الخميس, 25 أبريل 2024

أرباح “مبكو” تقفز 130% خلال الربع الثاني إلى 99 مليون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق عن ارتفاع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الثاني إلى 99.1 مليون ريال مقابل 43.08 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 130.2%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2022-06-30 ( ستة أشهر )

وبلغ الربح التشغيلي 107.06 مليون ريال في الربع الثاني مقابل 49.8 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بنمو 114.7%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 6 أشهر 192.2 مليون ريال مقابل 60.8 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بارتفاع 216%.

اقرأ المزيد

و بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 1.12 مليار ريال في الفترة الحالية مقابل 812.5 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة 38.19%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 3.84 ريال مقابل 1.22 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– يعود السبب الرئيسي في زيادة صافي الربح إلى زيادة الإيرادات بنسبة 39٪ نتيجة ارتفاع أسعار البيع لجميع منتجات الشركة نتيجة ارتفاع أسعار بيع المنتجات العالمية التي نتج عنها نمو هامش الربح الإجمالي من 33٪ إلى 46٪.

إن أثر الزيادة المذكورة أعلاه في المبيعات وإجمالي الربح قابله جزئياً زيادة في مصاريف البيع والتوزيع بمبلغ 6 ملايين ريال، والمصروفات العمومية والإدارية بمبلغ 6.5 مليون ريال ، وانخفاض قيمة الأصول المالية بمقدار 3 مليون ريال، ومصروفات أخرى بمبلغ 4.3 مليون ريال، وتكاليف التمويل بمبلغ 0.6 مليون ريال والزكاة بمبلغ 0.4 مليون ريال.

تمت زيادة مصاريف البيع والتوزيع بسبب الزيادة في التكلفة اللوجستية لشحن البضائع للعملاء. تتم زيادة المصاريف الإدارية والعمومية بشكل رئيسي بسبب الزيادات العادية في الرواتب والعمالة الإضافية التي توظفها الشركة. تتكون المصروفات الأخرى بشكل أساسي من خسائر فروق عملات أجنبية والزيادة في مخصص الديون المشكوك في تحصيلها وفقًا لنموذج الخسائر الائتمانية المتوقعة وفقًا للمعيار الدولي لإعداد التقارير المالية رقم 9.

– ويعود السبب الرئيسي لارتفاع صافي الربح مقارنة بالربع السابق إلى زيادة الإيرادات بنسبة 14٪ نتيجة كل من الزيادة في الطلب والزيادة المستمرة في أسعار بيع منتجات الشركة. نتيجة لذلك ، زاد مجمل الربح بنسبة 12٪.

إن أثر ما ورد أعلاه قابله جزئياً زيادة في مصاريف البيع والتوزيع و المصروفات العمومية والإدارية بمبلغ 8.5 مليون ريال، وزيادة انخفاض قيمة الأصول المالية بمقدار 2.6 مليون ريال، ومصروفات أخرى بمبلغ 0.5 مليون ريال ، وتكاليف التمويل بمبلغ 1.1 مليون ريال.

– تتمثل الأسباب الرئيسية للزيادة في صافي الربح الى زيادة الإيرادات كنتيجة لارتفاع أسعار البيع لجميع منتجات الشركة نتيجة لارتفاع أسعار المنتجات على مستوى العالم ، فضلا على ارتفاع الإيرادات الأخرى ومكاسب القيمة العادلة للأدوات المشتقة بالإضافة ،و انخفاض تكلفة التمويل. إن الأثر المذكور أعلاه قد قابله جزئياً زيادة في تكلفة المبيعات للطن ، المصاريف العمومية والإدارية ، مصاريف البيع والتوزيع ، مخصص انخفاض الذمم المدينة التجارية ومصاريف الزكاة. كما أن الانخفاض في الإيرادات الأخرى يتعلق بشكل رئيسي بمبلغ 2.8 مليون ريال من مبيعات الخردة وانخفاض الأرباح الناتجة عن التخلص منها بقيمة 2.4 مليون ريال.

– معلومات إضافية:
صافي الربح لفترة الستة أشهر الحالية هو أعلى أرباح تم تسجيلها منذ تأسيس الشركة. لمزيد من المعلومات يرجى الاطلاع على البيان الصحفي المرفق.
– تم احتساب ربحية السهم بعد الزكاة وضريبة الدخل

لتحميل الملفات المرفق

12099_642_2022-08-08_00-06-13_ar.pdf

ذات صلة

المزيد