الجمعة, 29 مارس 2024

أرباح “معادن” تقفز 265% خلال الربع الثاني إلى 4 مليار ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قفز صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة التعدين العربية السعودية (معادن) إلى 4 مليار ريال خلال الربع الثاني، مقابل 1.1 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 265%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية للفترة المنتهية في 30-06-2022 “6 أشهر”.

وبلغ الربح التشغيلي 5.5 مليار ريال خلال الربع الثاني، مقابل 1.6 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 245%.

اقرأ المزيد

أما اجمالي الربح فبلغ 6.15 مليار ريال خلال الربع الثاني، مقابل2 مليار ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 199%.

وبلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة خلال الفترة الحالية 6.2 مليار ريال، مقابل 1.86 مليار ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بزيادة 232%.

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 2.52 ريال، مقابل 0.76 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:
• ارتفاع متوسط أسعار البيع المحققة لكافة المنتجات ماعدا منتجات المعادن الصناعية،

• ارتفاع الكميات المباعة بشكل رئيسي من الأمونيا والألومنيوم الأساسي وأسمدة فوسفات الأمونيا ومنتجات المعادن الصناعية والذهب، مع انخفاض طفيف في الكميات المباعة من المنتجات المدرفلة المسطحة والألومينا وكذلك منتجات ميريديان،

• ارتفاع صافي الربح للمشاريع المشتركة العائدة لشركة معادن و

• ارتفاع الدخل من ودائع لأجل.

قابل هذه الزيادة في صافي الربح جزئياً:

• ارتفاع تكلفة المبيعات بنسبة 41٪ نتيجة ارتفاع تكاليف المواد الخام وارتفاع مستويات الإنتاج بالإضافة إلى ارتفاع مصاريف البيع والتسويق والتوزيع بنسبة 27٪. ارتفعت المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 42٪ نتيجة ارتفاع تكلفة الموظفين وعقود الخدمات. كما ارتفعت مصاريف الاستكشاف والخدمات الفنية بنسبة 32٪ نتيجة لارتفاع أنشطة الحفر، إضافة إلى ارتفاع مصروف الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 109٪ نتيجة لارتفاع الربحية.

ويرجع سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى:
• ارتفاع متوسط أسعار البيع المحققة لكافة المنتجات ماعدا الذهب،

• ارتفاع الكميات المباعة بشكل رئيسي من أسمدة فوسفات الأمونيا والأمونيا والألومنيوم الأساسي والمنتجات المدرفلة المسطحة والألومينا، على الرغم من انخفاض الكميات المباعة من الذهب ومنتجات المعادن الصناعية ومنتجات ميريديان* ،

• ارتفاع صافي الربح للمشاريع المشتركة العائدة لشركة معادن،

• ارتفاع الدخل من ودائع لأجل و

• انخفاض مصاريف البيع والتسويق والتوزيع بنسبة 8٪ ومصاريف عمومية وإدارية بنسبة 6٪.

قابل هذه الزيادة في صافي الربح جزئياً:

• ارتفاع تكلفة المبيعات بنسبة 14٪ نتيجة ارتفاع تكاليف المواد الخام وارتفاع مستويات الإنتاج. كذلك ارتفاع مصاريف الاستكشاف والخدمات الفنية بنسبة 63٪ نتيجة لارتفاع أنشطة الحفر كما ارتفعت تكلفة التمويل بنسبة 1٪ إضافة إلى ارتفاع مصروف الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 35٪ نتيجة لارتفاع الربحية.

* ميريديان = ميريديان للاستثمارات الموحدة المحدودة (إم سي آي إل).

كما يعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى:
• ارتفاع متوسط أسعار البيع المحققة لكافة المنتجات،

• ارتفاع الكميات المباعة بشكل رئيسي من الأمونيا وأسمدة فوسفات الأمونيا والألومنيوم الأساسي ومنتجات المعادن الصناعية ومنتجات ميريديان، مع انخفاض طفيف في الكميات المباعة من المنتجات المدرفلة المسطحة والذهب والألومينا،

• ارتفاع صافي الربح للمشاريع المشتركة العائدة لشركة معادن،

• ارتفاع الدخل من ودائع لأجل و

• انخفاض تكلفة التمويل بنسبة 3٪.

قابل هذه الزيادة في صافي الربح جزئياً:

• ارتفاع تكلفة المبيعات بنسبة 33٪ نتيجة ارتفاع تكاليف المواد الخام وارتفاع مستويات الإنتاج بالإضافة إلى ارتفاع مصاريف البيع والتسويق والتوزيع بنسبة 55٪. ارتفعت المصاريف العمومية والإدارية بنسبة 46٪ نتيجة ارتفاع تكلفة الموظفين وعقود الخدمات. كما ارتفعت مصاريف الاستكشاف والخدمات الفنية بنسبة 24٪ نتيجة لارتفاع أنشطة الحفر، إضافة إلى ارتفاع مصروف الزكاة وضريبة الدخل بنسبة 137٪ نتيجة لارتفاع الربحية.

وقالت الشركة:” نتيجة لإعادة التصنيف الاختياري، كما في 30 يونيو 2022، قامت المجموعة بإعادة تصنيف “احتياطي تحوط التدفق النقدي العائد إلى حملة الأسهم العادية للشركة الأم” من “الأرباح المبقاة” وعرضه ضمن “الاحتياطيات الأخرى” ليتم عرضه بشكل أفضل لجميع الفترات المعروضة”.
معلومات اضافية:
نتيجة لإصدار أسهم مجانية، كما تمت الموافقة عليه من قبل الجمعية العامة غير العادية في 30 مايو 2022، تم استخدام المتوسط المرجح لعدد الأسهم العادية بعد إصدار الأسهم المجانية (2,461,182,292 سهم) لاحتساب ربحية السهم الأساسية والمخفضة للسهم العادي من العمليات المستمرة لجميع الفترات المعروضة.

ذات صلة

المزيد