ارتفاع أرباح “ساب” إلى 1.08 مليار خلال الربع الثاني بنسبة 18%

أعلن البنك السعودي البريطاني “ساب” عن ارتفاع صافي الربح خلال الربع الثاني إلى 1.08 مليار ريال مقابل 919 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 17.7%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2022-06-30 ( ستة أشهر )

اقرأ المزيد

وبلغ إجمالي ربح العمليات في الربع الثاني 2.3 مليار ريال مقابل 1.9 مليار ريال في الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 18.7%.

كما بلغ صافي ربح المصرف خلال فترة الـ 6 أشهر 2.08 مليار ريال مقابل 1.8 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 10.4%.

و بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 53.8 مليار ريال في الفترة الحالية مقابل 52.7 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بارتفاع 1.9%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 1.02 ريال مقابل 0.92 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– يعود سبب ارتفاع صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل بنحو 161 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى ارتفاع دخل العمليات وكذلك ارتفاع حصة الأرباح في الشركات الزميلة قابل هذا جزئيًا ارتفاع مخصصات خسائر الائتمان المتوقعة وإجمالي مصاريف العمليات.

ويعود سبب ارتفاع دخل العمليات بشكل رئيسي الى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة و الدخل من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة في قائمة الدخل و أرباح صرف عملات و صافي دخل الرسوم والعمولات و الدخل من العمليات الأخرى و قابل هذا جزئيًا انخفاض في الأرباح من أدوات الدين المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر والدخل من توزيعات الأرباح.

ويعزى ارتفاع إجمالي مصاريف العمليات إلى ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية و الرواتب و المصاريف المتعلقة بالموظفين و الإيجارات و مصاريف المباني و قابل هذا جزئيًا انخفاض في مصاريف الاستهلاك والإطفاء.

– كما ارتفع صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل بنحو 118 مليون ريال ويعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع اجمالي دخل العمليات. قابل ذلك ارتفاع في مخصص خسائر الائتمان المتوقعة واجمالي مصاريف العمليات بالإضافه الى الانخفاض في حصه الأرباح في الشركات الزميلة.

وارتفع اجمالي دخل العمليات و يعود ذلك الى الارتفاع في صافي دخل العمولات الخاصة وأرباح صرف عملات و قابل ذلك انخفاض جزئي في مكاسب أدوات مالية غير مدرجة بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل و صافي دخل الاتعاب و العمولات و دخل العمليات الأخرى و الدخل من الأدوات المالية المدرجة بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل.

وارتفع اجمالي مصاريف العمليات بشكل رئيسي نتيجة الارتفاع في رواتب ومصاريف الموظفين وقابل ذلك انخفاض في المصاريف العمومية والأدارية و الإيجارات ومصاريف المباني و مصاريف الاستهلاك والاطفاء.

– ارتفع صافي الدخل قبل الزكاة وضريبة الدخل بنحو 188 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق و يعود ذلك الى الارتفاع في اجمالي دخل العمليات و ارتفاع حصة الأرباح في الشركات الزميلة وقابل هذا جزئيا ارتفاع مخصصات خسائر الائتمان المتوقعة و اجمالي مصاريف العمليات.

ارتفع اجمالي دخل العمليات و يعود ذلك بشكل رئيسي الى ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة و دخل أدوات مالية مدرجة بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل و أرباح صرف عملات و دخل الاتعاب والعمولات و مكاسب أدوات مالية غير مدرجة بالقيمة العادلة من خلال قائمة الدخل قابل هذا جزئيا انخفاض في مكاسب أدوات الدين المدرجة بالقيمة العادلة من خلال الدخل الشامل الآخر بالإضافة الى دخل العمليات الأخرى ودخل التوزيعات.

ارتفع اجمالي مصاريف العمليات ويعود ذلك بشكل كبير الى ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية ورواتب ومصاريف الموظفين، وقابل هذا جزئيا انخفاض في مصاريف الاستهلاك والاطفاء وايجار ومصاريف المباني.

– معلومات إضافية:

بلغ اجمالي مصاريف العمليات لفترة الستة اشهر المنتهية في 30 يونيو 2022 نحو 1,852 مليون ريال سعودي، مقابل 1,693 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، كما بلغ اجمالي مصاريف العمليات لفترة الثلاث اشهر المنتهية في 30 يونيو 2022 نحو 932 مليون ريال مقابل 811 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق و مقابل 919 مليون ريال للربع السابق
بلغ مخصص خسائر الائتمان المتوقعة لفترة السته اشهر المنتهية في 30 يونيو 2022 نحو 196 مليون ريال مقابل 27 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، كما بلغ مخصص خسائر الائتمان المتوقعة لفترة الثلاث اشهر المنتهية في 30 يونيو 2022 نحو 136 مليون ريال مقابل 26 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق و مقابل 60 مليون ريال للربع السابق.

بلغ مخصص الزكاة وضريبة الدخل لفترة الستة اشهر المنتهية 30 يونيو 2022 نحو 366 مليون ريال مقابل 379 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، كما بلغ مخصص الزكاة وضريبة الدخل لفترة الثلاث اشهر المنتهية في 30 يونيو 2022 نحو 203 مليون ريال مقابل 212 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق و مقابل 163 مليون ريال للربع السابق.

تم احتساب ربحية السهم للستة اشهر المنتهية في 30 يونيو 2022 و 30 يونيو 2021 بقسمة صافي الدخل بعد الزكاة و الضريبة المتعلقة بمساهمي البنك على المتوسط المرجح لعدد الأسهم 2,055 مليون خلال فترة الستة اشهر المنتهة في 30 يونيو 2022 و 30 يونيو 2021.

ذات صلة Posts

المزيد