الخميس, 18 أبريل 2024

أرباح “مهارة” تتراجع 27.7% خلال الربع الثاني إلى 27.2 مليون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة مهارة للموارد البشرية عن تراجع صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في الربع الثاني إلى 27.2 مليون ريال مقابل 38.7 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 29.7%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2022-06-30 ( ستة أشهر )

وبلغ الربح التشغيلي 30.2 مليون ريال في الربع الثاني مقابل 41.9 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 28%.

كما بلغ صافي الربح بعد الزكاة والضريبة في فترة الـ 6 أشهر 52.01 مليون ريال مقابل 70.03 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بتراجع 25.7%.

اقرأ المزيد

و بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 546.2 مليون ريال في الفترة الحالية مقابل 549.9 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بانخفاض 0.69%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 1.39 ريال مقابل 1.87 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

– انخفض صافي الدخل الموحد العائد لمساهمي الشركة عن الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 30% مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق ويعود ذلك أساساً إلى:

• على الرغم من الارتفاع في إيرادات الشركة بشكل عام بنسبة 27% مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق، حيث ارتفعت إيرادات قطاعي الأعمال والأفراد بنسب 13% ، 39% على التوالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق ، نتيجة لارتفاع متوسط أعداد القوى العاملة والذي يعود إلى زيادة أعداد الوصول خلال الربع الأخير من العام السابق وانعكاسه الإيجابي خلال الربع الحالي، تأثر إجمالي أرباح الشركة بالنتائج المرحلية للشركات التي تم إنشائها والشركات المستحوذ عليها حديثا والتي لا تزال في مرحلة البناء وإعادة الهيكلة ومن المتوقع التحسن التدريجي لنتائجها في الفترات القادمة.

• ارتفاع المصاريف الإدارية والعمومية بقيمة 7.5 مليون ريال مقارنة بالربع المماثل من العام السابق وذلك بشكل رئيسي نتيجة توحيد القوائم المالية مع الشركات المستحوذ عليها.

• ارتفعت المصاريف التسويقية بقيمة 1.5 مليون ريال مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق وذلك لقيام الشركة بحملات تسويقية على مواقع التواصل الاجتماعي.

• بالإضافة حققت الاستثمارات في أدوات مالية من خلال الربح أو الخسارة انخفاض خلال الربع الحالي بقيمة 1.8 مليون ريال مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.

– ارتفع صافي الدخل الموحد العائد لمساهمي الشركة عن الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 10% مقارنة مع الربع السابق، ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى:

• ارتفعت إيرادات الشركة بشكل عام بنسبة 7% مقارنة مع الربع السابق، حيث ارتفعت إيرادات قطاعي الأعمال والأفراد بنسب 10%، 5% على التوالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، نتيجة لارتفاع متوسط أعداد القوى العاملة والذي يعود إلى زيادة أعداد الوصول خلال الربع الأخير من العام السابق وانعكاسه الإيجابي خلال الربع الحالي.

• أدى ارتفاع معدل التشغيل في قطاع الأعمال بعد رفع القيود الاحترازية المتعلقة بجائحة كورونا خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى تحسن هوامش الربحية على مستوى القطاع وانعكاسه على هوامش الربحية للشركة.

• على الرغم من الانخفاض في قيمة الاستثمارات في أدوات مالية من خلال الربح أو الخسارة خلال الربع الحالي مقارنة بالارتفاع خلال الربع السابق.

– انخفض صافي الدخل الموحد العائد لمساهمي الشركة عن النصف الأول من العام الحالي بنسبة 26% مقارنة بالنصف الأول من العام السابق ويعود ذلك أساساً إلى:

• على الرغم من الارتفاع في إيرادات الشركة بشكل عام بنسبة 23% مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق، حيث ارتفعت إيرادات قطاعي الأعمال والأفراد بنسب 7% ، 38% على التوالي مقارنة الفترة المماثلة من العام السابق ، نتيجة لارتفاع متوسط أعداد القوى العاملة والذي يعود إلى زيادة أعداد الوصول خلال الربع الأخير من العام السابق ، تأثر إجمالي أرباح الشركة بالنتائج المرحلية للشركات التي تم إنشائها والشركات المستحوذ عليها حديثا والتي لا تزال في مرحلة البناء وإعادة الهيكلة ومن المتوقع التحسن التدريجي لنتائجها في الفترات القادمة.

• ارتفعت المصاريف الإدارية والعمومية بقيمة 13.3 مليون ريال مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق وذلك بشكل رئيسي نتيجة توحيد القوائم المالية مع الشركات المستحوذ عليها.

• ارتفعت المصاريف الدعائية والتسويقية بقيمة 2 مليون ريال مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق وذلك بشكل رئيسي نتيجة قيام الشركة بحملات تسويقية ودعائية على مواقع التواصل الاجتماعي.

• بالإضافة حققت الاستثمارات في أدوات مالية من خلال الربح أو الخسارة ارتفاع خلال النصف الأول من العام الحالي بارتفاع بقيمة 2.5 مليون ريال مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق.

– معلومات إضافية:
• اللقاء الهاتفي مع المحللين والمستثمرين سيكون بتاريخ الخميس 18 أغسطس2022م من الساعة 2:00 مساءً إلى الساعة 3:00 مساءً بتوقيت السعودية.

• تفاصيل اللقاء الهاتفي سيكون متاح على الموقع الإلكتروني لشركة مهارة ضمن قسم علاقات المساهمين إلى جانب إتاحة القوائم المالية والعرض التقديمي المصاحب للقاء الهاتفي على الرابط التالي: https://www.maharah.com/investors

ذات صلة

المزيد