الخميس, 25 أبريل 2024

“الراجحي المالية”: ارباح “سابك” في الربع الثاني قوية والاعلى خلال 11 عام وستصل لهذين المستويين في 2022 و2023 ونتوقع زيادة الربح الموزع وهذه توصيتنا والسعر المستهدف للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

وصفت شركة الراجحي المالية نتائج (سابك) في الربع الثاني من العام الجاري بالقوية، مشيرة الى ان الشركة حققت أعلى أرباح ربع سنوية خلال نحو 11 عام وتحديدا منذ الربع الثالث من عام 2011، مضيفة ان صافي الربح البالغ 7.9 مليار ريال، جاء متماشيا إلى حد كبير مع التقديرات البالغة 7.6 مليار ريال، فيما تفوقت على متوسط توقعات المحللين البالغ 5.9 مليار ريال.

وتوقعت “الراجحي المالية” ارتفاع ارباح شركة سابك الى 25.6 مليار ريال، بنهاية العام الجاري 2022، وبنسبة 11.3% عن ارباحها في العام 2021 التي كانت 23 مليار ريال، مرجحة انخفاض الارباح الى 21.4 مليار ريال في العام 2023، وبنسبة 16.4% عن الارباح المتوقعة للعام 2022.

في المقابل خفضت “الراجحي المالية” السعر المستهدف لسهم شركة سابك الى 107 ريال للسهم، مع التوصية عليه بالحياد، مضيفة نظرًا لضغط الهامش المحتمل وسط انتشار ضعيف للمنتج وتباطؤ الاقتصاد العالمي، تم تخفيض السعر المستهدف للسهم، مشيرة الى ان المخاطر تتمثل في إن المعروض من الطاقة الإنتاجية الجديدة على مستوى العالم، والانخفاض غير المتوقع في أسعار النفط وأسعار المنتجات البتروكيماوية، والإغلاق غير المخطط له للمصانع هي مخاطر سلبية رئيسية، فيما تشتمل احتمالات الصعود الرئيسية هوامش أعلى من المتوقع، وإطلاق تجاري ناجح أسرع من المتوقع لمشاريع التوسع المستقبلية، وتعافي الطلب العالمي.

اقرأ المزيد

واشارت “الراجحي المالية” الى ان (سابك) لديها توقعات حذرة للنصف الثاني من عام 2022، ويرجع ذلك أساسًا إلى المخاوف من تباطؤ الاقتصاد العالمي وسط الإغلاق في الصين واستمرار مشكلات سلسلة التوريد، مضيفة يتجه متوسط أسعار البوليمر حاليًا نحو الانخفاض بنسبة 13-18٪ على أساس ربع سنوي، ويرجع ذلك أساسًا إلى احتمال انخفاض الطلب وزيادة العرض.

واضافت من ناحية أخرى ، لا تزال أسعار المواد الأولية ، على الرغم من الانخفاض الأخير، عند مستويات عالية نسبيًا، مما يشير إلى ضعف هوامش المنتج وبالتالي الأرباح على المدى القريب. ومع ذلك ، فإن قدرة الشركة على التحكم في التكاليف ، إلى جانب أوجه التآزر المتوقعة من خلال صفقة أرامكو، من المرجح أن تعوض هذه الآثار إلى حد ما. على الرغم من ضغوط الأرباح المحتملة في النصف الثاني من عام 2022، يتوقع أن تقوم الشركة بزيادة الارباح الموزعة السنوية إلى 4.75 ريال من 4 ريال، مدعومًا بتوليد التدفق النقدي القوي والتحكم في النفقات الرأسمالية.

وبحسب “الراجحي المالية” سجلت (سابك) ايرادات ربع سنوية قياسية بحوالي 56 مليار ريال (+ 6.3٪ على أساس ربع سنوي) في الربع الثاني، وهو ما يتماشى إلى حد كبير مع التقديرات البالغة 57 مليار ريال، مضيفة كان النمو المتتابع مدفوعًا بشكل أساسي بارتفاع متوسط أسعار المنتجات بنسبة 3٪ مقارنة بالربع السابق وزيادة حجم المبيعات بنسبة 3٪ على أساس ربع سنوي (بشكل أساسي المغذيات الزراعية).

ذات صلة

المزيد