الثلاثاء, 18 يونيو 2024

ارتفاع أرباح “سدافكو” إلى 56 مليون خلال الربع الأول بنسبة 48%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نما صافي الربح بعد الزكاة والضريبة للشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية “سدافكو” إلى 56 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 38 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 48%.

جاء ذلك عقب الاعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2022-06-30 ( ثلاثة أشهر )

أما الربح التشغيلي فبلغ 90 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 44 مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 104%.
وبلغ اجمالي الربح 202 مليون ريال خلال الربع الأول، مقابل 150مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بارتفاع 34%.

اقرأ المزيد

وبلغت ربحية السهم خلال الفترة الحالية 1.7 ريال، مقابل 1.19 ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.

تعكس نتائج سدافكو للربع الأول تحسنًا إيجابيًا كبيرا مقارنة مع الربع المماثل من العام الماضي ونوجزها على النحو التالي:
• ارتفعت المبيعات بنسبة 28٪ بسبب التركيز على التوزيع والتواجد القوي في المتاجر الكبيرة للمنتجات الرئيسية الخاصة بنا ؛ كما تعكس الزيادة في حجم المبيعات الزيادة في الحصة السوقية عبر جميع المنتجات من الحليب والآيس كريم ومعجون الطماطم وغيرها من المنتجات الاخرى. استئناف جميع الأنشطة بعد زوال جائحة كورونا ؛ الزياده البسيطة في أسعار البيع ؛ التركيز على التجارة الإلكترونية ؛ وكذلك التركيز على الأسواق الخارجية. الكفاءة التشغيلية لاستخدام سيارات التوزيع في مسارات البيع حتى وصولها للاسواق.

• بلغ هامش الربح 32٪ مقابل 30٪ للعام الماضي ، على الرغم من ارتفاع تكاليف المواد الخام والضغوط الناتجة عن ارتفاع المستوى الكلي للتضخم ، وذلك من خلال رفع اسعارالبيع لبعض المنتجات المختاره ؛ زيادة التركيزعلى بيع المنتجات عالية الربحية مثل الآيس كريم، وكفاءة الإنتاج في كلا مصنعي جدة.

• مصاريف البيع والتوزيع انخفضت كنسبة مئوية من المبيعات (12.8٪ مقابل 15.6٪ العام الماضي) ، بينما ارتفعت القيمة بمقدار 3.7 مليون ريال سعودي وذلك بسبب الزيادة في المبيعات والتضخم العام. على سبيل المثال، توظيف بائعين جدد ، مصروف الاستهلاك على مركبات البيع الجديدة والثلاجات وما إلى ذلك.

• أنخفضت المصاريف الإدارية والعمومية كنسبة مئوية من المبيعات (5٪ مقابل 6٪ العام الماضي) بينما ارتفعت القيمة بمقدار 2.5 مليون ريال سعودي بزيادة قدرها 8٪ والتي تعكس الزيادة المتصاعدة في معدلات التضخم. العناصرالرئيسية لهذه الزيادة تتمثل في المصاريف المتعلقة بالموظفين والزيادة الناجمة عن تطوير أنظمة أمن تقنية المعلومات.

• أرتفعت تكلفة التمويل بمقدار 26.3 مليون ريال ، نتيجة للتغير في القيمة المحاسبية العادلة لخيار بيع الحقوق الذي يمكن مساهموا الاقلية الحاليين في مجموعة مليكوما التابعة لنا في بولندا ، من ممارسة حقهم في بيع النسبة المتبقية للملكية والبالغة 24٪ لسدافكو. هذه الزيادة في القيمة العادلة ناتجة عن الأداء الإيجابي الاستثنائي (المبيعات والأرباح التشغيلية) لمجموعة مليكوما حتى 30 يونيو 2022. للمضي قدمًا ، نتوقع عودة ظروف العمل إلى طبيعتها في بولندا.

يعود سبب التراجع ) في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق إلى تتماشى المبيعات مع الربع الماضي. ولكن انخفاض صافي الربح في هذا الربع بنسبة 10٪ يرجع ذلك بشكل رئيسي إلى تكلفة التمويل كما هو مذكور أعلاه.

معلومات اضافية:
تواصل سدافكو تحقيق أرباح صافية تقترب من الزيادة على اساس مزدوج على الرغم من ظروف السوق غير المستقرة وذلك من خلال التركيز على الأنشطة المولدة للقيمة مدفوعة بمهمتنا لإسعاد عملائنا.
لا تزال هناك ضغوطات ناجمة عن التضخم خصوصا فيما يتعلق بتكاليف المواد الخام والتكاليف اللوجستية الخاصة بنا، ولا تزال تكلفة ممارسة الأعمال التجارية مرتفعة، وقد تم تحقيق الربح من خلال التركيز الوثيق على أنشطة توليد القيمة للمنتجات المربحة مع الالتزام التام بتحقيق الكفاءة في العمليات التشغيلية، واللوجستية والتوزيع.

يوفر مصنع الآيس كريم الجديد فرصًا جيده للنمو وإطلاق منتجات جديدة لتلبية الطلب المتزايد من المستهلكين المصاحب لتطور وسائل الترفيه والسياحة في المملكة.

بدأ العمل في مشروع مستودع مكة المقدر تكلفته ب 27 مليون ريال سعودي ومن المتوقع أن ينتهي في هذه السنة المالية.

لقد أصدرنا أول تقرير للاستدامة الذي يغطي أربعة عناصر أساسية -المستهلك، والموارد، والأفراد، والحوكمة.

وافق مجلس الإدارة على توزيع أرباح نصف سنوية بمبلغ 3 ريال سعودي للسهم الواحد تم دفعها في شهر يناير، بالإضافة إلى دفع توزيعات أرباح نهائية تم الإعلان عنها في اجتماع الجمعية العمومية العادية في يونيو 2022. وبهذا يصل إجمالي توزيعات الأرباح إلى 192 مليون ريال سعودي.

نواصل توليد تدفقات نقدية جيدة من العمليات. وقد ساعدنا ذلك في إدارة احتياجات رأس المال العامل لدينا، وخاصة متطلبات المواد الخام بطريقة فعالة. بمعنى أخر في وضع مريح للغاية فيما يتعلق بمستويات المخزون كما أن وضع السيولة النقدية جدا قوي حيث بلغ رصيد النقد 750 مليون ريال سعودي.

حقوق المساهمين عند مستوى ايجابي 1.498مليار ريال مقابل 1.578 مليار ريال كما في 30 يونيو 2021. يأتي ذلك بعد توزيع أرباح بقيمة 96 مليون ريال سعودي والتي تمت الموافقة عليها في اجتماع الجمعية العمومية بتاريخ 28 يونيو 2022.

تم احتساب ربحية السهم خلال هذا الربع على النحو التالي:

الربح العائد لملاك شركة سدافكو 54,328,000 ريال سعودي

مجموع الأسهم: 32,500,000 سهم

أسهم الخزينة التي تحتفظ بها الشركة 500,250 سهم

سهم31,999,750 مجموع الأسهم القائمة

ربحية السهم الأساسية 1.70 ريال سعودي.

الملفات الملحقة أضغط أدناه

 

لتحميل الملفات المرفق

7865_407_2022-08-18_16-21-33_ar.pdf

ذات صلة

المزيد