الجمعة, 29 مارس 2024

الميزانية السعودية: تعويضات موظفي الدولة تستحوذ على 49% من المصروفات خلال 6 أشهر .. واستهلاك الحكومة للسلع والخدمات يرتفع 33%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف التقرير الربعي لاداء الميزانية السعودية خلال الربع الثاني من العام الجاري عن استحواذ تعويضات موظفي الحكومة على نحو 49% من إجمالي نفقات الميزانية السعودية خلال النصف الاول من العام الجاري بإجمالي 251.1 مليار ريال وبزيادة 2% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وتعويضات موظفي الدولة هي المكافـآت، النقديـة أو العينيـة، المسـتحقة الدفـع للمسـتخدم مقابـل عمـل أداه. وإضافـة الـى األجـور والرواتـب، وتشـمل علـى مسـاهمات الــتأمينات االجتماعيـة، التـي تدفعها تعويضات العاملين ً وحـدة مـن وحـدات الحكومـة العامـة إنابـة عـن العامليـن بهـا وتسـتبعد منهـا أيـة تعويضـات للعامليـن تتعلـق بتكويـن رأس المـال للحسـاب الذاتـي.

ووفقا للتقرير فإن الربع الاول من العام الجاري شهد انفاق 125.2 مليار ريال على تعويضات موظفي الدولة، فيما شهد الربع الثاني انفاق 125.9 مليار ريال أي بإجمالي 251.1 مليار ريال خلال النصف الاول من العام الجاري.

اقرأ المزيد

وتظهر البيانات أن أنفاق الدولة على السلع والخدمات شهد ارتفاع كبير خلال النصف الاول من العام الجاري ليسجل 97.2 مليار ريال مقابل 73.1 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي بارتفاع 33%.

وتوضح البيانات أن الربع الثاني من العام الجاري هو الربع الذي شهد قفزة في انفاق الحكومة على السلع والخدمات التي تستخدمها، حيث بلغ انفاقها على هذا البند نحو  65.3 مليار ريال بارتفاع 44% عن نفس الفترة من العام الماضي والتي لم يتجاوز فيها 45.53 مليار ريال.

واستخدام الحكومة للسلع والخدمات هـي القيمـة الكليـة لسـلع وخدمـات اشـتراها قطـاع الحكومـة العامـة لالسـتخدام فـي العمليـة الانتاجبة أو اقتناهـا إلعـادة بيعهـا مطروحـا منهـا صافـي التغييـر فـي المخزونـات استخدام السلع و الخدمات مـن تلـك السـلع والخدمـات.

 

وتظهر البيانات ارتفاعا نسبته 20% في انفاق الحكومة على الاعانات خلال النصف الاول من العام الجاري لتسجل 11.6 مليار ريال مقابل 9.7 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي، وهو ميوضح الزام الدولة بحساب المواطن ودعم الفئات المستحقة.

ذات صلة

المزيد