الموظفين وما في حكمها ومصاريف العمليات الأخرى ، قابله جزئيًا انخفاض في مصاريف عمومية وإدارية أخرى.”

وارتفع صافي الدخل بنسبة 3.8٪ ويرجع ذلك بشكل رئيسي لارتفاع إجمالي دخل العمليات قابله جزئيًا ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات.
ويعود الارتفاع في إجمالي دخل العمليات بشكل رئيسي لارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة ، وصافي دخل الأتعاب والعمولات، قابله جزئيًا انخفاض في صافي مكاسب بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة ، وصافي دخل المتاجرة.

ويعود الارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي لارتفاع مخصص الانخفاض في القيمه ومصاريف العمليات الأخرى.

كما انخفضت الخسائر في الشركات الزميلة للربع الحالي .”

بينما ارتفع صافي الدخل بنسبة 10.4٪ ويرجع بشكل رئيسي لارتفاع إجمالي دخل العمليات قابله جزئيًا ارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات.
ويعود الارتفاع في إجمالي دخل العمليات بشكل رئيسي لارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة ، وصافي دخل الأتعاب والعمولات ، وصافي دخل تحويل العملات الأجنبية، في حين كان هناك انخفاض في صافي مكاسب بيع استثمارات مقتناه لغير أغراض المتاجرة ، و توزيعات الأرباح ، ودخل العمليات الأخرى.

ويعود الارتفاع في إجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي لارتفاع مخصص الانخفاض في قيمة الاستثمارات ورواتب الموظفين وما في حكمها ومصاريف العمليات الأخرى ، قابله جزئيًا انخفاض في صافي مخصص انخفاض خسائر الائتمان والموجودات المالية الأخرى.

معلومات اضافية:
“بلغ صافي مخصص خسائر الائتمان لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2022م نحو 353 مليون ريال سعودي مقارنة بمبلغ 248 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام الماضي (بارتفاع قدره 42.3٪) و255 مليون ريال سعودي لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في مارس 2022م(بارتفاع قدره 38.7٪).
كما بلغ صافي مخصص خسائر الائتمان لفترة الستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2022م نحو 608 مليون ريال سعودي مقارنة بمبلغ 550 مليون ريال سعودي للفترة المماثلة من العام الماضي (بارتفاع قدره 10.5٪).”

ذات صلة Posts

المزيد