الخميس, 25 أبريل 2024

تعرف على خبير الاستثمار العقاري والمخطط الاستراتيجي محمد الخليل رئيس مجلس إدارة “رؤى المدينة”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

بعد أن أعلن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبوع الماضي عن إطلاق مشروع “رؤى المدينة” الذي ستنفذه شركة رؤى المدينة المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، انتقل المتابعون للمحركات البحث لمعرفة اسم الرجل الذي سيقود المشروع.

وحصلت “مال” على معلومات مؤكدة عن خبير الاستثمار العقاري والمخطط الاستراتيجي تعيين المهندس محمد بن صالح الخليل رئيس مجلس ادارة شركة رؤى المدينة، وخلصت إلى أنه بارع في قطاع الإنشاءات وإدارة العقود، ويمتلك خبرة تمتد إلى 30 عاما في التخطيط الاستراتيجي وتنفيذ المشاريع الهندسية، فضلا عن أنه على أعلى درجات التأهيل في وضع المقاييس والمواصفات.

وقبل تعينه رئيسا لمجلس إدارة “رؤى المدينة” شغل الخليل منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة سيرا القابضة وشركة اللجين القابضة وشركة كانولي للصناعات الغذائية وشركة فاد للاستثمار والتطوير، والشركة الوطنية للصناعات البتروكيماوية (ناتبت)، وشركة عنوان المكان للتطوير والاستثمار العقاري.

اقرأ المزيد

كما أنه شغل منصب نائب رئيس مجلس إدارة سمنترا (لإنتاج الأسمنت) عمان بالاردن، كما انه عضوا في مجالس إدارات العديد من الشركات والمؤسسات أبرزها مجلس إدارة بنك الاستثمار وشركة التحالف العقاري و شركة المقر للتطوير والتنمية التابعة لأمانة منطقة المدينة المنورة وشركة تطوير المباني المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة وشركة أركان الصلب لصناعة الحديد.

وسبق أن شغل الخليل منصب رئيس مجلس إدارة شركة عنيزة الاستثمارية خلال الفترة من 2012 وحتى 2022، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة عنيزة الوقفية بين عامي 2019 و 2022، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة أطباء النخبة الطبية بني عامي 2009 و 2022، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض الدورة السادسة عشر خلال الفترة 2012 إلى 2016.

والخليل شريك مؤسس في العديد من الشركات أبرزها دويتش الخليج للتمويل وشركة كرام للتطوير والاستثمار وشركة المجموعة الوطنية العقارية وشركة ERA عقار الشرق الاوسط بدبي، كما انه عضو اللجنة الهندسية السعودية وعضو مجلس الأعمال السعودي الألماني ونائب رئيس مجلس الاعمال السعودي الأوزبكي وعضو مجلس أمناء لجنة الاستثمار في عدد من الاوقاف الخاصة، كما سبق وأن كان عضوا باللجنة التخطيط بأمانة الرياض ورئيس اللجنة الوطنية العقارية بمجلس الغرف الصناعية.

والخليل حاصل على الماجستير في إدارة الأعمال مع مرتبة الشرف من جامعة ولاية كولورادو في الولايات المتحدة الامريكية عام 1990، وبكالوريوس في العلوم وهندسة الحاسب الآلي عام 1985 من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

والمعروف أن مشروع “رؤى المدينة” الذي أطلقه الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء الأسبوع الماضي، يعنى بالتطوير العقاري في المدينة المنورة تفعيلاً لجهود الصندوق في تطوير القطاعات الواعدة تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

يشار إلى أن مشروع رؤى المدينة سيقام على مساحة إجمالية تقدر بـ 1.5 مليون متر مربع، حيث يستهدف إنشاء 47 ألف وحدة ضيافة بحلول عام 2030، إضافة إلى الساحات المفتوحة والمناطق الخضراء التي تيسر وصول الزوار إلى المسجد النبوي الشريف، إذ سيتم تخصيص 63% كمناطق مفتوحة ومساحات خضراء من مساحة المشروع.

ذات صلة

المزيد