الجمعة, 19 يوليو 2024

الاعتراف بأرباح ناتجة عن بيع أصل ثابت تدفع “جازادكو” إلى تحقيق ربح بـ 24.6 مليون خلال الربع الثاني بارتفاع 214%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة جازان للطاقة والتنمية عن ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الثاني إلى 24.6 مليون ريال مقابل 7.8 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 214%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2022-06-30 ( ستة أشهر ).

وبلغت الخسارة التشغيلية 6.6 مليون ريال في الربع الثاني مقابل ربح 7.5 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 6 أشهر 28.3 مليون ريال مقابل 9.8 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بنمو 187%.

اقرأ المزيد

و بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 572.5 مليون ريال في الفترة الحالية مقابل 534.2 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة 7.17%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.57 ريال مقابل 0.2 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، نتيجةً للاعتراف بالأرباح الناتجة عن بيع أصل ثابت (أرض بمنطقة خبت الفلق بجازان) بربح قدره 31 مليون ريال، على الرغم من انخفاض قيمة المبيعات بنسبة 10%، نتيجة انخفاض مبيعات الربيان بنسبة 29%، وذلك لتباطئ تصدير منتج الروبيان جراء الأزمة الروسية الأوكرانية مما أدى إلى انخفاض مجمل الربح بنسبة 76%.

جدير بالذكر أنه لم يتم تقييم الأصول الحيوية في 30 يونيو 2022م بسبب دورة استزراع الربيان لعدم وصول الأعلاف بمواعيدها المحددة جراء تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت على سلاسل الامداد العالمية.

بسبب ما سبق ذكره، ارتفع صافي الربح لهذا الربع بنسبة 214% مقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

– ويعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق، نتيجةً للاعتراف بالأرباح الناتجة عن بيع أصل ثابت (أرض بمنطقة خبت الفلق بجازان) بربح قدره 31 مليون ريال، على الرغم من انخفاض قيمة المبيعات بنسبة 32% ، نتيجة انخفاض مبيعات منتج الربيان بنسبة 72%، وذلك لتباطئ تصدير منتج الروبيان جراء الأزمة الروسية الأوكرانية مما أدى إلى انخفاض مجمل الربح بنسبة 58%.

بسبب ما سبق ذكره، ارتفع صافي الربح لهذا الربع بنسبة 592% مقارنة بالربع السابق.

– كما يعود سبب ارتفاع صافي الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفاع قيمة المبيعات بنسبة 3%، بسبب ارتفاع مبيعات القطاعين التجاري والاستثمارات العقارية وأيضاً مبيعات الفاكهة، بالإضافة للاعتراف بالأرباح الناتجة عن بيع أصل ثابت (أرض بمنطقة خبت الفلق بجازان) بربح قدره 31 مليون ريال على الرغم من انخفاض مجمل الربح بنسبة 44%.

الجدير بالذكر أنه لم يتم تقييم الأصول الحيوية في 30 يونيو 2022م بسبب دورة استزراع الربيان لعدم وصول الأعلاف بمواعيدها المحددة جراء تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية التي أثرت على سلاسل الإمداد العالمية.

بسبب ما سبق ذكره، ارتفع صافي الربح لهذه الفترة بنسبة 187% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق.

– معلومات إضافية:

أساس الاستنتاج المتحفظ:
لم تقم إدارة المجموعة بالمحاسبة عن الاستثمار في إحدى الشركات الزميلة (شركة اسماك تبوك) في 30 يونيو 2022م، وفقا لطريقة حقوق الملكية وذلك لعدم تزويدنا بقوائم مالية تظهر نتائج أعمال الشركة الزميلة لنفس الفترة، بالإضافة إلى أنه تمت المحاسبة عن ذلك الاستثمار لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في 31 مارس 2022م، والسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2021م بناء على قوائم مالية إدارية، ولم نتمكن من القيام بإجراءات بديلة للتحقق من صحة تقييم ذلك الاستثمار وكذلك صحة واكتمال نتائجه.

ذات صلة

المزيد