تعرف على شركة أمريكية كسبت 2 مليار من سهم شركة واحدة في سوق الأسهم السعودية خلال أقل من 3 سنوات

كشفت البيانات الإحصائية لسوق الأسهم السعودية أن شركة أمريكية حققت مكاسب فاقت 2 مليار ريال من سهم شركة واحدة في السوق الأكبر على مستوى الشرق الأوسط خلال فترة تقل عن 3 سنوات.

اقرأ المزيد

ووفقا لمَ اعلن حققت شركة رام القابضة الأولى المحدودة التابعة لـ ” Ripplewood Advisors LLC”، مكاسب تفوق نسبتها 50% من استثمارها بعد تخارجها من ملكيتها في البنك السعودي الفرنسي، مقارنة بسعر الشراء اضافة الى التوزيعات التي قام البنك بتوزيعها خلال الفترة الماضية والتي بلغت حصتها منها نحو 396 مليون ريال، كتوزيعات منذ العام 2019 حتى 21 يوليو الماضي، حيث ناهزت المكاسب نحو 2 مليار ريال.

وشركة رام القابضة الأولى المحدودة، تابعة لـ” Ripplewood Advisors LLC”، وهي شركة أمريكية للأسهم الخاصة يقع مقرها في مدينة نيويورك وتركز على عمليات الاستحواذ والمشاريع في المراحل المتأخرة، وتركز على نمو رأس المال، وعمليات الشراء الإدارية، وإعادة الرسملة، والاستثمارات غير السائلة الأخرى.

وتأسست Ripplewoodفي عام 1995 من قبل الرئيس التنفيذي الحالي، تيم كولونز. وتتراوح اهتمامات الشركة الرئيسية من الاتصالات إلى الخدمات المصرفية إلى الترفيه، وتدير الشركة رأس مال يزيد عن 10 مليارات دولار.

وتدبر Ripplewoodحوالي 4.0 مليار دولار في أربعة صناديق استثمار مؤسسية خاصة: Ripplewood Partners، LP .؛ Ripplewood Partners II، LP ؛ RHJ International و L.P. و New LTCB Partners C.V. تستثمر الشركة في النشر التعليمي والاتصالات وتجارة السيارات والكيماويات المتخصصة والمنتجات الاستهلاكية وتصنيع الأغذية والمنتجات الصناعية.

واستثمرت Ripplewood في ما يقرب من اثنتي عشرة مجموعة صناعية وفي شركات بأكثر من 20 مليار دولار من العائدات، وقادت العديد من أكبر معاملات الأسهم الخاصة ، بما في ذلك استحواذها على بنك الائتمان طويل الأجل الذي أعيدت تسميته باسم بنك شينسي مما ساعد في إعادة هيكلة الاقتصاد الياباني.

وياتي تخارج الشركة من البنك السعودي الفرنسي بعد مرور نحو عامين و10 اشهر، حيث كانت ظهرت في كبار الملاك للبنك في يوم 21 نوفمبر 2019، حيث ارتفعت ملكيتها الى 8.99%، وبنسبة 6% عن ملكيتها السابقة التي كانت 2.99%، عن طريق شراء 72.3 مليون سهم، من خلال تنفيذ صفقة خاصة على اسهم البنك السعودي الفرنسي بسعر 30 ريال للسهم بلغت قيمتها الاجمالية 2.17 مليار ريال، ويمثل حجم الصفقة الخاصة 6% من رأسمال البنك .

يشار الى انه تم تنفيذ صفقتين خاصتين على اسهم البنك السعودي الفرنسي يوم الخميس الماضي على 108.5 مليون سهم من اسهم البنك بسعر 45 ريال للسهم، بلغت قيمتها الاجمالية نحو 4.9 مليار ريال، بواقع 54.24 مليون سهم للصفقة الواحدة، ويقل سعر تنفيذ الصفقتين نحو 15% عن اخر اغلاق للسهم البالغ 53.1 ريال، فيما يزيد سعر السهم 50% عن سعر الشراء البالغ 30 ريال للسهم، مع افتراض سعر 30 ريال للسهم لكامل ملكية الشركة فان المكاسب اضافة الى التوزيعات تبلغ 2 مليار ريال.

وتم تنفيذ الصفقتين على اسهم البنك السعودي الفرنسي بعد اعلان البنك عن نتائجه المالية للربع الثاني من العام الجاري، والتي اظهرت ارتفاع الارباح الى 837 مليون ريال، وبنسبة 8.7% عن ارباحه في الربع المماثل من العام السابق التي كانت 770 مليون ريال.

ذات صلة Posts

المزيد